Al-Quds Al-Arabi

العراق يؤجل مشروعات نفطية ويتوقع تعافياً للأسعار العام المقبل

-

■ بغداد/لنــدن - رويترز: قال وزيــر النفط العراقــي أن تخفيضات إنتاج «أوبــك+» أدت إلى تأجيل مشــروعات نفطية في بلاده، لكنه يتوقع أن يتدعم القطاع بتعافي أسعار النفط اعتبارا من الربع الثاني من العام المقبل. وقال إحســان عبد الجبار في مؤتمر بترول العراق الذي تنظمه «سي.دبليو.سي» أنه يتوقع أن تصبح أسعار النفط أكثر جاذبية للمشاريع النفطية في العراق في الربع الثاني من 2021.

وأضاف خلال المؤتمر الذي يعقد عن بعد أن هناك بعض التحديات الداخلية في العراق بسبب تخفيضات «أوبك» وهناك أيضاً بعض التأجيلات لمشروعات.

وقال أنه يتوقع أن يرفع العراق طاقته الإنتاجية إلى ســبعة ملايين برميل يومياً خلال السنوات الخمس أو الست المقبلة، من نحو خمسة ملايين برميل يومياً حالياً.

وفي إطار اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاء بقيادة روســيا، وهي مجموعة تعرف بإســم «أوبك+» وافق العراق علــى خفض إنتاجه 849 ألف برميل يومياً إلى 3.8 مليــون برميل يومياً حتى نهاية العام. لكن نظراً لعدم التزامه بهذا المســتوى المســتهدف في الســابق، طلبت «أوبك+» مــن العراق تنفيذ تخفيضات تعويضية إضافية حتى ديســمبر/كانون الأول. وأفادت وثيقة داخلية بأن المجموعة خلصت إلى أن الزيادة التراكمية في إنتاج العراق بلغت 578 ألف برميل يومياً في سبتمبر/أيلول.

وحســب تقرير إنتاج «أوبك» الشــهري، خلصت مصادر ثانوية إلى أن العراق أنتج في ســبتمبر/أيلول بمعدل 3.7 مليون برميل يومياً تقريبا، أو بزيادة 46 ألف برميل يومياً عن مستويات أغسطس/آب.

من جهة ثانية قال الوزير عبد الجبار أن إقليم كُردســتان العراق شبه المستقل لا يساهم في التخفيضات المتفق عليها.

وقال أيضا أنه يتوقع أن تكون شــركة النفط الوطنية العراقية، التي تســتعد بغداد لتأسيسها في إطار خطط لتحسين إدارة قطاع النفط، جاهزة للعمل في الربع الأول من 2022. ومن المقرر أن تشرف الشركة على إدارة شركات النفط المملوكة للدولة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom