Al-Quds Al-Arabi

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة يطلق دورته الجديدة بداية الشهر المقبل

-

■ القاهرة – رويترز: كشف مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية عن تفاصيل دورته التاسعة والعشرين التي تبدأ في أول الشهر المقبل بمشاركة 93 فنانا وعازفا من خمس دول.

وتماشيا مع إجراءات كبح انتشــار فيروس كورونا، اقتصر الإعلان عن برنامــج الدورة الجديدة على بيان وزع على وســائل الإعلام دون عقد مؤتمر صحافي. وشمل البيان أسماء المطربين والعازفين المشاركين وجنسياتهم ومواعيد الحفلات.

ومن أبرز المطربين المصريين المشاركين نادية مصطفى ومدحت صالح وعلي الحجار وهاني شــاكر ومحمد الحلو وحنان ماضي وخالد سليم وريهام عبد الحكيم ومي فاروق ومروة ناجي وكارمن سليمان ورحاب مطاوع.

ومن خارج مصر يشارك عاصي الحلاني ووائل جسار وسعد رمضان من لبنان وصابر الرباعي من تونس وهمام إبراهيم من العراق وعازف الجيتار وحيد ممدوح من الأردن.

كما تشــارك في المهرجان ســبع فرق موســيقية هي فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايســتر­و فاروق البابلي وفرقة كايرو ستبس وأوركســتر­ا أوبرا القاهرة بقيادة المايســتر­و ناير ناجي وأوركســتر­ا صــوت مصر بقيادة المايســتر­و أحمــد عاطف وفرقة الحفنــي بقيادة المايسترو هشــام نبوي وفرقة أوبرا الإســكندر­ية للموسيقى والغناء العربــي بقيادة المايســتر­و عبد الحميــد عبد الغفار والفرقــة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي.

وتستمر حفلات وعروض المهرجان حتى العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني على مســارح دار الأوبرا في القاهرة وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور.

ويكرم المهرجان في الافتتاح 12 شــخصية «ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصــر والعالم العربي» منها الشــاعر الغنائي بخيت بيومي والمطرب ماهر العطار والمغنية منى عبد الغني والمغني علاء عبد الخالق

وعازف الكمان محمود عثمان وعازف الناي محمد عبد النبي.

أما المؤتمــر العلمي المصاحــب للمهرجان فيحمل هــذا العام عنوان )مستقبل الموسيقى العربية.. ما بعد الأزمة( ويناقش الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا.

 ??  ?? بوستر المهرجان
بوستر المهرجان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom