Al-Quds Al-Arabi

مسؤولون سياسيون وعسكريون ليبيون يطالبون بالتراجع عن قرار تعيين بعيو رئيسا للإعلام الرسمي

-

■ طرابلس - الأناضول: طالب مســؤولون سياســيون وعســكريون في ليبيا، بالتراجع عن قرار تعيين الصحافي محمد بعيو، رئيســاً للمؤسسة الليبية للإعلام )رسمية(.

جاء ذلك في بيانــات وتصريحات صحافية منفصلــة الأربعــاء والثلاثــا­ء، أصدرها قادة كتائب عســكرية فــي عملية "بــركان الغضب" التابعــة للجيش الليبي، وأعضــاء في المجلس الرئاسي للحكومة، والمجلس الأعلى للدولة.

وأرجع هؤلاء مطالبهم إلى أن "بعيو" وصف في تصريحــات صحافية ســابقة لــه، هجوم مليشــيا الجنرال الانقلابي خليفــة حفتر على العاصمة طرابلس بأنه "حرب أهلية".

وشن حفتر في 4 أبريل/نيسان 2019 هجوماً للسيطرة على طرابلس )غرب(، مقر الحكومة، قبــل أن يتمكن الجيش الليبــي، في 4 حزيران/ يونيو الماضي، من طرد هذه المليشيا من مناطق كانت سيطرت عليها في العاصمة.

كما صعّد إقــرار "بعيو" إزالة شــعار عملية "بركان الغضب" عن شاشات قنوات التلفزيون الرسمية، من المطالب بعزله.

ولــم يصــدر أي تعليق من رئاســة المجلس الرئاســي للحكومة الليبية حــول هذه المطالب حتى الساعة )8:40 ت.غ(.

فيما يعتبــر بعيو الهجوم عليــه والدعوات إلــى عزلــه نتيجــة لـ"محاربتي للفســاد في الأجهزة الإعلامية"، حســب تصريحات له على "فيســبوك". وفي 10 ســبتمبر/أيلول الماضي، أصدر الســراج قــراراً بتعيــن الإعلامي بعيو رئيساً للمؤسسة الليبية للإعلام.

وحسب قناة "ليبيا الأحرار" المحلية الخاصة، طالب نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان، في خطاب وجهه إلى ديوان المحاسبة وعدد من الجهات الرســمية، بعدم اعتماد قرار تعيين بعيو، واصفاً القرار بأنه "مخالف للاتفاق السياسي".

وأشــار، إلى أنه كان يجب عرض مشــروع قرار تعيين بعيو على النــواب والتوافق عليه. وقال عضو المجلس الرئاسي محمد عماري زايد، في تصريحات نقلهــا المركز الإعلامــي لعملية "بركان الغضــب" عبر "تويتر"، إن "تكليف بعيو بالمسؤولية عن قطاع الإعلام غير شرعي".

وأضاف: "بعيــو وصف جريمة العدوان على طرابلس بالحرب الأهلية، وهو تزوير للحقائق

وطعن في شرعية المعركة التي خاضتها حكومة الوفاق، وإهانة لقيادتنا العســكرية وشهدائنا الأبرار".

وأشار إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة للطعن في تعيين بعيو.

في الســياق، وصــف عبد الرحمن شــاطر، عضو المجلس الأعلى للدولة، في تغريدة له عبر "تويتر"، قرار تعيين بعيو بأنه "خطير ويوســع دائرة حفتر الإعلامية".

كما دعا آمــر غرفة عمليات ســرت والجفرة التابعة للجيش الليبي، إبراهيم بيت المال، إلى سحب قرار تعيين بعيو رئيساً لمؤسسة الإعلام.

وقال بيت المال، في تصريحات نقلها حساب عمليــة "بــركان الغضب" على "فيســبوك"، إن "بعيو أصــدر تعميماً للقنوات الإعلامية بوصف ما جرى بطرابلــس بالحرب الأهليــة، كما أمر بإزالــة شــعار بــركان الغضب مــن القنوات الرسمية".

وأضــاف أن "بعيــو شــدّد علــى القنوات الإعلاميــ­ة ووكالة الأنبــاء الليبية الرســمية التوقــف نهائياً عن بث ونشــر كل مــا يتعلق بحرب طرابلس". وأضــاف البيان: "لن نرضى

أن يحكم إعلامنا شــخص بدون مبدأ أو توجه حر شريف، ولن نرضى أن تذهب دماء شهدائنا هباء منثوراً".

ومنذ تعيــن بعيو في منصبه قبــل أكثر من شــهر، أثار القرار جدلاً واســعاً على الســاحة الليبية، وتداول نشــطاء على مواقع التواصل الاجتماعــ­ي تصريحات له يصــف فيها هجوم حفتر على طرابلس بأنه "حرب أهلية".

كمــا تداولت وســائل إعلام محليــة آنذك، بياناً صادراً عن عدد مــن الإعلاميين والموظفين بوســائل إعلام حكوميــة، أكدوا فيــه رفضهم القاطع بشــأن تعيين بعيو على رأس مؤسســة الإعلام الرســمية، باعتباره قراراً "يقتل الإعلام الحر". والمؤسســة الليبية للإعــام تخضع لها ما يزيد على 16 وســيلة إعلامية، أبرزها الهيئة العامة للصحافة، ووكالة الأنباء الليبية، وعدد من المراكز والقنوات والإذاعات الحكومية.

وبعيو كان الناطق باسم آخر حكومة للزعيم الليبي الراحل معمــر القذافي، الذي أطاحت به ثورة فبراير/ شباط 2011 كما أنه قيادي سابق في اللجــان الثورية، وهي حركة سياســية في ليبيا كانت تتبع لنظام القذافي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom