Al-Quds Al-Arabi

غارات أمريكية على ميليشيات عراقية في سوريا توجّه رسائل لإيران وروسيا والنظام

- دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد ومشرق ريسان:

في ضربــة قوية عبــارة عن رســائل عدة في اتجاهات متعددة، هي الأولى منذ تســلم الرئيس الأمريكــي جو بايدن الرئاســة، اســتهدف قصف أمريكي ليــل الخميس الجمعة بنــى تحتية تابعة للميليشيات الإيرانية في شرق سوريا على الحدود مع العــراق، وهــي أول عملية عســكرية رداً على هجمات طالــت أخيرا مصالح غربيــة في العراق. وتأتي الضربات التي ندّدت بها دمشــق وحليفتها موســكو، على خلفية توتر بــن الولايات المتحدة وإيران حول الملف النــووي الايراني والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأحصى المرصد الســوري لحقوق الإنسان 22 قتيلاً على الأقل مــن فصائل عراقية موالية لإيران، غالبيتهم من كتائب حزب الله والحشــد الشعبي. ووصفت كتائب حزب اللــه، التي نعت عنصراً من صفوفها، في بيــان الضربة بأنهــا "جريمة نكراء مخالفــة للقانــون الدولي ومســتهينة بســيادة العراق". ودمّرت الغارات الأمريكية، وفق المرصد، ثلاث شاحنات تحمل ذخيرة عند الساعة الواحدة فجراً لحظة دخولها من معبر غير شرعي من العراق إلــى جنوب مدينــة البوكمال في ريــف دير الزور الشرقي.

ونفت وزارة الدفاع العراقيــة تلقيها معلومات من الجانــب الأمريكي قبــل تنفيذ القصــف، فيما أعلن وزير الخارجية الروســي ســيرغي لافروف أن واشــنطن أخطرت الجيش الروسي قبل أربع أو خمس دقائق فقط. وقال "هــذا النوع من التحذير، عندمــا تكون الضربــات قيد التنفيــذ، لا ينفعنا". ونددت الناطقة باســم الخارجية الروســية ماريا زاخاروفا "بشــدة" بالقصف الأمريكي، داعية إلى "احترام سيادة ســوريا ووحدة أراضيها من دون شــروط". وقال البيت الأبيض على لسان المتحدثة جين ســاكي إنّ الرئيس جو بايدن "يبعث برسالة لا لبس فيها بأنه ســيتحرك لحمايــة الأمريكيين،

وعندمــا يتم توجيــه التهديدات يكــون له الحق فــي اتخاذ إجــراء في الوقــت والطريقــة اللذين يختارهما". واعتبر العديد من المحللين أن الضربات رســائل "ذكية وقوية" فــي أربعــة اتجاهات إلى دمشق وموسكو وبغداد وطهران.

الباحــث لــدى المركــز العربي في واشــنطن، رضوان زيادة، أبدى اعتقاده بأن تكون الضربات الجوية مدخلاً لإعادة صياغة السياســة الأمريكية تجاه سوريا، معتبراً أنها "تحمل الكثير من الدلالات الرمزية والسياســي­ة". وعزا المتحــدث لـ"القدس العربي"، الســبب إلــى أن "بايدن لــن يتردد في استخدام القوة في سوريا على عكس ما روجت له إيران والنظام الســوري بأن وقت المفاوضات عاد وانتهى زمن الضربات الجوية التي كانت تستهدف الميليشيات الإيرانية في سوريا".

 ??  ?? عناصر عراقية مسلحة على حاجز في بلدة الحمدانية
عناصر عراقية مسلحة على حاجز في بلدة الحمدانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom