Al-Quds Al-Arabi

إيران تعلن عن إنتاج لقاح كورونا قريبا وسريلانكا توقف حرق جثث المسلمين

- لندن - «القدس العربي»- ووكالات:

أعلن وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، أن بلاده ستصبح أحــد مصنّعي ومصــدّري لقــاح كورونا بحلول الربيــع المقبل. وأوضح نمكي فــي تصريح أمس الجمعــة، أن الوضع الحالي تحت الســيطرة، رغم الســالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا، حيث يجري رصد حالات الإصابة في المنازل، بحسب وكالــة أنبــاء فــارس الإيرانيــ­ة. وأضــاف الوزيــر: " تم أمــس الخميس بــدء التطعيــم بلقاح كورونــا في دار رعاية المســنين بجنــوب طهــران، وســوف نســتمر فــي التطعيــم باللقاحات المســتورد­ة مع الفئــات الضعيفة، وفي الربيع المقبل ســتصبح إيران إحدى الدول المنتجة والمصدرة للقاح".

وفي ســياق متصل، أعلنــت المتحدثة باســم وزارة الصحة والعــاج والتعليــم الطبــي الإيرانيــ­ة، ســيما ســادات لاري، تســجيل 8103 إصابــات جديــدة و69 حالة وفاة خــال الـ24 ســاعة الماضية. وقالت المتحدثة إن إجمالي الإصابات المؤكدة

بكورونا في الجمهورية الإســامية قد وصل إلى مليون و615 ألفا و184 .

وأشــارت لاري إلى تعافي مليون و379 ألفا و922 شــخصا مــن المصابــن بفيــروس كورونــا لغايــة الآن. كما ذكــرت أن إجمالي عدد الوفيات قد وصل إلى 59899 .

فــي الأثنــاء، ألغــت ســريلانكا أمــس الجمعة قــرار الحرق الإجبــاري لجثث المتوفين بفيروس كورونا، بعد أيام على قيام رئيس الوزراء الباكســتا­ني عمران خان بالطلب منهم باحترام الشعائر الإسلامية لدفن الأموات.

وأفــادت الجريــدة الرســمية، أمــس، بقــرار وزيــر الصحــة السريلانكي بافيثرا وانياراتشي إلغاء الحظر المفروض على دفن الموتى، والذي فرض منذ أبريل/نيســان الماضي. ولم يتم تقديم تبرير للتبدل في الإجراءات، علماً أن حكومة ســريلانكا رفضت مرارا مناشــدات مــن منظمات دوليــة ومن المواطنين المســلمين (10٪ من الســكان( للســماح بدفن المســلمين وفقا لشعائرهم. وأكدت مصادر رســمية أن رئيس الوزراء الباكستاني، الذي زار كولومبــو يومي الثلاثــاء والأربعاء الماضيــن، أثار قضية حرق جثث الموتى المسلمين، مع الرئيس غوتابايا راجاباكسا ورئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom