Al-Quds Al-Arabi

أرقام جديدة صادمة: 85 % من أهالي غزة فقراء ومعدلات البطالة 65 %

- غزة ـ «القدس العربي»:

حذر جمال الخضري، رئيس اللجنة الشــعبية لمواجهة الحصار، مــن ارتفاع في معــدلات الفقر والبطالة في قطاع غزة.

وقال في تصريح صحافي إن هناك ما يزيد عن % 85 من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر، في ظل اســتمرار الحصار الإســرائي­لي والإغلاق والاعتداءا­ت والممارســ­ات الإسرائيلي­ة. لافتا إلى أن جائحة "كورونا" زادت من الأوضاع الإنسانية تعقيداً بعد حصار يمتد لـ 14 عاماً على التوالي.

وجدد الخضري في بيان صحافي، التأكيد على أن الحد من معدلات الفقر الخطيرة والمرتفعة جداً يتطلب تدخلا دوليا عاجــا، إلى جانب العمل من أجل رفع الحصار، وتنفيذ مشــروعات تستوعب أيدي عاملة.

وأكد أن تنفيذ مشــروعات تنموية وتشغيل أيد عاملة من شــأنها أن تحد من هذه الأوضاع، وتقلل نسب البطالة والفقر المرتفعة بصورة كارثية.

وأشار إلى أن معدلات البطالة مرتفعة وخاصة % بين فئة الشــباب، حيث تصل إلى نحو 65 وأن هذه النســبة ارتفعــت مع إغلاق محــال وورش بشكل يومي في ظل الحصار والقيود الإسرائيلي­ة على التصدير، وفــرض قوائم ممنوعات على عبر المعابر.

ودعا كافة الدول الُموقعــة على الإعلان العالمي

لحقوق الإنســان، التي تعد "الفقــر انتهاكا لهذه الحقوق يجب العمــل للقضاء عليه"، للبدء بحملة دولية للقضاء على الفقر في غزة، بالنظر للنســبة المرتفعة، والحالة الإنسانية المأسوية.

وأكــد على أهميــة دور وكالة غوث وتشــغيل اللاجئين "الأونروا" وهي أحدى أهم المؤسســات التــي تقــدم مســاعدات إنســانية غذائيــة في غزة، وتواجــه أزمة مالية وعجزا فــي موازنتها، بســبب وقف الإدارة الأمريكيــ­ة الدعم، في تقديم العمليات الإغاثية والتعليمية والصحية للاجئين الفلسطينيي­ن. وقال إن "أي مساس بدور الأونروا يعني حدوث كارثة إنسانية محققة.

وأضاف "هذه الأســر الفقيرة تعيــش ظروفاً مأســوية مضاعفة، وأطفالها تنتهــك حقوقهم في التعليم والصحة والغذاء، حيث نســب عالية من بينهم يعانون من أمراض فقر الدم".

وبين أن عدم وجود تدخل حقيقي لمعالجة هذه الأوضاع الإنســاني­ة الخطيــرة والتخفيف منها، مع اســتمرار الوضع الحالي في ظل تفشــي وباء "كورونــا" يعني "كارثة حقيقيــة مقبلة، وارتفاعا كبير في نسبة الفقر، المرتفعة أصلاً والتي تعد من الأعلى عالميا".

وجــدد الخضــري مناشــدته لجميــع المنظمــات الإنسانية الدولية والعربية والإسلامية لتنظيم حملة دولية خاصة بقطاع غزة تنســجم مع معنى ومضمون اليوم العالمي لمناهضة الفقر حول العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom