Al-Quds Al-Arabi

مهرجان «أيام فلسطين السينمائية» أفتتح بفيلم للإيراني محمد رسولوف

-

■ رام الله - من علي صوافطة:انطلقت فعاليات مهرجان )أيام فلســطين الســينمائ­ية( في نسخته الســابعة والاســتثن­ائية فــي رام الله فــي الضفة الغربية بعرض الفيلم الإيراني )لا وجود للشيطان( من إخراج محمد رسولوف.

وقال منظمو المهرجــان إن هذا هو العرض الأول للفيلم الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين الســينمائ­ي الدولــي لعام 2020 فــي العالم العربي والأراضي الفلسطينية.

وحرص المنظمون خلال عرض الفيلم في مسرح قصر رام الله الثقافي على اتباع إجراءات الســامة والوقايــة بســبب جائحة كورونا حيــث تم قياس درجة حــرارة جميع الضيوف وطُلــب منهم وضع الكمامة إضافة لفرض التباعد داخل القاعة.

ويشــارك في المهرجان أكثر مــن 30 فيلما عربيا وأجنبيا تشــمل أفلامــا روائية ووثائقيــة طويلة وأخرى قصيرة من إيران والصين وفرنسا وتشيلي وأفغانســت­ان والولايــا­ت المتحدة وغانــا وتركيا وصربيــا وبريطانيــ­ا وإيطاليا والســويد ولبنان والأردن وسوريا والعراق والسودان.

ومــن أبــرز الأفــام المشــاركة )ســتموت في العشــرين( للمخرج الســوداني أمجــد أبو العلاء و)1982( للمخرج اللبناني وليد مونس و)مســافر منتصف الليل( للمخرج الأفغاني حسن فازيلي.

وتقام العروض في مســرح وســينماتك القصبة ومؤسسة عبد المحسن القطان والمسرح البلدي )دار بلدية رام الله( وقصر رام الله الثقافي.

وقال حنا عطا الله المدير الفني للمهرجان «بجلبنا العالم إلى فلسطين من خلال السينما على الرغم من الجائحة والقيود الجغرافية والسياســي­ة سيشعر الفلســطين­يون بأنهم جزء من الخطــاب الإعلامي وأنهم يساهمون في كتابة قصة تروي حكاية الماضي وتعكس الحاضر وتشكل المستقبل».

وأضاف في تقديمــه للمهرجان «لقد أثبت الإبداع والفن خلال هذه الجائحــة أنهما الهواء الذي يتيح للناس التنفس في الأزمــات وتحمل ظروف الحجر والعزلة».

وأشــار إلى أن المهرجان صُمم هذا العام «بحيث يعكس المرحلة التي نعيشها حيث ستعرض الأفلام في مســاحات مفتوحة تتيح الحفــاظ على التباعد الاجتماعي».

وقال إن المهرجان ســيطلق هــذا العام لأول مرة برنامجا للأطفال على الانترنت بهدف تغيير تجربة الأطفال في مشاهدة الأفلام.

شــهد حفل الافتتاح الذي حضــره وزير الثقافة عاطف أبو ســيف وعدد من الوزراء والمســؤول­ين تكريم اسم مهندس الصوت رجا دبية الذي توفي في يونيو/ حزيران الماضي.

يســتمر المهرجان الذي تنظمه مؤسســة لابفلســطي­ن بالشــراكة مع وزارة الثقافة وبلدية رام الله وبدعم من الصنــدوق العربي للثقافة والفنون )آفاق( وشــبكة الشاشــات البديلة )ناس( وعدد من المؤسســات المحلية والأجنبية، حتى الســادس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول.

ويعــرض المهرجان في الختام فيلــم )بين الجنة والأرض( للمخرجــة نجوى نجار وبطولة منى حوا وفراس نصار. )رويترز(

 ??  ?? لقطة من الفيلم
لقطة من الفيلم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom