Al-Quds Al-Arabi

روحاني: المهم في رفع الحظر عن قيود التسلح هو استيفاء حقوقنا

-

■ طهران ـد ب أ:أشــاد الرئيــس الإيراني، حسن روحاني، بتمســك بلاده بالاتفاق النووي بعد انســحاب الولايات المتحــدة منه عام 2018، وهو الأمر الذي قاد إلى انتهاء القيود التسليحية المفروضة على الجمهورية الإســامية من جانب مجلــس الأمــن الدولي منذ عشــر ســنوات في 18 تشــرين الأول/أكتوبــر. ونقلــت وكالة أنباء الجمهوريــ­ة الإســامية الإيرانيــ­ة )إرنــا( عن روحانــي القول : «رفع الحظر يحظــى بأهمية لنا ليس فقط بســبب حرية بيع وشــراء الأسلحة، وفقاً لقوانين الأمم المتحــدة، بل الأهم من ذلك هو انتصار الحق والحقيقة والمنطق على الغطرســة والعنجهية». وأضاف: «الموضوع المهم ليس كمية الأسلحة التي سنشــتري أو نبيع، وإنما المهم هو اســتيفاء حقوقنا ». وكان روحاني قد هنأ الشعب الإيراني علــى «الانتصــار الدبلوماسـ­ـي» على الولايات المتحدة.

ويرى مراقبــون في طهران أنه من المســتبعد أن يــؤدي مــا وصفــه روحانــي «بالانتصــا­ر الدبلوماسـ­ـي » إلى أية صفقات أسلحة جديدة من الناحيــة العملية، حيث من غير الــوارد تماماً أن يقحم الغرب نفســه في تجارة أسلحة مع إيران، في ظــل موقف الرئيس الأمريكــي دونالد ترامب المتشــدد. كما من المســتبعد أن تتجاهل روســيا والصين مواقف الغــرب والعالم العربي والكيان الإسرائيلي، فيما يتعلق ببرامج إيران العسكرية.

وكانت إدارة ترامب تقدمت قبل أسابيع بطلب لتفعيل آلية «ســناب بــاك» (العــودة التلقائية للعقوبات( التي تتيح لأي من الدول الموقعة على الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتفاق النووي إعادة تفعيــل العقوبات، بما في ذلك تمديد حظر الأســلحة الذي ينتهي اليوم، في حال لم تمتثــل طهران للاتفــاق. إلا أن الطلب لم يلق دعماً وســط تأكيدات على أنه ليس من حق الولايــات المتحدة إعادة تفعيــل آلية في الاتفاق الذي انسحبت منه بالفعل.

وكانــت إدارة ترامب انســحبت عــام 2018 بصورة أحادية مــن الاتفاق النــووي، بينما لم تنســحب منه إيران ولا الــدول الكبرى الأخرى الأطراف فيه )روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا

وألمانيا(.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن في أيلول/ســبتمبر أن بلاده اســتأنفت فرض جميــع عقوبات الأمم المتحــدة ضد إيران، والتي كانــت مجمدة بموجب الاتفــاق النووي. وقوبل الإعلان برفض من جميع الأطراف المتبقية فــي الاتفاق النــووي. وتؤكــد إيــران دوماً أن برامجها العسكرية وخاصة برامجها الصاروخية هي فقط للدفاع عن حدودها ولا تشــكل أي تهديد للدول الأخرى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom