Al-Quds Al-Arabi

نيابة جزائرية تطلب السجن عاما لمدير موقع إخباري

-

■ الجزائر - أف ب:طلبت نيابة محكمة جزائرية الســجن عامــاً نافذاً ضد مدير موقع "كل شــيء عن الجزائر" المحجوب في البلد منذ أكثر من ســنة بسبب نشــر "وثيقة سرية" لوزارة المالية، حسب ما أكد مدير الموقع أمس الأربعاء.

وقــال عبــد الحميــد قمــاش: "جــرت المحاكمــة الثلاثــاء"، موضحاً أن "مديرية الشــركات الكبرى في وزارة المالية تتهمنا بنشــر وثيقة سرية في مقال صدر ســنة 2016" حول ضرورة إعادة اســتثمار ثلاثــن بالمئة مــن الإعفــاءا­ت الضريبية التي يستفيد منها المستثمرون.

وأكــد أن "هذه الوثيقة لا تحمل أي نوع من الســرية". وتابع أنها "وثيقة عامة تتعلق بآلاف الشركات ونحن بالعكس قدمنا خدمة بنشــرها، ومثل هذه الوثائق ينشــر بشــكل واســع في وسائل التواصل الاجتماعي لأنها ليست سرية".

وســيصدر الحكم في الثالــث من تشــرين الثاني/نوفمبر، علماً أن الدســتور الجزائري يمنع إصدار عقوبة سالبة للحرية في قضايا "جنح الصحافة".

وقــال عبــد حميــد قمــاش: "مــن الواضــح أننــا نتعــرض لضغوطات سياســية كبيرة منذ 2017 عندما تم حجب موقعنا لأول مرة". ومنذ 2017، تعرض موقع "كل شــيء عن الجزائر" الصادر باللغة الفرنســية مراراً للحجب، ومنذ حزيران/ يونيو 2019 لــم يعد بالإمــكان تصفحه بالجزائر. وذكــر عبد الحميد قمــاش أنه من الصدفــة أن "الموقع أصبح متاحــاً منذ الثلاثاء )يوم المحاكمة( علــى الهواتف المحمولة" بينمــا يبقى محظوراً على باقي المنصات.

ومنذ بداية العام 2020 وفي خضم انتشار فيروس كورونا المستجد، فرضت السلطات الجزائرية الحجب على العديد من المواقــع الإخبارية مثــل "مغرب ايميرجــون" الإخباري وموقع "راديــو ام" المرتبط به وهــي إذاعة تبث علــى الإنترنت وكذلك موقع "انترلين".

وانتقــدت منظمــات لحقــوق الإنســان المضايقــا­ت التــي يتعــرض لهــا الصحافيــو­ن في الجزائــر خاصة بعــد الحكم بالســجن عامــن مــع النفاذ ضــد الصحافــي خالــد درارني مدير موقع "قصبة تريبيون" ومراســل "منظمة مراســلون بلا حدود".

وهي العقوبة نفســها التي يقضيهــا الصحافي عبد الكريم زغيــاش مديــر إذاعــة "ســربكان" التي تبــثّ علــى الإنترنت، وكلاهما متهم بـ"المســاس بالوحدة الوطنية" بناء على وقائع تتعلق بالحراك الشعبي المناهض للنظام.

وحســب الترتيب الــذي وضعته منظمة "مراســلون بلا حدود" حــول احترام حرية الصحافة لســنة 2020، تحتــل الجزائر المركز 146 )من بــن 180 دولة(، بحيــث تراجعت خمســة مراكز مقارنة بسنة 2019 و27 مركزاً )المركز 119( مقارنة بسنة 2015.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom