Al-Quds Al-Arabi

أغذية الغد تكافح موجة «الوجبات السريعة» الضارة بالصحة

-

■ باريس ـأ ف ب:تعطي أهم مســابقات الابتكار الغذائي هذا الخريف الأولوية لصناعة غذائيــة أكثر مراعاة للبيئة، وللسعي إلى أســعار منخفضة، ومن الأمثلة على الابتكارات الفائزة بجوائز علكة قابلة للتحلــل الحيوي وحلوى بمياه الحمص، ومشروب مصنوع من بقايا قرون الكاكاو.

وقد وزّع معرض الأغذية الدولي )ســيال( الذي لم تتسن إقامته هذه الســنة في فيلبينت )فرنســا( بســبب جائحة كوفيــد-19 جوائزه للابتــكار، ومثله فعلــت لجنة تحكيم «إيكوتروفيل­يا يوروب » التي تكافئ كل عام المنتجات الجديدة التي يصممها طلاب الهندسة الزراعية من دول أوروبية عدة.

وتُظهر النتائــج أن القطاع الذي يؤخذ عليه باســتمرار توجهــه نحو الأغذية غيــر الصحية، كالوجبات الســريعة الكثيفــة الدهون أو الغنية بالســكّر أو المحوّلــة كثيراً، بات يواكب الاتجاهات المجتمعية المسؤولة بيئياً.

وفي هذا الســياق، كافــأت لجنة تحكيم ســيال منتجات نباتية بشكل واسع «أكثر بســاطة» «ووضوحاً» و«سلامة» للصحة مع عدد قليل مــن المواد المضافة أو عمليات التحويل.

يضاف إلى ذلك أنها تتحلى بـ«قيم» أخلاقية وبيئية.

ونال ميدالية الابتكار الذهبية منتج نيوكي مجلد اقترحته شــركة «بوكــون» الإيطالية يحــوي 70 ٪ مــن الخضار ومكونات قليلة جداً هي السبانخ ومكمل سبيرولينا الغذائي والبازلاء والشاي الأخضر.

ونالــت علكة طبيعية فيغــن )نباتية صرفــة( خالية من السكر والاسبرتام من شركة «تريومف» الفرنسية، الميدالية البرونزية بســبب طابعها القابل للتحلل طبيعياً في غضون ثلاثة أسابيع. وهي مستخرجة من الصمغ الطبيعي لشجرة سابوديلا.

ومن الميول الأخــرى، تقديم الكثير مــن «بدائل اللحم أو السمك» النباتية بين 342 منتجاً في معرض سيال، ومن بينها ما يسمى «أشباه اللحوم» على ما شدد كزافيه تيرليه.

لكن لافيديز قــال: «الغذاء موضوع زاخــر بالتناقضات. ونتســاءل لم تبذل كل هذه على صعيد بدائل اللحوم لجعلها تشــبه اللحم وهو منتج حيواني، في حــن أنها موجهة إلى نباتيين صرف».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom