Al-Quds Al-Arabi

6 وفيات بكورونا و569 إصابة في الضفة وغزة وبرامج صحية جديدة للتجهيز للمرحلة المقبلة

حالة وفاة في الجاليات وتسهيل سفر دفعات من العالقين

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في التقرير اليومي للحالــة الوبائية لفيــروس كورونا في فلســطين، عن تســجيل 6 وفيات في الضفة الغربية، بالإضافة إلى 569 إصابة جديدة بالفيروس، بما يشير إلى استمرار ارتفاع عدد الإصابات.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن الإصابات توزعت كالتالي: القدس 70 إصابة، والضفة 365 إصابة، وقطاع غزة 134 إصابة.

ولفتت إلى وجود 34 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

ومن أجل القدرة على التعامل مع أي طارئ بما بخص تطــورات الفيروس في الفتــرة المقبلة، نفــذت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة بالتعاون والمشاركة مع الإدارة العامة للتمريض، برنامجا تأهيليا لمتطوعــي التمريــض، وذلك ضمن الاســتعدا­دات التي وضعتهــا وزارة الصحة لتدريب وتجهيــز أكبر عدد من الكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة لمواجهة الفيروس.

وقال المســؤول فــي وزارة الصحة محمــد نوفل، إن البرنامج يهدف لتجهيز وإعداد كوادر من خارج الوزارة مؤهلة وعلى استعداد كامل للتعامل مع الحالات المرضية في حال تفشي فيروس "كورونا"، يشمل مناقشة مبادئ ومفاهيم عامة عــن مكافحة العــدوى، ودليل إجراءات وسياســات مكافحة العدوى، ومهارات تمريضية مهمة مثل الانعاش القلبي المتقدم.

وكان ســامة معروف رئيس المكتب الاعلام الحكومي في غزة، قــد قال إن الدلائل تشــير الــى "أننا تجاوزنا المرحلة الأولى لجائحــة "كورونا" في قطــاع غزة التي كانت في بداياتها مخيفة للجميع، وهي مرحلة تســجيل نسب عالية من الإصابات وعدم استقرار في انتشار بؤر اكتشــاف العدوى وازديادها، لافتا إلى أن الواقع اليوم ورغــم وجود الخطر هناك "تذبذب" وعدم اســتقرار في تســجيل الإصابات، لكنه قال إنها في المعدل الذي يمكن للمنظومة الصحية التعامل معه بأريحية.

واشــار الى ان هناك شــبه وضوح لملامــح الخريطة الوبائية على مســتوى انتشــار بؤر العدوى في قطاع غزة، وهــو ما جعل الجهات الحكومية تشــرع بالتوجه الجديد الخــاص بالتدرج الحذر بإعادة الســماح لعمل القطاعات المختلفة وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

وأعرب عن أمله "في أن نصــل الى مرحلة تتم خلالها إعادة كل مقومات الحياة كما كانت قبل الرابع والعشرين من أغسطس/ آب الماضي" مضيفا "كون هذا الأمر لا يزال

من المبكر الوصول إليه".

وقال "مــا زلنا فــي حاجة الــى رفع درجــة التزام المواطنين بإجراءات السلامة الشخصية وهو ما يجعلنا نسير بحذر ووفق التقييم الدائم والمتابعة الميدانية لكل الإجراءات المتخذة".

وأشــار إلى أن واقع منطقة الشــجاعية شرق مدينة غزة "غير مستقر" ويشهد بشكل دوري تسجيل إصابات بكورونا واكتشــاف بؤر جديدة داخــل أحيائها كحي التركمان, مشــددا على أن إعادة فتح سوق الشجاعية والمســاجد في هذه المنطقة مرهون بعودة الاســتقرا­ر الوبائي والتقييم الطبي لدى وزارة الصحة.

إلى ذلــك لا تزال الجهــات المختصة في غــزة تعمل بالإجراءات الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة، في ظل تخفيف اجراءات التعامل مع المرض في قطاع غزة، التي

شملت فتح العديد من المراكز التجارية والمحال، وعودة الحياة إلى ما كانت عليه نســبيا قبل الإغلاق الشــامل الذي فرض عند اكتشــاف أولى حالات الإصابة بالمرض يوم 24 من شهر أغسطس / آب الماضي.

لكن التســهيلا­ت الجديدة التي أدخلــت على حياة الســكان، لم تشــمل حتــى اللحظــة عــودة العملية التدريسية سواء في الجامعات أو المدارس، واقتصرت فقط علــى طلبــة الثانويــة العامة، الذين ســمح لهم بالوصول للمــدارس وفق إجــراءات صحية ووقائية صارمــة، خاصــة وأن هناك خشــية من تفش أوســع للمرض خلال الأيام المقبلة.

وفي سياق متابعة الأســواق في ظل الجائحة، قالت وزارة الاقتصــاد الوطنــي في غــزة، إن طواقم حماية المستهلك نظمت 157 زيارة تفتيشية جديدة على المحال التجارية والأسواق.

وذكــرت الوزارة في تصريح لها، أنــه تم تحرير 15 محضر ضبــط لبضائــع منتهية الصلاحية وفاســدة خــال الزيارات، كمــا أنه تم تحريــر28 محضر إتلاف لمــواد غذائية منتهية الصلاحي إلــى أن طواقمها نفذت 12 جولة ميدانيــة لمنشــآت تجاريــة، وأضافت أنه تم التركيــز في الجولات على المطاعم والأســواق المركزية لمتابعة مدى التزامها بالإجراءات الوقاية.

وأعلنــت "الأونــروا" مواصلة جهودها في توســيع وتســريع عملية توزيــع المســاعدا­ت الغذائية، وذلك بعد اســتئنافه­ا في 10 ســبتمبر/ ايلول الماضي، حيث قامــت الأونروا في 27 ســبتمبر بفتــح 11 مركز توزيع ثابتا فيما يســمى بالمناطق الخضــراء )أي تلك التي تم تخفيف القيود على الحركة فيهــا( وذلك بعد أن أنهت عمل المراكز المتنقلــة فيها والتي تم تخصيصها ســابقا لتوزيع المســاعدا­ت الغذائية في تلــك المناطق، بينما لا تزال الأونروا تخصص 13 مركز توزيع متنقلا في منطقة الشمال وذلك لتسريع عملية توزيع المساعدات الغذائية وتسليمها إلى عدد أكبر من العائلات بشكل يومي هناك. ولقد ساهمت هذه الجهود بإنهاء عملية التوزيع لجميع العائلات المصنفة بالفقر المدقع وعددها حوالى 140000 عائلة.

كما قامت "الأونروا" منذ مطلع الأسبوع بالبدء بعملية توزيع المســاعدا­ت الغذائية للعائــات المصنفة بالفقر المطلق وعددهــا حوالى 92000 عائلة مــن خلال مراكز التوزيــع الثابتة وفتح 21 مدرســة من مدارســها التي سيتم اســتخدامه­ا كمراكز توزيع في جميع المحافظات، وبهذا يكــون قد انتهى العمل بمراكز التوزيع المتنقلة في جميع أنحاء قطاع غزة.

ودعــت اللاجئــن لمراعاة البقــاء فــي المنزل لحين التواصــل معهم مــن قبــل إدارتها، لإبلاغهــم بالوقت والطريقة التي ســيتلقون من خلالها المساعدة الغذائية الخاصــة بهم، على أن يقوم المســتلم بوضــع الكمامة، واتباع إرشادات فرق التوزيع التابعة لها عند الحضور لتســلم المســاعدة الغذائية، لافتة إلى أنها تعمل كل ما بوسعها للمحافظة على صحة اللاجئين وسلامتهم أثناء عملية التوزيع.

وفي الضفة الغربية، أعلن محافظ ســلفيت عبد الله كميل، إغلاق مقر مديرية التنمية الاجتماعية في المدينة لمدة 48 ســاعة بســبب إصابة مديــر المديرية بفيروس "كورونا" المستجد. وأوضح كميل في بيان صحافي، ان هذا الإغلاق بدأ من صباح أمس الأربعاء وحتى مســاء اليوم الخميس، وذلك ليتســنى لطواقم الطب الوقائي وجهات الاختصاص حصر المخالطين وعمل الفحوصات والتعقيم اللازم لمقر المديرية.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الخارجية بتسجيل حالــة وفــاة جديدة بفيــروس "كورونــا" في صفوف الجالية في الولايات المتحدة، ما يرفع العدد في صفوف الجاليات الفلسطينية بمختلف دول العالم إلى 272 منذ بدء الجائحة، فيما لم تسجل أي إصابة جديدة.

وقال الفريــق المختص بمتابعة أوضــاع الجالية في الولايات المتحدة الأمريكية، إن وفاة جديدة بالفيروس سجلت للمواطنة فاطمة العيسى )85 عاما(، ليرتفع عدد حــالات الوفاة إلى 80 حالة، فيما لم تســجل أي إصابة جديدة ليبقى عدد الإصابات 4030 إصابة.

وفي سياق آخر، أفاد الفريق المختص بمتابعة رحلات الاجلاء، بمغادرة دفعــة جديدة من الطلبــة إلى مصر للالتحاق بدراستهم، وبمغادرة دفعة جديدة من الطلبة والمواطنين إلى تركيا للالتحاق بدراستهم وأعمالهم.

 ??  ?? فحص كورونا في أحد مشافي غزة
فحص كورونا في أحد مشافي غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom