Al-Quds Al-Arabi

العالم يواجه «وباء مركبا» من الأمراض المزمنة وكوفيد-19

-

■ لندن رويترز: كشفت دراسة عالمية حول صحة الإنسان أن العالم يواجه عاصفة عاتية من زيادة معدلات الإصابة بأمراض مزمنة وأمراض معدية مســتمرة وإخفاقات في الصحة العامة وهو ما تسبب في زيادة معدلات الوفاة خلال جائحة كوفيد-19.

وقالت الدراسة إن تفشي فيروس كورونا وتداخل الجائحة مع زيادة عالمية مســتمرة في أمراض مزمنة مثل الســمنة والســكري، إضافة إلى مخاطــر بيئية مثل تلوث الهواء، أدى لتفاقم أعداد الوفيات بســبب الإصابة بالفيروس.

تحمل الدراسة عنوان العبء العالمي للأمراض وهي الأكثر شمولا من نوعها. ونُشرت في دورية «لانسيت» الطبية وحللت 286 ســببا للوفــاة و369 من الأمراض والإصابات و87 عامل خطورة فــي 204 بلاد ومناطق لتقديم صورة للوضع الصحي الأساسي لسكان العالم وتأثير كوفيد-19.

وقال ريتشــارد هورتــون، رئيس تحريــر دورية لانســيت «كوفيد-19 حالة طوارئ صحية خطيرة». ووصف اقتــران جائحــة كورونا وارتفــاع معدلات الإصابــة العالميــة بالســمنة والســكري وغيرها من الأمــراض المزمنــة بأنهــا «وبــاء مركب».وخلصت الدراســة إلى أن أهم أســباب اعتلال الأشخاص في سن الخمسين وما فوقه على مســتوى العالم هــي مرض القلب الإقفاري والسكتات الدماغية والسكري. أما في الفئات الأصغر عمرا بين العاشرة والتاسعة والأربعين كانــت حوادث الطرق ومرض نقص المناعة المكتســبة )الإيدز( وألم أســفل الظهر واضطرابات الاكتئاب هي الأكثر شيوعا.

كمــا كشــفت أن زيادة الأمــراض المزمنــة المقترن بإخفاقات الصحة العامة في مواجهة عوامل الخطورة التي يمكن تجنبها جعلت ســكان العالم أكثر ضعفا في مواجهة الطوارئ الصحية مثل جائحة كورونا.

وقال هورتون إن الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الســكر في الدم والسمنة وارتفاع معدل الكوليسترو­ل، وهي أعراض يعاني منها الملايين في أنحاء العالم، لعبت دورا مهما في وفاة ما يربو على المليون بسبب الإصابة بكوفيد-19 حتى الآن.

وأضاف أن هذه الأعراض ناتجة عن أنظمة غذائية غير صحية وعدم ممارسة الرياضة بمعدلات كافية.

وتابع «سنواصل تحديد الوضع الصحي في كل بلد بعد انحسار الجائحة .»

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom