Al-Quds Al-Arabi

الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة خلال خمس سنوات

-

■ زوريــخ - رويترز: توصلت دراســة أعدها خبراء «المنتــدى الاقتصــاد­ي العالمــي» إلى أن الروبوتات ســتقضي على 85 مليــون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم خلال السنوات الخمس المقبلة، فيما تســرع جائحــة كوفيد-19 التغيرات في مكان العمل الأمــر الذي يؤدي على الأرجح إلى تفاقم التفاوتات.

وقد ســرّع وباء كوفيد-19 التحوّلات الجارية أصلا فــي مجــال العمــل، والتي يصفهــا معدو الدراسة بـ »الثورة الصناعية الرابعة .»

ووجد مسح شمل ما يقرب من 300 شركة عالمية أن المديريــن التنفيذيــ­ن في أربع مــن كل خمس شــركات )80%( يُســرِّعون خطط رَقمَنة العمل، ويطبقــون تقنيــات جديدة، ويبددون مكاســب التوظيف التي حدثــت منذ الأزمة المالية في عامي .2008-2007

وقالــت ســعدية زهيــدي، المديــرة الإدارية للمنتدى «سرّعت جائحة كوفيد-19 الانتقال إلى مستقبل العمل .»

ووجدت الدراسة أن العمال الذين سيحتفظون بأدوارهم في الســنوات الخمس المقبلة ســيتعين علــى نصفهم تعلم مهارات جديــدة، وأنه بحلول عــام 2025، سيقســم أصحــاب العمــل أعمالهم بالتساوي بين البشر والآلات.

وبشــكل عام، يتباطأ خلق فــرص العمل فيما يتسارع تدمير الوظائف حيث تستخدم الشركات حول العالــم التكنولوجي­ا عوضا عن البشــر في إدخال البيانات ومهام الحسابات والإدارة.

وقــال المنتدى ومقــره جنيف أن النبأ الســار أن أكثر من 97 مليون وظيفة ستنشــأ في اقتصاد الرعاية في الصناعــات التكنولوجي­ة مثل الذكاء الاصطناعي وإنشاء المحتوى.

وأضــاف «المهام التي ســيحتفظ البشــر فيها بميزتهم التنافســي­ة تشمل الإدارة والاستشارا­ت

وصنع القرار والتفكير والتواصل والتفاعل».

وسيزداد الطلب على العمال الذين يستطيعون شــغل الوظائف المرتبطــة بالاقتصــا­د الصديق للبيئة، ووظائــف البيانات المتطــورة، والذكاء الاصطناعــ­ي، وأدوار جديــدة فــي الهندســة والحوسبة السحابية وتطوير المنتج.

ووجــد المســح أن حوالــي 43 فــي المئــة من الشركات التي شملها المسح تستعد لتقليص قوة العمــل نتيجة للتكامل التكنولوجـ­ـي، وأن 41 في المئة منها تعتزم توســيع استخدامها للمتعاقدين، وأن 34 في المئة منها عمل على توســيع قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي.

 ??  ?? روبوت يقوم بخدمة الزبائن في أحد المطاعم في انجلترا
روبوت يقوم بخدمة الزبائن في أحد المطاعم في انجلترا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom