Al-Quds Al-Arabi

نيجيرية تطمح لأن تكون أول امرأة وأول افريقية ترأس «منظمة التجارة العالمية»

-

■ جنيف - أف ب:أعربت النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا أمس الجمعة عن ثقتها في ســعيها لقيادة «منظمة التجارة العالمية» بعد دعم الاتحاد الافريقي لها، وتعهدت بأنها ســوف تدفع من أجل اجراء إصلاحات في المنظمة التي تعصف بها الأزمات.

وقالت خلال مؤتمــر صحافي افتراضي «أشــعر أن الريح خلف ظهري» وذلك بعد اعلان الاتحاد الافريقي الذي يضم 55 دولة دعمه له في وجه منافستها الوحيدة الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي.

وســتقود امرأة المنظمة التجارية للمرة الأولى بعدما انحصرت المنافســة بين ســيدتين لخلافة المدير العام، روبرتو أزفيدو، الذي تنحى عن منصبه في أغسطس/أغسطس الماضي قبل عام من انتهاء ولايته.

وأوكونجو-إيويلا البالغة 66 عاما والتي كانت أول وزيرة مالية ووزيرة خارجية في بلادها ولهــا خبرة 25 عاما كخبيرة اقتصادية في شــؤون التنمية في البنك الدولي، قالت أنه سيكون من الجيد أن يكون للمنظمة أول مدير عام افريقي.

وأضافت «اذا كان هذا الشخص افريقيا وامرأة في الوقت نفسه، اعتقد انه أمر عظيم. لأنه )...( لم يســبق أن قــاد المنظمة افريقي أو إمراة».

لكــن في زمن تحيط فيــه الأزمات بـ»منظمة التجــارة العالمية» شددت أوكونجو-إيويلا على ان المدير العام الجديد يجب أن يتمتع فوق كل شــيء بالمهارة في المفاوضات السياســية والدبلوماس­ــية اضافة الى المهارة على المستوى الاداري.

وقالــت «إن منظمــة التجــارة العالمية فــي الوقــت الحالي مع التحديــات التي تواجهها تحتــاج إلى مدير عام علــى قدر عال من الكفاءة ويملك العلاقات والمكانة السياسية ليكون قادرا على اجراء الإصلاحات».

وأضافــت «الأمر لا يقتصر علــى امتلاك هذه المهــارات، بل على اجتماعها في شــخص واحد في هذه المرحلة حيث المنظمة في أمس الحاجة إليها».

وحتى مــا قبل أزمة كوفيد-19 كانت «منظمــة التجارة العالمية» تكافح لكبح الحــرب التجارية بين الولايات المتحــدة والصين، كما

واجهت هجمات قاسية من واشــنطن التي هددت بالانسحاب منها بشــكل نهائي.وأكدت أوكونجو-إيويلا أنها تملك خبرة واسعة في الإصلاحات وأنها الشخص المناســب للمساعدة على إعادة المنظمة الى مسارها.وترشــح للمنصب في البداية ثمانية أشــخاص بينهم ثلاثة افارقة قبل أن يتقلص العدد بعد جولتي مشاورات.

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثالثة والأخيرة من المشــاورا­ت التي تســعى للتوصل الى توافق حول مرشــح واحد الأســبوع المقبل، لتنتهي في السابع والعشرين من الشهر الجاري. ومن المقرر الإعلان عن المرشح الفائز في أوائل الشهر المقبل.

وقالت أوكونجو-إيويلا أمس أنها شعرت بحماسة غامرة عندما علمت أن «جميع البلدان الفريقية تدعمها».

وكشــفت انه بالإضافة الــى ذلك فإن العديد مــن دول الكاريبي والمحيط الهادي قالوا أنهم ســيدعمونه­ا، ما يرفــع عدد الدول التي تؤيد ترشيحها رسميا إلى 79 دولة.

وقالــت أيضا أنها تشــعر «بالتفاؤل» بشــأن دعمها فــي أمريكا اللاتينية، مشــيرة الى أنها حصلت على «قوة جــذب جيدة ودعم جيد» في آسيا حتى الآن.

ولفتت الى أنه مــن المقرر أن يعلن الاتحــاد الأوروبي «في وقت قريب» عن مرشحه المفضل، قائلة «أشــعر بثقة تامة بأننا سنتمكن من جذب الدعم عبر المناطق».

 ??  ?? نغوزي أوكونجو-إيويلا
نغوزي أوكونجو-إيويلا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom