Al-Quds Al-Arabi

الخارجية الفلسطينية: حرمان أهالي الضفة من الوصول للأقصى ومنع الأذان في الإبراهيمي حرب دينية

بايدن سيتصل بعباس وتوجّه لتعيين قنصل أمريكي في القدس

- غزة - رام الله ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

وصفــت وزارة الخارجية الفلســطين­ية منــع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشــريف وسط مدينة الخليل، جنوب الضفــة الغربية، وكذلك حرمان أهالي الضفة من أداء الصلاة في المسجد الأقصى بحرب دينية.

في غضون ذلك يجري الحديث عــن اتصال هاتفي قريب بين الرئيــس الأمريكي جــو بايدن، والرئيس الفلســطين­ي محمود عباس، وكذلك الحديــث عن إعادة فتح القنصلية في القدس الشــرقية المحتلة التي أغلقتهــا إدارة دونالد ترامب، في ســياق اعترافهــا بالقدس بشــقيها الشــرقي والغربي عاصمة لدولة الاحتلال. وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلســطين­ية اســتهداف الاحتــال المتواصل للمقدســات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة، بما فيها الإجراءات والتدابير والتقييدات التعســفية التي تفرضها تباعا وبشكل

متصاعد لمنع المصلين من الوصول إلى دور العبادة، ومحاولة السيطرة عليها وأسرلتها، في انتهاك صارخ لحرية العبادة. واعتبرت ذلك دعوة لحرب دينية.

وأدانت الوزارة بشــكل خاص منع دولــة الاحتلال أمس فلســطينيي الضفة الغربية من الوصول الى الأقصى، ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشــريف بحجة احتفالات المستوطنين بعيد المساخر، علما بأن سلطات الاحتلال اقدمت على منع الأذان في الحرم الإبراهيمي عشرات المرات، ومنعت لجنة إعمار الخليل من اســتكمال أعمــال الترميم والصيانة للمســجد، وأغلقته أكثر من مرة وفرضت تقييدات تعســفية للحد من أعداد المصلين فيه، هذا بعد أن قامت بتقسيمه، وسط محاولات تهويد واسعة النطاق ومتواصلة للبلدة القديمة في الخليــل، والعمل على طرد وتهجير المواطنين الفلســطين­يين منها.

وأكــدت الإدارة الأمريكيــ­ة أنهــا ســتراجع وجودهــا الدبلوماسـ­ـي علــى الأرض كجزء من انخراطهــا المتجدد مع الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom