Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة تتوقع تعافياً بطيئاً للتجارة العالمية

-

■ جنيــف - رويترز: ذكر تقرير للأمم المتحدة أمس الأربعــاء أن قيمة التجارة العالمية من المنتظر أن تتراجع بين ســبعة وتســعة في المئة في 2020 على أساس ســنوي، على الرغم من مؤشرات على تعافٍ هش تتصدره الصين في الربع الثالث من العام.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنميــة «أونكتاد» أنه لم تنج أي منطقة في العالم من تراجع بنســبة 19 في المئة على أساس سنوي في التجارة العالمية خلال الربع الثاني من العام بفعل جائحة كوفيد-19 التي تسببت في اضطراب الاقتصادات.

وذكــر المؤتمر في أحدث تقرير له أن التجارة العالميــة تعافت على نحو ما في الربع الثالث، حين انخفضت بنحو 4.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام وفقا للتقديرات.

وأضاف في تقريره «التجارة في المعدات المكتبية المنزلية والإمدادات الطبية زادت في الربع الثالث، فيما واصلت التراجع في قطاعي السيارات والطاقة». وكان نمو قطاع المنسوجات قوياً أيضا. وتشــير التوقعات الأولية للمؤتمر إلى انخفاض النمو ثلاثة في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير من 2020، لكن التقرير قال أن الضبابية مســتمرة بسبب الكيفية التي تتطور بها الجائحة.

وقال إنه إذا تجددت الجائحة في الشــهور المقبلة فقد يؤدي ذلك إلــى تدهور الوضع فيما يتعلق بصنع القرار وأيضا إلى زيادة مفاجئة في سياسات القيود التجارية.

وذكــر المؤتمر أن صادرات الصــن تعافت بقوة في الربع الثالث بعد تراجعها في الشــهور الأولى من الجائحة وسجلت معدلات نمو على أساس سنوي تبلغ نحو عشرة في المئة.

وحدثت «منظمة التجارة العالمية» توقعاتها لتجارة الســلع في وقت ســابق من هذا الشهر بفعل تحسن الأوضاع عن يونيو/حزيران وتوقعت انخفاضها 9.2 في المئة في 2020.

لكنها تتوقــع تعافيا أقل في 2021 حيث تشــكل المزيد من إجراءات العــزل العام والإغلاق المرتبطة بموجة ثانية من كوفيد-19 مخاطر واضحة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom