Al-Quds Al-Arabi

لبنان: البطريركية المارونية تخطف الأضواء من الرئيس ... وثلاثية الراعي: الطائف والحياد والهوية

القوات تسخر من انتماء التيار العوني لمحور إيران... والمفتي الشيعي: لا نعلن حربا أو قطيعة

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

10 آلاف كرسي وضعت في الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي إيذاناً باكتمال التحضيرات لأكبر تجمّع شعبي مؤيّد لطرح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشــارة بطرس الراعي، حول عقــد مؤتمر دولي من أجل إنقاذ لبنان وإعلان حياده عن الأزمات. وســتكون هنــاك كلمة للراعي أمام المحتشــدي­ن الذيــن يمثّلون فئة كبيرة مــن المجتمع المدني ومن ثوار 17 تشــرين/أكتوبر على اختــاف تلاوينهــم الطائفيــة والمذهبيــ­ة، إضافة الــى مناصرين من الأحزاب المســيحية، وخصوصاً من حزبي القــوات اللبنانية والكتائب، فيمــا جمهور التيار الوطني الحر مستنكف عن المشاركة اعتراضاً على فكرة التدويل وتناغماً مع الحليف حزب الله.

وبعد الإحراج الذي تســبّبت به رســالة رئيس التيار البرتقالي إلى الفاتيكان متجاوزاً البطريرك الراعي، عاد التيار ليســتدرك الأمر وليشــرح لبكركي أن الرســالة لا تستهدف البطريرك ولا طروحاته حول الحياد والمؤتمر الدولي.

وبعــد اتهامه بـــ "القوطبة" على الراعي ســلّم النائب ســيزار أبــي خليل باســم التيــار البطريرك نســخة عن الرسالة التي وجهها "التيار" إلى قداسة البابا فرنسيس عبر السفارة البابوية في لبنان لإزالة كل التباس.

إلا أن جمهــور التيار بمعظمه بقــي يغرّد ضد بكركي، معرباً عن اعتقاده أن البطريرك بات يســتقطب الاهتمام والانتبــا­ه كمرجعيــة وطنيــة ومســيحية على حســاب رئيــس الجمهوريــ­ة ميشــال عون فــي بعبــدا. وتفادياً لاســتمرار الانتقادات التي يطلقهــا عونيون على مواقع التواصل ضد الصرح، صدر نــوع من التعميم عن قيادة التيــار دعــا فيــه المناصرين إلــى الامتناع عــن التعرّض

لبكركي أو تناولها بأي كلمة ســوء وعــدم التعليق على التظاهرة التي ستشهدها السبت، وعدم الوقوع في فخ إيجاد شرخ بين التيار وبكركي.

تزامناً، ســخر رئيس جهاز العلاقــات الخارجية في "القــوات اللبنانية" ريشــار قيومجيــان مــن أداء التيار الحر ومن إعلان أحد قيادييه الوزير الســابق بيار رفول الانتمــاء الى محور الممانعة، وقال عبــر " تويتر" إن" من يريد حماية مسيحيي لبنان والشرق، يقف مع

واســتبق المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان التظاهــرة إلى بكركي اليوم الســبت بموقــف راوح بين التمسّــك بالموقــف المعــارض للمؤتمــر الدولــي، وبــن محاولــة مــدّ الجســور والتأكيــد علــى أهميــة الوحدة الوطنيــة، بعد الخطــاب العالي النبرة الأســبوع الفائت الذي بــدا متماهياً مع خطــاب الأمين العــام لحزب الله الســيد حســن نصر الله، لجهــة التحذير مــن أن المؤتمر الدولي يؤدي إلى حرب أهلية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom