Al-Quds Al-Arabi

تظاهرات تطالب بـ«إصلاح مسار الثورة» وأخرى بإسقاط حكومة حمدوك

-

■ الخرطــوم ـ الأناضول: أغلق محتجون ســودانيون، أمس الأربعاء، طرقا رئيســية فــي العاصمة الخرطــوم عقب تفريق الشــرطة مظاهرات اندلعت صباحا تطالب بـ«إسقاط الحكومة» و«تصحيح مسار الثورة».

وحســب مصادر، فإن المحتجين أغلقوا طريق مطار الخرطوم وسط العاصمة بإطارات الســيارات المشتعلة وجذوع الأشجار، فيما أطلقت الشــرطة الغاز المســيل للدموع لإعادة فتح الطريق الذي يربط وسط الخرطوم بجنوبها.

كما وضع محتجون حواجز إســمنتية في طرق رئيسية غرب جسر «الفتيحاب» الذي يربط العاصمة ومدينة أم درمان )غرب( بعد إطلاق الشرطة للغاز المسيل للدموع.

ووفق شــهود عيان، فــإن «عمليات كر وفر جــرت بين مئات المحتجين وقوات الشرطة بعد تفريقهم إلى مجموعات صغيرة من وسط الخرطوم إلى داخل الأحياء». وامتد إغلاق الطرق إلى شرق العاصمة في محلية شرق النيل. وبــث ناشــطون فيديوهات مصــورة على مواقــع التواصل الاجتماعــ­ي لاحتجاجات متفرقة بالخرطــوم، أبرزها في «امبدة وبحري والفتيحاب والجريف والصحافــة» وحمل المتظاهرون خلالها لافتات تطالب بإسقاط الحكومة.

وأفاد شهود بأن مئات شــاركوا في احتجاجات في الخرطوم منددة بـ«نقص الوقود والخبز» وما يعتبرونه «انحرافا في مسار الثــورة» التي أطاحت بالرئيس المعزول عمر البشــير في أبريل/ نيسان 2019.

وردد المحتجون هتافات أبرزها «وينــو )أين( الدقيق.. وينو الوقود؟» و«تقفل شــارع. تقفــل كوبري. يا حمــدوك )عبد الله حمدوك رئيس الوزراء( جاينك دغري )قادمون إليك(.

وقال الناشــط السياســي عــادل الصديق، إن قــوات الأمن استبقت إطلاق قنابل الغاز بإغلاق جسر الفتيحاب، في مواجهة المتظاهرين الذين يهتفون ضد سياسات الحكومة السودانية.

وذكر شهود عيان أن المتظاهرين حاولوا التجمع من جديد في وسط العاصمة، وسط طوق أمني وانتشــار مكثف لقوات الأمن في نقاط رئيســية في الخرطوم التي تضم القصر الرئاسي ومقر مجلس الوزراء ومحيط القيادة العامة للجيش.

والمسيرات في الخرطوم التي انطلقت للمطالبة بإصلاح مسار الثورة دعا إليها تجمع المهنيين الســوداني­ين، والحزب الشيوعي أحد أبرز مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير.

كما شــهدت العاصمة أيضا، مسيرات أخرى بالتوازي، تطالب بإســقاط الحكومة، ونددت بالأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد. وتواترت الأسبوع الماضي دعوات إلى الاحتجاج الأربعاء، أطلقتهــا «لجان المقاومــة» التي قادت الاحتجاجــ­ات الليلية في الأحياء ضد نظام الرئيس الســوداني المعزول عمر البشــير في ديسمبر/ كانون الأول 2018.

والثلاثاء، أعلنت السلطات الســوداني­ة، إغلاق الجسور بين مدن العاصمة الخرطوم، تحســبا لانــدلاع احتجاجات وإحداث فوضى، حسب إعلام محلي.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي؛ بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق غير الرسمية إلى أرقام قياسية.

 ??  ?? مواجهات بين المتظاهرين والأمن السوداني في الخرطوم أمس
مواجهات بين المتظاهرين والأمن السوداني في الخرطوم أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom