Al-Quds Al-Arabi

دونالد ترامب مستعد للقيام بخطوة لإنعاش الاقتصاد قبل الانتخابات الرئاسية ... لكن وزير الخزانة متشائم

-

■ واشــنطن - أف ب:أكــد الرئيــس دونالد ترامب ليــل الخميس/الجمعة اســتعداده للقيام بخطوة لتحريك المفاوضات حــول خطة جديدة لدعــم الاقتصــاد الأمريكــي، قبــل الانتخابات الرئاســية المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، بينما بــدأت ملامح انفتاح ترتســم بعد مؤشرات تثير تشاؤما.

ولم يتــردد ترامب في الرد على ســؤال لمحطة «فوكــس نيوز» حــول إمكانيــة تخصيص أكثر من 1800 مليــار دولار تعرضهــا إدارته لإنعاش الاقتصــاد. وقــال «ســأفعل ذلك، ســأفعل ذلك بالتأكيد، ســأخصص المزيد من الأموال، سأذهب أبعد من ذلك .»

لكن رئيس مجلس الشيوخ الجمهوري، ميتش ماكونيل، ومع أنه حليف ترامب أكد من جديد أنه لن يصوت لمصلحة مبلغ بهذا الحجم الكبير.

وأضــاف لصحافيين في معقله فــي كنتاكي أن البرلمانيي­ن الجمهوريين «يعتقــدون أن ما قدمناه مطلع الشــهر الماضــي، أي نصف مليــار محددة الأهداف بدقــة، هو الطريق الوحيــد الذي يجب اتباعه، لذلك هذا ما سأقترحه».

وينوي مجلس الشــيوخ الأمريكي التصويت قريبا على إجراء آني لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وبعد سلســلة مــن المواقــف المتقلبــة، يريد البيت الأبيض أيضــا تدابير محددة الأهداف مثل إجراءات للشركات الصغيرة والمتوسطة أو تقديم مساعدات لشركات الطيران.

لكن بالنســبة للديموقراط­يين، بقيادة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوســي، من غير الوارد اقرار إجراءات مســتقلة. فهم يريدون حزمة أكبر بقيمة 2.2 تريليون دولار.

وبالإضافــ­ة إلــى هــذه الحزمــة، يتواجــه المعســكرا­ن بشأن المســاعدا­ت التي ستذهب إلى الولايات لدعمها في معركتها ضد وباء كوفيد-19 وتأثيره على الخدمات العامة، مثل المدارس.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين المكلف بالمفاوضات باســم الجمهوريين أن مواقف المعســكري­ن «ما زالت متباعدة جدا» حول العديد مــن القضايــا. وأضاف «ســيكون مــن الصعب التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات، لكننا نحاول جاهدين. لذلك لا أعني أن الأمر مســتحيل» مؤكدا أن «ما نحتاجه الآن هو نهج مركز ومعقول».

وتشــير بعــض التوقعات إلى أنــه من الممكن تحقيــق بعــض الانفتاح، بعــد اتصــال هاتفي استمر نحو ســاعة ونصف الساعة بين بيلوسي ومنوتشــن. ويبدو أن وزيــر الخزانة وافق على اقتراح الديموقراط­يين حول تمويل إســتراتيج­ية وطنية لفحــوص كوفيد-19، كما كتــب الناطق باسم بيلوسي في تغريدة.

وأضــاف أنــه يفتــرض أن يقــدم المعســكر الجمهوري «التغييــرا­ت الطفيفة» التي يرغب في إدخالها على اقتراح الديموقراط­يين.

وتابع أن منوتشــن أكــد أن دونالــد ترامب سيضع ثقله لإقناع رئيس مجلس الشيوخ.

ويؤكد خبراء الاقتصاد على أن هذه المساعدات لا بد منها نظراً للمؤشرات غير المطمئنة.

وارتفع عــدد العاطلين عن العمل نحو 898 ألف شــخص الأســبوع الماضي، وهو أعلى مســتوى منذ أغســطس/آب. ويتلقى عشرة ملايين أمريكي تعويضــات بطالــة، لكن 25 مليونــا في المجموع يحصلــون على مســاعدة بســبب خســارتهم وظائفهم أو تراجع دخلهم.

أمــا الصناعــات التحويليــ­ة، محــور معركة ترامب الذي وعد بــأن يعيد إلى الولايات المتحدة الوظائف التي نقلت إلى الصين، فتســجل نتائج متفاوتة من تباطؤ في نيويورك في الشهر الحالي إلى ارتفاع كبير في محيط فيلادلفيا.

وأدت حالــة عــدم اليقين هذه إلــى انخفاض بورصة نيويورك.

ويرى خبراء أن المساعدات الفدرالية ستسمح للأمريكيــ­ن بمواصلة الاســتهلا­ك، وللشــركات بمواجهــة مشــاكلها المالية وربمــا تعليق بعض خطط التسريح الجماعي للعمال.

وقبــل الانتخابــ­ات القريبة يحتــاج الرئيس الأمريكي، الذي يؤكد أنه الرجل المناسب لإخراج الاقتصاد من كبوته، إلى تقديم نصر ما للناخبين.

لكن كل معسكر يخشى أن ينسب الطرف الآخر لنفسه مجموعة من الإجراءات المخصصة لمساعدة ملايين الأمريكيين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom