Al-Quds Al-Arabi

فلسطين تبعث برسائل لقادة الأمم المتحدة وتطالب بلجم سياسات إسرائيل ووقف الانتهاكات الممنهجة

- غزة ـ «القدس العربي»:

بعث المندوب الدائم لدولة فلســطين لدى الأمم المتحدة، الســفير رياض منصور، ثلاث رســائل متطابقة إلى قادة الأمم المتحدة، حول الحالة الحرجــة في الأرض الفلســطين­ية المحتلة، بمــا فيها القدس الشرقية، بسبب تصاعد انتهاكات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني.

وأرسلت الرسائل المتطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر )المملكة المتحدة(، ورئيس الجمعية العامــة للأمم المتحدة، التي جــاءت هذه المرة في الذكرى الســابعة والعشــرين لـ "مجزرة الحــرم الإبراهيمي" التي قام بها مســتوطن إسرائيلي إرهابي في الخليل.

وأشــار منصــور إلى مواصلــة إســرائيل نقل مئــات الآلاف من المســتوطن­ين إلى فلسطين المحتلة في انتهاك جســيم لاتفاقية جنيف الرابعة وانتهاك لأحكام القانون بموجــب قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 904 .

وأشار إلى محاولة إســرائيل، على مدى عقود، تطبيق سياساتها غير القانونية لهدم المنازل والتهجير القســري وبناء المســتوطن­ات الاســتعما­رية في فلســطين تحت ذرائــع لا حصر لها تتــراوح بين "المخاوف الأمنية"، إلى "مطالبات" المســتوطن­ين بالممتلكات، إلى عدم وجــود تصاريح البناء، إلــى جانب الكتاب المقــدس كمبررات لهذه الجرائم. وحين تطرق إلى الوضع في القدس الشــرقية المحتلة، قال إن عددا لا يحصى من العائلات الفلســطين­ية يواجه خطر "الإخلاء القســري" من منازلها لإفساح المجال للمستوطنين، منوها إلى أن هذه "الانتهاكات الممنهجة" تعد جزءا من مخططات إســرائيل للاســتيلا­ء على الأراضي والتوسع الاستيطاني المتواصل بلا هوادة.

وقال إن أجندة الضم الإســرائي­لية تنكشــف بشكل أكبر من خلال تشييدها لمئات الطرق والأنفاق والجسور المصممة لخدمة المستوطنين

في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأشــار إلى أن تجريد الشعب الفلسطيني من إنســانيته لا يزال يتجلى أيضاً في استمرار إســرائيل في اعتقال المدنيين واحتجازهم، وإساءة معاملتها لما يقرب من 5000 محتجز في معتقلاتها.

وأشــار كذلك إل أن قوات الاحتلال تنفذ بشكل روتيني المداهمات العنيفة والاعتقالا­ت في تجاهل تام لحالة الطوارئ المعلنة في الضفة الغربية بسبب الوباء وفي انتهاك جسيم للقانون الإنساني الدولي، إلى جانــب مواصلة القوة القائمة بالاحتلال باســتخدام "الاحتجاز الإداري" للفلســطين­يين إلى أجل غير مســمى، دون تهمة أو محاكمة. وذكر مــن بين تلك الحالات الأســير محمــد الحلبي، عامــل الإغاثة الفلسطيني من قطاع غزة، والمعتقل إداريا منذ أربع سنوات.

كذلك تطرق السفير الفلسطيني إلى دعوات خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى الإفراج عن الحلبي أو منحه محاكمة عادلة على الفور وفقا لأحكام القانون الدولي، داعياً إلى إطلاق سراحه وسراح جميع المدنيين الفلســطين­يين الذين ســجنتهم سلطة الاحتلال بشكل غير قانوني.

وأشــار إلى اســتمرار إســرائيل في سياســتها "غير الأخلاقية" والمتمثلة في حجب جثث الشهداء الفلسطينيي­ن، والمعاقبة الجماعية لعائلاتهم، الذين يُحظر عليهم دفــن أحبائهم وفقا للطقوس الدينية والثقافية، منوها إلى مواصلة القوة القائمة بالاحتلال باحتجاز ما لا يقل عن 70 جثمانا، بالإضافة إلى المئات المحتجزة والتي تم دفنها سرا في مقابر يســيطر عليها الاحتلال، داعياً إلى وضع حد لهذه الممارسة القاسية وغير القانونية وإعادة الجثث إلى ذويها لدفنها.

ودعا مجلس الأمن إلى التمسك بواجبه المنصوص عليه في الميثاق لصون الســلم والأمن الدوليين، وحث المجتمــع الدولي على التحرك الفوري لدعم القانون الدولي، وحماية الشــعب الفلسطيني، ووقف تدمير حــل الدولتين، وبذل الجهود اللازمــة للمضي قدما في تحقيق سلام عادل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom