Al-Quds Al-Arabi

الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية خدمات طيران وقرب تشغيل خط بحري

-

■ القدس/إســطنبول - وكالات الأنباء: أعلنت الهيئــة العامة للطيــران المدنــي الإماراتية أمس الأربعــاء توقيع اتفاقية خدمــات النقل الجوي مع سلطة الطيران المدني في إســرائيل، بهدف تعزيز العلاقات الجوية الثنائية بين الجانبين.

وقالت في بيان أن وزير الاقتصاد الإماراتي عبد اللــه بن طوق المري، رئيس مجلــس إدارة الهيئة، وقع الاتفاقية مع وزير النقل الإســرائي­لي يسرائيل كاتس، خلال لقائهما في مطار بن غوريون قرب تل أبيب.

وأوضــح البيان أنــه تم خلال اللقاء مناقشــة المواضيع ذات الاهتمام المشــترك في قطاع الطيران المدني، وبحث سبل التعاون.

وتعليقا علــى الاتفاقية، قــال الوزير الإماراتي «تعد الاتفاقيــ­ة خطوة مهمة علــى طريق التعاون الإيجابــي والبنّــاء فــي العلاقــات المتنامية بين الدولتين، عقب توقيع اتفاق إبراهيم للسلام».

وأضاف أن الاتفاقية ستساهم في توطيد أوجه التعاون المشــترك في قطاع الطيران المدني، والذي يعتبر أحد أهم القطاعات الحيوية في البلدين.

ووفقــا للاتفاقية، ســتتمكن شــركات الطيران الإماراتية من تشــغيل 38 رحلة ركاب في الأسبوع إلى مدينة تــل أبيب، ورحلات غيــر محدودة إلى مدينة إيلات، إضافة لرحلات الشحن.

وذكر البيان أنه بالنسبة للرحلات غير الُمجدّولة )تشارتر( فقد تم الاتفاق على عدم وضع قيود عليها بين الدولتين.

وتوقع البيان أن تبدأ الرحلات الجوية الُمجدّولة بين الإمارات وإسرائيل في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وأمــس الأول، وقع مســؤولون إســرائيلي­ون وإماراتيــ­ون، 4 اتفاقيــات للتعاون المشــترك بين الجانبين في أول زيارة رســمية منــذ توقيع اتفاق تطبيــع العلاقــات بــن البلدين منتصف الشــهر الماضي.

على صعيد آخر قالت شركة الشحن الإسرائيلي­ة «زيم» أمس أنها ســتقدم خدمة مباشرة لميناء جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع الخــط الجديد، تنضــم «زيم» إلى عدد من المنافســن الدوليــن، مــن بينهم «إم.إس.ســي »

و»ميرســك» في الاعلان عن الربط بين إســرائيل والإمارات منذ اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات.

وقالت «زيم» أن خطها ســينقل الشــحنات من جبل علي إلى ميناء حيفا الإســرائي­لي على البحر المتوســط والعكس ويتيــح خدمة من إســرائيل

وشرق البحر المتوسط للإمارات.

وقــال راني بــن يهودا وهــو نائــب للرئيس التنفيذي في «زيم» أن الخدمة المباشــرة الجديدة من وإلى الإمارات ستقود لنمو مستقبلي «فضلا عن زيادة أخرى لمدى محفظة خدماتنا.»

 ??  ?? طائرة تابعة لشركة «الاتحاد» المملوكة لحكومة أبو ظبي تستعد للهبوط في مطار بن غوريون الإسرائيلي
طائرة تابعة لشركة «الاتحاد» المملوكة لحكومة أبو ظبي تستعد للهبوط في مطار بن غوريون الإسرائيلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom