Al-Quds Al-Arabi

عشرات القطع الأثرية في برلين تعرضت للتخريب

-

■ برلــن ـد ب أ:تعرضــت عشــرات القطع الأثرية على ما يبدو لتخريب متعمد في جزيرة المتاحف في العاصمة الألمانية برلين.

وأكدت شرطة برلين، صباح أمس الأربعاء، تقارير واردة من صحيفة «دي تسايت» وإذاعة ألمانيا حول هذا الشــأن، إلا أنهــا لم تدل بمزيد من التفاصيل عن الواقعة والدوافع.

وحســب التقاريــر الإعلاميــ­ة، فقــد وقعت التلفيــات بالفعل في 3 تشــرين الأول/أكتوبر الجــاري، حيــث تم رش حوالــي 70 قطعــة في متحف بيرجامــون والمتحف الجديد والمعرض الوطني القديم ومواقع أخرى، بسائل زيتي.

وحسب صحيفة «دي تسايت» يعد هذا أحد «أكبــر الهجمات على الأعمال الفنية والآثار في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب». وتشــمل الأعمال المتضــررة، حســب التقريــر، توابيــت مصرية وتماثيــل حجريــة ولوحات من القرن التاســع عشر، وترك السائل بقعاً واضحة عليها.

ووفقــاً للتقاريــر، وقــع الحــادث فــي يوم الوحدة الألمانيــ­ة، ولم يتم الإعلان عنه منذ ذلك الحــن. ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا اليوم قد تم اختيــاره عن قصد. وقد بدأ تحقيق أولي في الأضرار التي لحقت بالقطع الأثرية.

ووفقــاً لصحيفــة «تاجــس شــبيجل» قام المكتــب الإقليمي للشــرطة الجنائية بمراســلة الزوار الذين حجزوا تذاكر لزيارة المتحف يوم 3 تشرين الأول/أكتوبر، وطلب منهم المساعدة على وجه السرعة.

وتعــد جزيــرة المتاحــف من مواقــع التراث العالمي لليونســكو منذ عــام 1999. وفي بداية هذا الشــهر، احتفل متحــف بيرجامون بمرور تســعين عاماً على تأسيســه. وســمي المتحف علــى اســم أشــهر معالمــه، مذبــح بيرجامون، والــذي يعــود تاريخه إلــى القــرن الثاني قبل الميــاد وينتمي إلى مقر إقامة ملوك بيرجامون الأقوياء، الذين أنشأوا مدينة ثقافية على غرار أثينا في غرب ما يعرف الآن بتركيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom