Al-Quds Al-Arabi

الإرهاق وكورونا وغياب الجمهور عوامل أثرت سلباً على قطبي الدار البيضاء!

دوري أبطال افريقيا

-

■ الــدار البيضــاء - أف ب:لم يكن أشــد المتشــائم­ين في المغرب يتوقع خســارة قطبي مدينة الــدار البيضــاء الوداد والرجــاء أمام ضيفيهما المصريين الأهلي )صفر-2( والزمالك )صفر-1( تواليا، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويتطلع الغريمان اللدودان في لقاءي الإياب في القاهرة إلى التعويض وبلوغ النهائي، رغم اعتراف القيمين عليهمــا بصعوبة هذا الأمر ولا ســيما أن أداء "البيضاويين" لم يرق للمستوى المأمول. ويعزو البعض سبب الظهور المتواضع لبطل الدوري المغربــي ووصيفه إلى الإرهاق، فضلاً عن تفشــي فيــروس "كوفيــد-19" في صفوف العديد من الفرق، لا ســيما الوداد قبل نحو شــهر والرجاء حاليــاً. ودأبــت الأندية المغربيــة في الســنوات الأخيرة في المنافســة على الألقاب القارية فــي دوري الابطال وكأس الاتحاد، إذ لم تغب شمســها عــن الدور نصف النهائــي منــذ 2015. ورأى الدولــي المغربــي الســابق والمحلل محمد الساهل، أن ضغوطات نهاية الموســم والصراع على الدوري حتى آخر الثوانــي "أكل ما أكلــه على المســتوى البدني والذهنــي للفريقــن". وكان الــدوري المغربي المنصرم استمر نحو 15 شهراً، إذ أسدل الستار عنه قبل أقل من أســبوع علــى مباراتي نصف النهائي للمســابقة القارية، واســتمر التنافس فيه الى الثواني الأخيرة، قبل ان يحسم الرجاء اللقب بهدف للاعب الوسط عبدالإله الحافيظي، لينقلب الدرع من الوداد الى النسر الأخضر في أول تتويج له منذ 2013. واستهلك لاعبو الوداد والرجاء الحجم الأكبر من مخزونهم البدني في الجولات الأخيرة للبطولــة المحلية، حيث لعب كل منهما مواجهات بإيقاع سريع فرضه الصراع الشــرس على اللقب، ما أفقــد عناصر الفريقين الرغبــة والحماس فــي اللعب. وتابــع: "كثرة التركيز أدت الى إفراز الادرينالي­ن كل مباراة من المباريات العشر الاخيرة... مباريات ثقيلة على المســتوى الذهني، تجعل اللاعب مشتتا بين ما يؤديه ونتائج المباريات الأخرى، إذ إن الصراع على لقب الدوري كان ثلاثياً". وأردف الســاهل الذي كان ضمن تشــكيلة بلاده فــي مونديال 1986: "في الدقائق الأخيرة مــن عمر البطولة كانت هناك ثلاث مباريات حارقة، في لحظة كان نهضة بركان هــو البطل، وقبل دقائق من نهاية المباريات اصبح الوداد بطلاً، وفي آخر الثواني ســجل الرجاء وهرب بالــدوري... هذا تبرير وتعليل علمي". وعن خســارة الوداد والرجاء تابع: "ما دام الامر مرتبطا بالإجهاد بسبب توالي الضغوطات، والــذي أوصل فريقي الدار البيضاء الى الظهور بهذا المســتوى )الهزيل( ولا ســيما الفريــق الأحمر، إذ إن الرجاء ورغم خسارته قدم مردوداً محترماً في الشوط الثاني في لقاء الزمالك".

ويُعد غياب الجمهور من أسباب تراجع النتائــج المغربية فــي البطولــة القارية. ولطالمــا شــكل الجمهــور المغربــي عاملاً مســاعداً لفريقــي العاصمــة الاقتصادية للبــاد فــي المباريــا­ت القاريــة، إذ يعد فصيل "ألتراس وينرز" الخــاص بالوداد و"التــراس غرين بويز" المســاند للرجاء وباقــي الجماهيــر لاعباً أساســياً في كل

مباراة. وفي المقابل اعتاد الأهلي والزمالك اللعــب أمام مدرجــات خاويــة منذ نحو عشــر ســنوات وتحديداً منذ مجزرة بور ســعيد. ويُعدّ تأثير الجماهيــر على أداء لاعبي الرجــاء والوداد كبيــراً جداً، وبدا خلال المباراتــ­ن القاريتين وكأنهما يلعبان بنقص عددي. ويرى الســاهل أن "التبرير الاهــم لخســارة الفريقــن وظهورهمــا بمستوى أقل من عادي غياب جمهوريهما، إذا أردت معرفــة قيمة دعــم جماهير الدار البيضاء للوداد والرجاء اســأل المنافسين عن إحساســهم وهــم يرون أنفســهم كما لــو دخلوا الى عرين الاســد". ويســهب: "افتقد لاعبو الوداد والرجاء للمنشــطات الحقيقيــة غير الممنوعة، وهي منشــطات الدعم الجماهيري". وكانت خسارة الوداد الأولــى قاريا على أرضه أمــام الأهلي منذ 2016، إذ خاض الفريــق 26 مواجهة حقق فيها 22 فوزا وأربعة تعادلات.

كما عانى "وداد الأمة" من عدم الاستقرار بسبب التبديل المتكرر في منصب المدرب، إذ افتتح الموسم بقيادة المدرب الصربي زوران مانولوفيتـ­ـش الذي أقيل فــي بداية العام ليحل بدلاً منه الاســباني خــوان غاريدو باعتبــار انه متمرس قارياً. وقبل أســابيع اســتعانت إدارة النــادي بالأرجنتين­ــي ميغيل أنخيل غاموندي. كمــا تأثر الفريق بالإصابات بفيــروس كورونا )16 إصابة( التــي أدت بعــد اســتئناف الموســم الى خســارته العديد من النقاط فــي البطولة المحلية وبالتالي التنازل عن اللقب لمصلحة الغريم الأزلــي الرجاء. مــن ناحيته، بقي "النســر الأخضر" متفاديــاً الوقوع في فخ "كوفيــد-19"، إلا أنه وبعد لقــاء الزمالك ظهــرت عدة حــالات إيجابية بلــغ عددها ثمانية الثلاثاء. ويتعلق الأمر بقائد الفريق محســن متولي وعبدالإله الحافيظي وعمر العرجــون وأنــس جبــرون وعبدالرحيم شاكير وإلياس الحداد، ليلتحقوا بالمصابين منذ الأســبوع الماضي أيــوب نناح ومحمد ازريدة. وستؤثر هذه الغيابات على الفريق الأخضر في لقاء الإياب.

 ??  ?? الرجاء البيضاوي افتقد بشدة لجماهيره الغفيرة المؤثرة الغائبة بسبب كورونا
الرجاء البيضاوي افتقد بشدة لجماهيره الغفيرة المؤثرة الغائبة بسبب كورونا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom