Al-Quds Al-Arabi

طرفا النزاع الليبي يتعاونان قريبا لوضع ميزانية موحدة

-

■ طرابلــس - رويترز: قال أحمد معيتيق، نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً، في مقابلة أن الطرفين المتناحرين في ليبيا سيبدآن قريبا العمل على وضع ميزانية موحدة للدولة في إطار جهود التوصل لاتفاق بينهما.

وأضاف «اليوم نبحث عن توحيد الميزانية حتى تكون قناة الصرف قناة واحدة بين الطرفين». وأبرم معيتيق في ســبتمبر/أيلول اتفاقاً مع المشير المنشــق خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا )الجيش الوطني الليبي( المتمركز في شرق البلاد، لإنهاء الحصار الذي فرضه الجيش الليبي على إنتاج وتصدير النفط واستمر ثمانية أشهر. ويقضي الاتفاق بمراجعة كيفية تقاسم الإيرادات بين الجانبين.

وقال معيتيق أن متوســط إنتاج ليبيا النفطي بلغ 500 ألف برميل يومياً هذا الأسبوع وسيزيد إلى ما بين 550 و560 ألف برميل يومياً بحلول نهاية أكتوبر/تشــرين الأول ثم مليون برميل يومياً في نهاية العام الحالي. و»المؤسســة الوطنية للنفط» الليبية مســؤولة عــن كافة عمليات إنتاج الطاقة في البلاد فيما تتدفق الإيرادات عبر البنك المركزي الذي يتخذ من طرابلس مقرا. وتســدد المؤسسة، التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً في طرابلس، نفقات عمل مؤسسات حكومية وتدفع رواتب العديد من الموظفين الحكوميين في الخطوط الأمامية للقطاع. لكن الحكومة المنافســة التي تتخذ من بنغازي في شــرق البلاد مقراً مولت غالبية جهود الحرب التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي وهو ما أدى لتراكم ديون بمليارات الدولارات.

واتفق الجانبان على تطبيق عملية تدقيق محاســبي خارجية للماليــة العامة لكليهما وبدأت هذه العملية في العام الحالي.

وذكر معيتيق أن حكومــة الوفاق الوطني أعدت ميزانية لعــام 2021 من المتوقع أن تكون بين 45 و48 مليار دينار )38-40 مليار دولار( تشــمل تمويلاً للصحة والتعليم وغيرهما من الخدمات العامة في أنحاء البلد. وقال أنه من المتوقع أن تقدم الحكومة المنافسة في الشرق ميزانية متوقعة بين خمسة وثمانية مليارات دينار.

وأضاف «وبعدها يبدأ العمــل الفني الدقيق وهو توحيد هاتين الميزانيتي­ن حتى تخرج ميزانية واحدة. وهذا هو المبتغى الرئيسي من اللجان الفنية في موضوع توحيد الميزانية».

وتابــع القول «ويعتبر العمود الفقــري للاتفاق )مع الجانب المتمركز في الشــرق( هو توحيد الميزانية وليس نسب من إيرادات النفط».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom