Al-Quds Al-Arabi

رفض نقابي مصري لتكريم مهرجان سينمائي ممثلا فرنسيا داعما لإسرائيل

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

أعلن خمســة من أعضاء مجلس نقابة الصحافيين المصريين، رفضهــم الكامل لتكــريم «مهرجان الجونة السينمائي، الممثل الفرنسي، جيرارد ديبارديو.

ووقــع على البيان كل من هشــام يونــس، ومحمد خراجة، ومحمــود كامل، ومحمد ســعد عبد الحفيظ، وعمرو بدر، وقالوا إن «تكريم الممثل الفرنســي الداعم للكيان الصهيوني، يمثل سابقة خطيرة وغير مقبولة، وتحديا علنيا واضحا لموقف المثقفين المصريين وأعضاء النقابــات المهنية الرافض للتطبيع مــع الكيان المحتل، والمتمســك بالمقاطعة الشــاملة لكل من يدعم الاحتلال الإســرائي­لي البغيض على حســاب الحق الفلسطيني والعربي .»

وتابع أعضاء مجلس نقابة الصحافيين في بيانهم، أن «الموقعــن علــى البيــان وهم يرفضــون كل صور التطبيــع، يطالبــون القائمين على مهرجــان الجونة بإلغاء تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني، وهو التكــريم الذي لن يضيف إلــى المهرجان إلا نقطة ســوداء ســتلاحقه دائما، خاصة مع توالي الاتهامات الأخلاقية للممثل الفرنسي».

وذكّر الموقعون إدارة المهرجــان بأن «ديبارديو قام بتمثيل ودعم إنتــاج فيلم دعائي يدعــو يهود العالم لإعادة اكتشــاف جذورهم التاريخية في أرض الميعاد، وقام منذ أقــل من عامين بتســويق التوقيع على بيان تحريضي في فرنسا يعبق برائحة الكراهية ضد كل من تسول له نفسه انتقاد الصهيونية وإسرائيل».

وحيا أعضاء مجلس نقابــة الصحافيين ـ الموقعون على البيــان ـ موقــف الصحافيين والمثقفــن والنقاد والفنانين ومن أعلنــوا موقفهم بوضوح ودون مواربة أو حسابات صغيرة، بإدانة هذا التكريم.

كما ثمــن الموقعون موقــف الصحافيــن الرافض للتطبيع، والمتمســك بقرار جمعيتهــم العمومية الذي يحظر التطبيع بكل صوره، ويدعمون موقفهم لمقاطعة جلسة تكريم هذا الممثل وعدم نشرها.

وتنطلــق فعاليات النســخة الرابعة مــن مهرجان الجونة الســينمائ­ي الذي دشــنه رجلا الأعمال نجيب ساويرس وسميح ســاويرس، غدا وتســتمر لتسعة أيام.

وشــهد الإعلان عن تكريم ديبارديو جدلا واســعا ورفضا من مثقفين وفنانين اعتبــروه يمثل تطبيعا مع الاحتلال الإسرائيلي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom