Al-Quds Al-Arabi

تكثيف محادثات التجارة مع أمريكا استعداداً لمواجهة تداعيات ما بعد الخروج

-

■ لندن - رويترز: قالت وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس أن بريطانيا والولايات المتحدة تكثفان محادثات التجارة، معلنة عن بدء جولة خامســة من المفاوضات تركز على الرســوم الجمركية على الســلع. وتضــع بريطانيا إتفاقا للتجارة مع الولايات المتحدة على رأس قائمة رغباتها لما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبــي، إذ تعتبــر حرية إبرام اتفاقيــات ثنائية إحدى الفوائد الرئيســية للخروج من التكتل. وقالت تروس علــى تويتر «نكثف المفاوضات كي نكون في وضع جيد للمضي قدما بعــد الانتخابات )الأمريكية(...نريد اتفاقاً يخدم جميع مناطق بريطانيا ومتقدماً في مجالات حديثة مثل التكنولوجي­ا والخدمات.»

ورغم ســيل من التصريحات الإيجابية بشــأن آفاق إبرام اتفاق، لم يتحدد موعد مســتهدف لإتفــاق، وتعين على الوزيــرة تروس أن تدحــض انتقادات للمعارضة بأن إبرام اتفاق قد يعني خفض معايير الغذائية والســماح لشركات أمريكية بدخول النظام الصحي البريطاني.

وردا على ســؤال عن مدى تكثيف المحادثات، قالــت وزارة التجارة الدولية في بريطانيا أنه ســيكون هناك 40 جلسة تفاوض على مدار الأسبوعين المقبلين، مقارنة مع 29 جلسة في الجولة السابقة. وقالت متحدثة باسم الحكومة «سيكون هناك تركيز في جولة المفاوضة هذه على التفاوض بشــأن الرســوم الجمركية على الســلع واستكشــاف المدى الذي يكون كل طرف مســتعدا للتحرك إلى ما

وراء عروضهما المبدئية التي جرى تبادلها في جولة المفاوضات السابقة». وفي تطور متصل قال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر أنه «راض جدا» عن التقدم في أحدث جولة من المفاوضات مع بريطانيا حول اتفاقية للتجارة وتكهن بالتوصل لإتفاق «في وقت قريب نسبياً».

وأطلقــت الولايات المتحدة وبريطانيــ­ا مفاوضات بشــأن اتفاقية للتجارة الحرة فــي مايو/أيار، متعهدة بالعمل ســريعا لإبــرام إتفاق بينما تســتكمل بريطانيا خروجها مــن الاتحاد الأوروبي. ومتحدثا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من واشــنطن إلى مؤتمر حكومي بريطاني حول التعاون بين جانبي الأطلسي، قال لايتهايزر أن المحادثات تجري بشــكل متواصل على الرغم من انقسامها إلى جولات، في حين ألمح إلى بعض الخلافات بشأن الروابط التجارية في المستقبل.

وأضاف قائلا «هذه الأشياء تستغرق وقتا... لكننا نحقق تقدما كبيرا ولدينا حوالي 30 مجموعــة تفاوضية، ونتفاوض بجدية في الوقــت الحالي». وتابع القول «أنا متفائل في المجمل وأظن أنه سيحدث في وقت قريب نسبيا» في إشارة إلى إتفاق. ونشــر لايتهايزر، الذي جعل محادثات التجــارة مع المملكة المتحدة إحدى أولوياته الرئيسية للعام 2020، أهدافاً قبل أكثر من عام سعت إلى انفتاح كامل للســوق البريطاني أمــام المنتجات الزراعية الأمريكية ورســوم جمركية مخفضة للسلع الأمريكية المصنعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom