Al-Quds Al-Arabi

راشفورد يعاقب سان جيرمان في باريس مجددا... وبداية جيدة ليوفنتوس وبرشلونة

- دوري أبطال أوروبا

■ باريــس - أف ب:عاقــب مهاجــم مانشســتر يونايتــد ماركــوس راشــفورد مضيفه باريس ســان جيرمــان مرة جديدة في عقــر داره "بارك دي برانس" بفوزه عليه 1-2، فيما حقق يوفنتوس وبرشلونة بداية جيــدة بفوزيــن مقنعين في الجولــة الاولى لدوري أبطال أوروبا.

في المجموعة الثامنة، مني ســان جيرمان بهزيمتــه الأولى في آخر 25 مبــاراة خاضها على أرضــه فــي دور المجموعات، ليفشــل بالتالــي من الثأر لخســارته امــام يونايتد 3-1 قبل 18 شــهرا فــي الــدور الثاني على الملعب ذاته بهدف لراشــفورد ايضا ســجله في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء، مهدرا في حينها فــوزه ذهابا في "أولــد ترافورد" بهدفين نظيفــن. وضغط اصحــاب الارض منذ صافرة البدايــة وتدخل حارس يونايتد الاســباني دافيد دي خيا لانقــاذ مرماه من هدفين أكيديــن لفريق العاصمة الفرنســية عندما طار لكرة لولبية ســددها الارجنتيني انخيــل دي ماريا لاعــب يونايتد الســابق وحولها ركنية، ومنها قــام دي خيا برد فعل ســريع للتصدي لمحاولة الظهير الايسر لافين كيرزاوا من مســافة قريبة )11(. وفي غمرة السيطرة الباريســي­ة على مجريات اللعب، احتســب الحكم ركلة جزاء ليونايتد انتزعها الفرنســي انتوني مارســيال، فانبــرى لها الاختصاصي البرتغالــ­ي برونو فيرنانديش وتصدى لها الحارس الكوســتار­يكي كيلور نافاس، لكن الحكم امــر باعادتها لأن الاخير تحرك قبل قيام البرتغالي بتســديد الركلة. وفي المحاولة الثانية نجح في ترجمتها )23،) واضعا فريقه في المقدمة حتى نهاية الشــوط الأول، قبل أن يدرك سان جيرمان التعادل في مستهل الثاني بالنيران الصديقة عندما رفع البرازيلي نيمار ركلة ركنية حاول مارســيال تشتيتها لكنه حولها خطأ داخل مرماه )55.) وبقيت النتيجة على ما هي عليه رغم الفرص للفريقــن، وذلك حتى الدقيقــة 88 حين قال ماركوس راشــفورد كلمته بعد لعبة مشتركة

بــن فيرنانديــ­ش والفرنســي البديل بول بوغبا مرر الاخير على إثرهــا الكرة باتجاه المهاجم الشــاب الذي تقدم خطــوة قبل ان يطلقها قويــة ارتطمت بالقائم وتهادت داخل الشــباك )88(. وعلق مدرب ســان جيرمان الالمانــي توماس توخيل بالقــول: "لم ندخل اجواء المباراة اطلاقا ولم نكن في مســتوانا. افتقدنــا الى الايقــاع وهذا الامــر يفاجئني لأننــي قمنــا بأشــياء رائعة في الســابق". وتابــع: "انها بداية صعبــة، يجب ان نكون صادقين مع أنفســنا ونقــوم بانتقاد ذاتي لما قدمناه". اما مــدرب يونايتد النرويجي اولي غونار سولشــاير فقال: "قدمنا عرضا جيدا افضل من عام 2019، نحن نستحق الفوز في المباراة. هــذا يعني أننا تطورنا. يجب اللعب جيدا والقيام بدفاع محكم للتغلب على سان جيرمان. ربمــا تأثر الفريق المنافس بخوضه الدور النهائي في لشــبونة ولم يكن مستعدا بطريقة جيدة". وفــي المجموعة ذاتها، تغلب لايبزيــج الالماني على باشاكشــيه­ير التركي بهدفين ســجلهما ظهيره الايســر الإسباني انخيلينــو المعار من مانشســتر ســيتي في الدقيقتين 16 و20 .

بــدأ أندريا بيرلو مشــواره كمــدرب في المســابقة بفوز ثمين ليوفنتوس على مضيفه دينامو كييف 2-صفر في المجموعة السابعة التــي شــهدت فــوز برشــلونةع­لى ضيفه فيرينســفا­روش المجري ‪-1. 5‬ويدين بيرلو ويوفنتــوس بالفــوز الى نجمه الإســباني ألفارو موراتا الذي سجل الهدفين )46 و84.) وكانت مبــاراة كييف الرابعــة فعليا لبيرلو كمدرب )مــع عدم احتســاب لقــاء نابولي بســبب عــدم حضــور الأخير واحتســابه خاســرا صفر-3(، وحقق انتصــاره الثاني وجــاء علــى حســاب "معلمــه" الروماني ميرتشيا لوتشيســكو الذي كان أول من منح "المايسترو" بدايته الاحترافية كلاعب قبل 25 عاما في بريشــيا حين كان صانع الألعاب في السادسة عشرة من عمره. وبانتظار المباراة المقبلــة الأربعاء في تورينو ضد برشــلونة، حقق "بيانكونيري" المطلــوب منه في كييف رغم غياب نجمه المطلق البرتغالي كريستيانو رونالدو لاصابته بفيروس كورونا، وجلوس الأرجنتيني باولو ديبــالا على مقاعد البدلاء حتــى الدقيقــة 56 قبــل أن يدخل بــدلا من كولوشيفسكي في لقاء شهدت بدايته إصابة قائد "الســيدة العجوز" جورجيــو كييليني الذي عانى من "مشكلة عضلية".

وعلــى ملعب "كامب نو"، أكرم برشــلونة وفــادة ضيفه فيرينســفا­روش المجري الذي يعود الى دور المجموعــا­ت للمرة الأولى منذ 1995، بالفوز عليه ‪-1. 5‬ويشــكل الفوز على الفريق المجري الذي كانــت مباراته الأخيرة فــي دور المجموعات ضد فريق إســباني آخر هو ريال مدريد وخســر صفــر-2 في كانون الأول/ديسمبر 1995، خطوة أولى لبرشلونة كي يصالــح جماهيــره التواقة لاســتعادة النجاحــات في المســابقة التي اســتعصت على فريقهــا في الاعوام الخمســة الاخيرة، ووصل الحــد بها الى مشــاهدة "بلاوغرانا" يودع نســخة الموســم الماضي بخسارة مذلة وتاريخية أمام بايــرن ميونيخ ‪-8 2‬في ربع النهائي، ما قاد إلى إقالة مدربه كيكي سيتيين والتعاقد مع رونالدو كومان. وكالعادة، كان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على الموعد بهدف من ركلة جزاء انتزعها بنفســه )26،) ليصبــح أول لاعب في تاريخ المســابقة يجد طريقه الى الشــباك في 16 موســما متتاليا. وفتح هدفــه الباب أمــام فريقه للســيطرة وإضافــة هدف ثــان عبر أنســو فاتي )42) وثالث بواسطة فيليب كوتينيو )52( ثم رابع عبر البديل بيــدري )82(، معيدا الفارق الى ثلاثة أهــداف بعدما قلصــه الضيف المجري من ركلة جزاء تســبب بها جيــرار بيكيه ما أدى الــى طــرده ونفذها الأوكرانــ­ي إيهور خارانتين )70(. ولم يتأثر برشلونة بالنقص العددي بــل اضــاف الخامس عبــر البديل الآخر الفرنســي عثمان دمبيلــي العائد من الإصابة )89(. وفي المجموعة السادسة، حقق لاتســيو الإيطالي عودة موفقة الى المسابقة التي غاب عنها منــذ 2006 بفوزه على ضيفه القوي بوروســيا دورتمونــد بثلاثة أهداف لتشيرو إيموبيلي )6( والحارس السويسري ماروين هيتس )23 خطأ فــي مرماه( وجان أكبا أكبــرو )76(، مقابل هدف لإرلينغ هالاند (71(. وتصدر لاتســيو أمام بروج البلجيكي الذي أسقط زينيت الروسي في ملعبه بالفوز عليه ‪-1 2‬بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع. وفي المجموعة الخامسة، انتزع اشبيلية بطل الدوري الاوروبي الموســم الفائــت التعادل الســلبي من مضيفه تشلســي، معتمدا على اللعب الجماعي خلافا لاصحاب الارض الذين عولوا كثيرا على المهــارات الفردية للاعبيهم لا ســيما المهاجمين منهم الذين لم يتمكنوا من حسم النتيجة في صالحهم. ورغم انفاقه 220 مليون جنيه استرليني في الشهور الاخيرة، فان تشلســي لــم يحقــق الفوز ســوى في مباراتين من اصل ستة في مختلف المسابقات وعانى الفريق لا سيما في خطوطه الدفاعية حيث استقبلت شــباكه العديد من الاهداف. وفــي مباراة ثانيــة في المجموعــة ذاتها بين فريقين يخوضــان باكورة مشــاركاته­ما في المســابقة القارية، تعادل رين الفرنســي مع كراسنودار الروسي ‪.1- 1‬

 ??  ?? راشفورد يحتفل بتسجيل هدف الفوز لمانشستر يونايتد في مرمى سان جيرمان
راشفورد يحتفل بتسجيل هدف الفوز لمانشستر يونايتد في مرمى سان جيرمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom