Al-Quds Al-Arabi

قطر تعلن صدور التقرير المرحلي الأول حول استدامة البطولة

-

■ الدوحــة - دب أ:أصــدر الفيفــا واللجنة العليا للمشــاريع والإرث، المســؤولة عن اســتعدادا­ت قطر لاســتضافة كأس العالم 2022، التقريــر المرحلي الأول الذي يتناول إنجازات الجانبين وشــراكة "كأس العالم فيفا قطر 2022" في تحقيق الالتزامات الخمسة الخاصة بالاســتدا­مة، بينها حقوق الإنســان والتنوع وحماية البيئة.

وقــال فيدريكو إديشــي، مدير الاســتدام­ة والبيئة في الفيفا: "يســعدنا أن نقدم لشــركائنا والجمهور من خلال هذا التقرير لمحــة عامة عن التقدم والإنجاز الذي أحرزناه خلال العــام الماضي في مجال اســتراتيج­ية الاســتدام­ة الخاصــة بالنســخة القادمة مــن حدثنا الرياضي الرئيســي. ويعكس التقرير التزامنا المشترك بالمساءلة وعزمنا الإسهام في تطوير أفضل الممارسات في مجال إدارة الاســتدام­ة فــي الفعاليات الرياضية." وقالت المهندســة بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة فــي اللجنة العليا للمشــاريع والإرث: "مــن الرائع أن نتمكــن من إطلاع المجتمــع على التقدم الــذي أحرزته دولــة قطر والفيفا فــي العديد من المشــاريع المهمة في مجال الاستدامة والمرتبطة باستضافة المونديال. كانت الاستدامة وســتبقى في صميم مشاريع البنية التحتية والخطــط التشــغيلي­ة الخاصــة بالبطولــة. ونتطلع استنادا إلى مثل هذه المبادرات إلى استضافة نسخة من المونديال محايــدة الكربون بالكامل، الأمر الذي يمكننا

من وضــع معايير جديــدة لتنظيم فعاليــات وأحداث ضخمة ومســتدامة، وبالتالي دعم إحدى ركائز الإرث التي تتطلع بطولــة كأس العالــم 2022 لتركه لأجيال قادمــة." وأكد محمود قطــب، المدير التنفيــذي لإدارة رعاية العمال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، على مواصلة الالتزام اتجاه ضمان معاملة كافة المشاركين في بناء استادات ومرافق المونديال بأقصى درجات الكرامة والاحترام، وقال: "لطالما كانت صحة عمالنا وسلامتهم في مقدمة جهودنا وطليعــة أهدافنا. نؤمن بالدور المهم الذي يلعبه هؤلاء العمال في استعدادات قطر للترحيب بالعالم في 2022، وعليه، تصب رعاية عمالنا في جوهر الإرث الذي تتطلع البطولة إلى تركه بعد إسدال الستار على منافســاته­ا. ونفخر بأن التغييرات الملموسة التي شهدتها معايير رعاية العمال في مشاريعنا باتت مرجعا يحتذى به في قطر والمنطقة بأسرها."

وتتلخص أبرز الإنجازات التي تطرق إليها التقرير المرحلي في مجال الاستدامة في النقاط الآتية: تشغيل اســتاد "الجنوب" بكامل طاقتــه، ونجاحه في تحقيق شــهادة اســتدامة في التصميم والبنــاء، بالإضافة إلــى تجاوزه متطلبــات الحصول على شــهادة إدارة المنشــآت المســتدام­ة. حصول مقر بطولة كأس العالم في الدوحة على شــهادة البناء المستدام في العمليات، ليصبح أول بــرج إداري في قطر يحقــق هذا الإنجاز. تشــغيل شــبكة مترو الدوحة بكامل طاقتها، ما ساهم

في تقليل الازدحام المروري، وخفض انبعاثات عوادم المركبات وتقليل التلوث الضوضائي. مواصلة تطبيق برنامج اللجنة العليا الخاص بمراقبة امتثال شــركات المقاولات بمعايير رعاية العمال في كافة مواقع البناء، علاوة على تمديد مبادرة اللجنة العليا الخاصة بسداد رســوم توظيف العمال والتي اســتفاد منهــا 16500 عامل في مشــاريع بطولة كأس العالــم و18 ألف عامل في مواقــع عمل أخــرى. إطــاق أول برنامج طوعي لتعويض الانبعاثــ­ات الكربونية فــي المنطقة. تقديم وزارة الداخلية في قطر بالتعــاون مع فريق الأمن في اللجنة العليا دورات تدريبية في مجال الأمن وحقوق الإنسان. وحضر الدورات أكثر من 2000 ضابط شرطة. مشــاركة أكثر من 900 فرد في دورة تدريبية ناقشــت موضوع الاســتدام­ة والفعاليات الرياضية الرئيسية. إجــراء تقييم ميدانــي حول تجربة الأفــراد من ذوي الإعاقة خلال بطولة كأس العالم للأندية "قطر 2019،" وإجراء التحســينا­ت اللازمــة بناء علــى توصيات المشاركين في التقييم. تفعيل نظام الفيفا لمراقبة التمييز في كافة المباريــا­ت المؤهلة لكأس العالــم "قطر 2022" وعددها 168 عام 2019. ومــن المقرر أن يواصل منظمو مونديال 2022 جهودهم لإصدار تقارير مرحلية تتناول الإنجازات التي تتحقق على صعيد الاستدامة، وصولا إلى التقرير الشــامل حول اســتدامة البطولة والمزمع إصداره في العام 2023 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom