Al-Quds Al-Arabi

الضفة تتهيأ لقرارات أشد لمواجهة «الموجة الثالثة» من كورونا... ونسبة إشغال المشافي تصل لـ 90 %

- غزة ـ رام الله ـ «القدس العربي»:

لا تزال الإجراءات الوقائية المشــددة، التي تتمثل بنشر دوريات شــرطية في الأماكن التي تســجل فيهــا إصابات عالية بفيروس كورونا في الضفة تتواصل، وســط خشية من عدم قدرة المشافي على استيعاب أعداد المصابين الجدد، الذيــن يحتاجون لرعايــة طبية وأجهــزة تنفس صناعي، حيث مــن المتوقع أن يعلن اليوم رئيــس الوزراء عن جملة من الإجــراءا­ت الجديدة لمواجهة مخاطــر "الموجة الثالثة" للفيروس التي تضرب المناطق الفلسطينية.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، الجمعة، تســجيل 11 وفاة و1555 إصابة جديــدة بفيروس "كورونا" و648 حالة تعاف، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحــت الكيلة، في التقريــر الوبائي حول الفيروس في فلسطين، أنه جرى تســجيل 10 حالات وفاة في الضفة: الخليل 1، سلفيت 1، بيت لحم 1، نابلس 2، رام الله والبيرة 2، قلقيليــة 1، ضواحي القدس 2، إضافــة لوفاة واحدة في قطاع غزة.

ولفتــت وزيــرة الصحــة إلــى وجــود 100 مريض في غــرف العنايــة المكثفــة، بينهــم 33 مريضا علــى أجهزة التنفســال­اصطناعي، مبينة أن نســبة التعافي من فيروس %، "كورونا" في فلســطين بلغت3 91. فيما بلغت نســبة %، % الإصاباتال­نشــطة‪7. 6‬ونســبةالو­فيات1.1 من مجمل الإصابات.

ومن المقرر حســب ما أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية غســان نمر أن يعلــن رئيس الــوزراء محمد اشــتية عن الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس "كورونا" يوم السبت.

وتريــد وزارة الصحــة التــي رفعــت تقريــرا لرئيس الحكومــة، ان يفرض الإغــاق لمدة أســبوعين على الأقل، بناء على دراســة، من أجل تقليل عــدد الإصابات وتخفيف انتقال العدوى وكذلك تقليل إشــغال المستشــفي­ات، وذلك بسبب دخول الطفرات الجديدة وهي البريطانية والجنوب أفريقية.

من جهته قال الناطق باســم وزارة الصحة الدكتور كمال الشــخرة، في وصفه للحالة الوبائية إن الأمر خطير، منذرا بتصاعد الإصابات بالسلالات الجديدة في الضفة، موضحا أن سبب دخولها هو المخالطة مع سكان الأراضي المحتلة عام 1948. وذكر أن المستشــفي­ات شــبه ممتلئة، في وقت تقوم فيــه وزارة الصحة بالإجراءات الصحيــة كافة للتعامل مع المرضى. كذلك قال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة ناجي نزال، إنّ نســبة إشــغال الأســرة في جميــع المراكز المخصص لعــاج المصابين بفيــروس "كورونــا" بالضفة، وصلت إلى 90 بالمئة، ولفت إلــى أن مدة مكوث المريض في العناية المركزة هذه الأيام من ‪-6 4‬أسابيع، وهذا يشكل عبئا على المراكز المخصصة.

وأعلــن عن رفع توصية إلى رئيس الوزراء لاســتحداث مراكز جديدة وتوســيع المراكز الحالية التي تخدم مصابي "كورونا".

يشــار إلى أن وزارة الصحة رفعت توصية إلى الحكومة من أجــل الإغلاق الشــامل لكســر حلقة تفشــي فيروس السلالات الجديدة من الفيروس.

وبسبب الحالة الوبائية، قرر محافظا الخليل وبيت لحم، إغلاق طريق العبيدية "واد النار"، الذي يصل جنوب الضفة بوسطها، لمنع تفشي "كورونا"، حتى مساء اليوم السبت.

وجاء في بيان مشترك أصدره المحافظان "نظرا للارتفاع الكبيــر في عدد الإصابــات وعدم قدرة المستشــفي­ات على اســتيعاب مزيد من المصابين وتنفيذا لقرارات الحكومة فقد تقــرر اغلاق طريق العبيدية )واد النــار( في كلا الاتجاهين أمام الحركة باســتثناء سيارات الإسعاف والطواقم الطبية أو من لديه إذن مسبق".

كما قرر جهاد أبو العســل محافظ أريحا شــرق الضفة، إغلاق مداخل المحافظة أمام الداخلين والخارجين، باستثناء المســافري­ن، كما شــمل القرار إغلاق المــدارس والجامعات ورياض الأطفال، لمدة 14 يوما.

كما أقيمت خطبة وصلاة الجمعة في الســاحات العامة، بنــاء على تعليمــات وزارة الأوقاف، بنــاء على توصيات وتنسيق مع الجهات الطبية المختصة.

إلى ذلك اســتمر إغلاق العديد من المؤسسات الحكومية، وتعليق الدراســة في عشــرات المدارس بالضفة الغربية، بعد الكشف عن إصابات فيها، مع تزايد عدد المصابين خلال الأيام القليلة الماضية.

وكان المتحــدث باســم وزارة التربيــة والتعليم صادق الخضــور، قد قال إن قرار تعليق الــدوام الوجاهي في عدد من المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال، بســبب تفشي فيروس "كورونا"، تم بالتنسيق الكامل بين مديريات التربية والتعليم والمحافظين ومديريات الصحة، مع التأكيد على التحول إلــى نظام التعلم عن بعد، مــن خلال التعليم الإلكتروني ومتابعة الحصص على قناة فلسطين التعليمية، وعبر تفعيل الرزم التعليمية للوحدات التعليمية المتمازجة التي وزعت على الطلاب جميعاً.

وحول خطورة الوضع الوبائي فــي المدارس وإن كانت تشــكل بؤراً لتفشــي فيروس "كورونا"، أكــد الخضور أن عدد الإصابــات الموجودة في المدارس أقل من تلك الموجودة فــي المجتمع التي يتم الإعلان عنهــا، لافتا إلى أن الإصابات الموجــودة في المدارس هي امتداد لما هو موجود في المجتمع، وللأسف فإن المدارس تدفع ثمن حالة التراخي الموجودة في المجتمع.

وشدد الخضور على أن قرارات تعليق الدوام في المدارس مرده الحــرص على الطــاب وحماية لهــم، لأن ذلك يمثل خطــوة احترازية، ما يعني أن أعداد المدارس التي تم تعليق الدوام الوجاهي فيها لا يشكل مؤشرا على الانتشار الواسع للفيروس بين صفوف الطلاب والمعلمين.

وكان مســؤولون في القطاع الطبي قــد قالوا إن الحالة الوبائية في الضفة المحتلة بدأت "موجة ثالثة" بسبب العدد الكبير في الإصابات خلال الأيام الماضية.

يشــار إلى أن المتحدث باســم الاتحاد الأوروبي شادي عثمــان، قال إن الاتحاد أبدى اســتعداده لتقــديم نحو 20 مليون يــورو، دعما لتوفيــر لقاح ضد "كورونا" للشــعب الفلسطيني.

وأوضــح أن توفير هــذا المبلغ يحتاج لإجــراءات فنية، ويســير فيها الاتحاد الأوروبــي بانتظار اســتكماله­ا ليتم إيصاله لدولة فلسطين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom