Al-Quds Al-Arabi

إيفرتون المفاجأة يسعى الى فك عقدة جاره ليفربول... ومانشستر سيتي يصطدم بأرسنال

-

■ لنــدن - أ ف ب:يشــهد افتتاح المرحلة الخامســة للدوري الإنكليزي اليوم، قمة بين إيفرتــون المتصــدر والمفاجأة وجــاره اللدود ليفربــول حامــل اللقــب والباحث عــن محو ســقوطه الكارثــي أمــام أســتون فيــا 7-2 قبل فتــرة التوقــف الدولــي. كما يبــرز لقاء مانشســتر ســيتي صاحب البداية المتذبذبة مع ضيفه أرســنال المتجدد ورابــع الترتيب، فيما يبدو النرويجي أولي غونار سولشــاير تواقــا لانتشــال مانشســتر يونايتــد مــن سقوطه المذل أمام توتنهام 1-6، عندما يحل ضيفا على نيوكاسل.

ويأمــل ايفرتــون بوضــع حــد لعقــدة ليفربول، حيث كان غريما لجاره بالاسم فقط خلال العقد الماضي، إذ لم يحقق أي فوز على خصمــه في دربي مرسيســايد في 22 مباراة منــذ 17 تشــرين الاول/اكتوبــر 2010. لكــن الفريــق الذي يلعــب في "غوديســون بارك"، سيستقبل حامل اللقب في التاريخ ذاته لكن بعد 10 أعوام. ويتصدّر "توفيز" الترتيب وهو الوحيــد حقق اربعة انتصارات متتالية وأحد فريقين مع أســتون فيلا لم يخســر بعد. لكن فريق المدرب الإيطالي الفذ كارلو أنشــيلوتي لــم يحــرز أي لقــب منــذ تتويجــه بالــكأس فــي 1995، ويقبــع في ظــل جاره فــي مدينة ليفربــول منذ الثمانينــ­ات عندما قاده المدرب هاورد كينــدال إلى لقبين فــي 1985 و1987. وقــال قائده الإيرلندي شــيموس كولمان عن القادم الجديد الكولومبي خاميس رودريغيز المتألق راهنا: "ســاهم بتحســننا بدون شك. لديه كفــاءة لا تُصــدّق عندما نمنحــه الكرة. لديــه معــدل رائــع مــن التمريــرا­ت واتخــاذ القــرارات". في المقابل، حقــق ليفربول بداية جيــدة مع ثلاثة انتصــارات بينها فوزان على تشلســي وأرســنال، قبل خســارته المفجعة أمــام فيــا صاحــب البدايــة المميــزة ايضا بثلاثــة انتصــارات مــع مبــاراة أقــل. ومــن الأمــور التي يبحــث مدرب ليفربــول الالماني يورغــن كلــوب عــن حلــول لهــا، الهشاشــة الدفاعية التي جعلت فريقه ثاني اســوأ دفاع فــي البريميرلي­ــغ، إذ تلقى 11 هدفــا في اربع مباريــات. وهــذه المــرة، يقف دفــاع "الحمر" أمــام متصــدر الهدافــن المتألــق دومينيــك كالفيرت ليوين صاحب ســتة أهداف. وقال المهاجــم الفعــال بعد تســجيله مــع المنتخب الإنكليــز­ي فــي مباراته الدوليــة الأولى ضد ويلــز وديا الخميــس الفائت: "أطلــب الكثير من نفســي كل يوم. اســتمر بالعمــل بجهد، كمــا دوما، كــي اصــل الى هــذا المركــز. أنا ممتن للنوعيــة المتواجدة خلفــي والتي تقوم بتمويني لتســجيل الأهداف"، في إشارة إلى صانــع اللعب خاميــس والمهاجــم البرازيلي ريشارليسون.

ووصف سولشــاير خســارة فريقه أمام توتنهــام اللندنــي ‪-6، 1‬بأنهــا "أســوأ يوم" في مســيرته مع مانشســتر يونايتد كلاعب أو مــدرب. ويقــف "الشــياطين الحمــر" على باب منطقة الهبوط بعــد تلقيهم 11 هدفا في 3 مباريــات وتبــدو ثقتهــم فــي الحضيض. وكان الســؤال الدائــم قبــل بدايــة الموســم حــول هوية المدافع الذي ســيلعب الى جانب هــاري ماغواير، لكــن بداية أغلــى مدافع في التاريخ جاءت صعبة للغاية ســلوكيا وفنيا. وآخــر هفواته طــرده خلال خســارة إنكلترا أمــام الدنمــارك صفــر-1 فــي دوري الأمم الأوروبيــ­ة الاربعــاء. وحــث الظهير الأيســر لــوك شــو، المهــدد مركــزه مــن قبــل القادم الجديد البرازيلي أليكس تيليس، زملاءه على النهوض من الكبوة: "يجب أن نكون ناجعين، خصوصــا في الخلــف، يجب أن نكــون أكثر صلابــة". وتابــع: "ليــس فقــط كخــط دفاع خلفي، بل من خــال الفريــق بأكمله". وقبل مواجهــة يونايتــد، يخــوض جــاره وغريمه الســيتي مبــاراة قوية مع ارســنال الذي عزز

صفوفه بلاعب الوسط الغاني توماس بارتي مــن أتلتيكو مدريــد. ورفض مدرب ارســنال ميكيل ارتيتا الذي ســيلتقي "معلمه" السابق

في الســيتي جوزيب غوارديولا، الكشف عما اذا كان بارتي سيخوض المواجهة على ملعب "الاتحاد". ويخوض فريق شــمال لندن بداية

مقبولــة فــي أربــع مباريــات لم يخســر فيها ســوى مرة أمام ليفربول حامــل اللقب، فيما لقي الســيتي خســارة مذلة علــى ارضه امام ليســتر ‪-5 2‬قبــل تعادلــه مع ليــدز الصاعد .1-1

وبدأ المــدرب البرتغالي جوزيــه مورينيو موســمه بخســارة محبطــة أمــام إيفرتون، لكن توتنهام لم يخســر بعدهــا، رغم جدول مبارياته المزدحم قبل فترة التوقف الدولية. وفوزه الصــادم على ملعب "أولــد ترافورد" وضــع حدا لسلســلة من 8 مباريــات في 22 يوما لفريق شــمال لنــدن، وصــل فيها إلى ربــع نهائــي كأس الرابطة وتأهــل إلى دور المجموعات فــي الدوري الأوروبــي. ويقول لاعــب وســطه البرازيلي لــوكاس مــورا إن فريقه راغــب بمواصلة مســتوياته الجيدة: "يجب ان نبدأ الشهر الجديد بالطريقة عينها، بنفس الروح القتالية. أنا متفائل جدا. اعتقد اننا نبني فريقــا قويا جدا، ويمكننا ان نحلم بأمــور كبيرة هذا الموســم، هذا هــو هدفنا". وبعدما تجنب الهبوط فــي اليوم الاخير من الموسم الماضي، لم يعتقد كثيرون ان استون فيــا ســيكون ثانيا فــي الترتيب مــع ثلاثة انتصــارات من ثلاث مباريــات في منتصف تشــرين الاول/اكتوبــر. ومدافعــه إيــزري كونســا واثق من مواصلــة البدايــة النارية ضد ليســتر الــذي حقــق ثلاثــة انتصارات قبــل خســارة كبيــرة بثلاثيــة علــى ارضه ضد وســتهام: "هــذه بداية رائعة لنــا. نقلنا مســتوانا الجيد من نهاية الموســم الماضي، ويجــب ان نتابع ونبقى مركزين". وأضاف: "اصبحت الكيمياء بــن أعضاء الفريق على مســتوى أفضل، ونحاول البنــاء على ذلك في التمارين".

 ??  ?? لاعبو ايفرتون يحتفلون بأحد انتصارات الفريق المتألق في الآونة الأخيرة
لاعبو ايفرتون يحتفلون بأحد انتصارات الفريق المتألق في الآونة الأخيرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom