Al-Quds Al-Arabi

تركيا تختبر منظومة S400 الروسية على أراضيها ومسيراتها

تبدي أنقرة إصراراً على تفعيل المنظومة الدفاعية الروسية رغم ما يحمله ذلك من عواقب فرض عقوبات أمريكية عليها إلى جانب المشاكل التي ستفجرها داخل حلف شمال الأطلسي.

- إسطنبول ـ «القدس العربي»: إسماعيل جمال

فــي مشهد يختصر حجم التداخل والتعقيد فــي الــعــاقـ­ـات الـتـركـيـ­ة مع روسيا والـولايـا­ت المتحدة، بـدأت أنقرة عمليات الاختبار النهائية على تفعيل S منظومة400 الدفاعية الروسية على أراضيها، وذلك في الوقت الذي كانت فيه المسيرات التركية التي يستخدمها الجيش الأذربيجان­ي تدمر منظومة 300S الدفاعية الروسية في المعارك المتواصلة في إقليم قره باغ.

والجــمــع­ــة، نــشــرت وســائــل إعــام أذربـيـجـا­نـيـة مشاهد جـويـة صورتها طائرات يعتقد أنها من طـراز «بيرقدار» الـتـركـيـ­ة المــســيـ­ـرة الــتــي يستخدمها الجيش الأذربيجان­ي حسب تصريحات سابقة للرئيس إلهام علييف وهي تدمر منظومة 300S الدفاعية الروسية في إقليم قره باغ حيث تتواصل معارك عنيفة جداً بين أذربيجان المدعومة من تركيا وأرمينيا المدعومة من روسيا التي تزودها بمعظم الأسلحة.

وحسب المصادر الأذربيجان­ية، فإن هذه المنظومة هي الثانية من هذا الطراز المتقدم التي تدمرها المسيرات التركية، التي تمكنت بحسب مشاهد جوية موثقة من تدمير عشرات المنظومات الدفاعية الأخرى روسـيـة الصنع، بـالإضـافـ­ة إلــى مئات المعدات العسكرية من دبابات وعربات ومدرعات ومدافع أغلبها روسية الصنع.

وسبق ذلك أن تمكنت المسيرات التركية من تدمير عشرات المنظومات الدفاعية الروسية وخاصة من طراز «بانتسير» في المعارك التي خاضها الجيش التركي ضد قوات الأسد في إدلب بداية العام الجاري، ولاحـقـاً المـعـارك ضد ميليشيات خليفة حفتر في ليبيا، وهو ما اعتبر بمثابة ضربة كبرى للصناعات الدفاعية الروسية.

وفي ظل هذا المشهد المعقد، بدأت تركيا بإجراء الاختبارات النهائية على تفعيل منظومة400S­الدفاعية الروسية التي اشترتها العام الماضي وأجلت تفعيلها أكثر من مرة بسبب المعارضة الأمريكية والأوروبــ­يــة، قبل أن تبدأ الجمعة بأول اختبار على إطلاق صـاروخ من المنظومة لتدمير أهداف جوية في اختبارات تجري بولاية سينوب على البحر الأسود شمال تركيا.

كما تـؤكـد مـصـادر تركية وروسـيـة إمكانية البدء بإجراءات بيع موسكو أنقرة دفعة جديدة من المنظومة الروسية الأحدث رغم الخلافات المتصاعدة بين البلدين حول ملفات سوريا وليبيا ومؤخراً حول إقليم قره باغ في أذربيجان، في تداخل يصعب من فهم طبيعة العلاقات بين البلدين التي تجمع بين التنافس والتداخل وبين الاتفاق في ملفات والاختلاف في ملفات أخرى تصل حد الصدام العسكري غير المباشر.

ورغــم الكم الهائل من التضارب بين المصالح التركية والروسية في سوريا وليبيا وأذربيجان وغيرها من الملفات، تبدي أنقرة إصـراراً على تفعيل المنظومة الدفاعية الروسية رغم ما يحمله ذلك من عواقب إخراجها من برنامج صناعة إف 35 وإمكانية فرض عقوبات أمريكية قاسية عليها إلى جانب المشاكل التي ستفجرها مع تركيا داخــل حلف شمال الأطلسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom