Al-Quds Al-Arabi

الفيروس في الحياة الفلسطينية زاد مستوى العنف ضد المرأة

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

تشير دراسة لمؤسسة الدراسات الفلسطينية إلى أن النســاء في المجتمع الفلسطيني عموماً، وقطاع غــزة على وجه الخصــوص، يتعرضن لدرجــات متفاوتــة مــن العنــف فــي مختلــف أشــكاله، الذي يحدث غالباً فــي حيّزين: الأول "العنــف الأُســري"، والثاني "غيــاب الحاضنة القانونيــ­ة". وتنوه أنه بغض النظر عن أشــكال العنــف المســلط على النســاء في غــزة، إلّا إنه لا ينفصــل عن كونــه ناتجاً من الأطــر البنيوية الاجتماعيـ­ـة والثقافيــ­ة داخــل المجتمــع الذي لا يــزال ينظــر إلــى المــرأة باعتبارهــ­ا "الجناح المكســور" . ويتضــح ذلك من خلال الاســتماع إلى شــهادات عدد من النساء اللواتي تعرضن للعنف الأسري، وبصورة خاصة خلال انتشار جائحة كورونا.

وفي ضــوء هذه الاعتــداء­ات، جــرت إعادة فتــح "بيــت الأمــان" التابــع لــوزارة التنميــة الاجتماعيـ­ـة في غزة، في العاشــر مــن أيلول/ ســبتمبر الماضي، أي بعد نحو أســبوعين فقط علــى فــرض الإغلاق الشــامل بســبب جائحة كورونــا، وقــد اســتقبل 15 امــرأة، بعضهــن تعرض لعنف أســري ونفســي وجنسي، وفقاً للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، بينما قال وكيل وزارة التنميــة الاجتماعية في غزة غازي حمد إن "بيت الأمان" استقبل 159 سيدة، خلال العام المنصرم. ومع هذا هناك المئات من النساء اللواتي لم يفكرن أصــاً في خلع عباءة العنف عن أنفسهن، وبقين حبيسات البيوت والغرف، لدواعي العــادات والتقاليد داخل مجتمع غزة، والمعروفة بالسطوة الذكورية، وهذا لا يختلف عليــه اثنان وفــق تأكيدات دراســة مؤسســة الدراســات التــي وضعهــا الصحافــي فــادي جمال من غزة.

بين غزة والضفة

وتــرى الدراســة أن القيــود الوقائيــة التــي أعقبــت انتشــار جائحــة كورونــا أواخر آب/ أغســطس الماضــي، ألقــت تبعات كبيــرة على حياة النساء في قطاع غزة وزادت من أعبائهن الأُســرية والاجتماعي­ــة والاقتصادي­ة بصورة كبيرة، وهذا ليس افتراضاً بل أكده مسح عيّنة عشــوائية من النساء محلياً، إلى جانب دراسة أعدتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وحســب المؤسســة تبيّن إحصــاءات جهاز الإحصاء الفلســطين­ي خلال سنة 2019 بشأن

مؤشــرات العنــف الرئيســية، أن مســتويات العنف مرتفعة في قطاع غزة بالنسبة إلى غيره من المناطق، إذ بلغت نســبة العنف الاجتماعي % % فيالقطــاع­نحو41 فــيمقابل2­0 في الضفة الغربية. وفيما يتعلق بالنســاء اللواتي تعرضن للعنف من الزوج، بلغت نســبة العنف %، النفســي76 ونســبةالع­نفالجسدي34 %،

أمّــا العنــف الجنســي فقد بلغت نســبته % 14 . هــذا يعنــي أن مؤشــرات العنــف فــي الســنة الماضية 2020 ضد النســاء في القطاع كانت كبيــرة وخطرة، فــي ضوء القيــود التي أعقبت انتشــار الجائحــة، والمتمثلة في الحجر الإلزامي لسكان المناطق الموبوءة، التي سببتها الضائقة المالية. وتضيف مؤسســة الدراسات % الفلســطين­ية" إذا اعتبرنا أن 40 من ســكان القطاع أصيبــوا بالفيــروس وخضعوا للحجر الإلزامــي، وفق آخر الإحصــاءا­ت، فمعنى هذا أن ثلث الأُســر على الأقل، شــهد أحد أشــكال العنــف" . وحســب المؤسســة تفيــد زميــات فــي مراكــز تُعنى بشــؤون المــرأة - عددها 20 مؤسســة فــي قطــاع غــزة - بتلقّي عشــرات الاتصالات من نســاء معنفــات بحثاً عن حلول لعنف جسدي تعرضن له، سواء من الأزواج أو الأخوة أو حتى الآبــاء، في ظل الحجر المنزلي، وبأن مســتوى العنف يتضاعف بصورة خفية وخطرة داخل هذه الأســر، لكن لم يُســمع لهن صوت خارج عتبات البيوت.

البيئة الحاضنة للعنف

وآلاء ياســن هــي الحالــة الوحيــدة التــي اســتطعنا توثيقهــا خــال العــام المنصــرم، التــي صارحــت المجتمع، عبر مواقــع التواصل الاجتماعــ­ي، بالعنــف الذي تتعــرض له داخل إطار الأســرة، لكنها واجهت الكثيــر من التنمر والانتقادا­ت بعد إفصاحهــا عن قصتها. وهذا إن دل علــى شــيء فإنمــا يــدل علــى أن البيئة القائمــة فــي غــزة هــي حاضنــة لهــذا العنف وتنمّيه عبر ســلوكياته­ا القائمة على التســلط. وأمام هذا الواقع، تعود المؤسســة إلى تفســير وجــود هــذه الظاهــرة أصــاً، التــي تعيدهــا الدراســات وأوراق الحقائق إلى البنى الثقافية والاجتماعي­ــة والاقتصادي­ــة داخــل المجتمــع الفلســطين­ي، منبهة أن الثقافة المجتمعية بدايةً تســاهم فــي تهميــش المــرأة وتنميــط دورها، وتحيط مســألة العنف ضدها بنوع من التعتيم والتكتم بسبب العادات والتقاليد السائدة.

كمــا أن ضعف المعرفــة والثقافــة القانونية

وقلــة الوعي بحقــوق النســاء، وبالأخص بين النســاء أنفســهن، تشــكل بيئة حاضنــة لهذا العنــف، إذ أن الضحايــا اللواتــي تعرضــن له يجهلــن حقوقهــن، يضــاف إلى ذلــك توظيف الديــن لتبرير التمييــز ضد المرأة والممارســ­ات المتخــذة بحقهــا وفــق مــا تؤكــده مؤسســة الدراسات الفلسطينية أيضا.

وعلــى صعيــد الحيــز القانونــي، فــإن عدم صــدور قانــون حمايــة الأســرة مــن العنــف، والمؤجــل منــذ 15 عامــاً، إلــى جانــب ضعــف النصوص القانونية المتعلقة بحماية النساء من العنف، جميعها تشــكل محفزات لفتح شــهية المعنّفين والمعتدين لمواصلــة العنف ضد المرأة، ناهيك عن قلة الخدمات الوقائية المقدمة للمرأة الناجيــة مــن العنــف، كبرامج الدعم النفســي والمــادي من أجــل إعــادة دمجها فــي المجتمع وتمكينها اقتصادياً.

وعليه تتســاءل ما هو المطلوب الآن للقضاء على هذه الظاهرة، ولا ســيما أنه ليســت هناك إرهاصــات لاقتــراب القضــاء علــى الجائحة، بمعنــى أن الظــروف القائمة لا تــزال محرضة على العنف.

مقترحات لحماية النساء

وتــرى أن الإجابــة على ذلــك متنوعــة أولاً: اعتماد مؤسســات المجتمع المدني نهجاً جديداً وسياســات وطنية وخططاً وبرامج مشــتركة مبنيــة علــى اســتراتيج­يات حكيمــة ومنصفة لمكافحــة العنف داخــل المجتمع ومنعــه. ثانياً: الاســتثما­ر فــي تثقيف النســاء في فلســطين من الناحية القانونيــ­ة وتوعيتهن، وخصوصاً فــي قطاع غزة، هــو الركيزة الأساســية لإبقاء أصواتهن عاليــة ضد العنــف بمختلف صوره وأشــكاله. ثالثــاً: توفيــر المزيــد مــن خطــوط الحمايــة والإرشــاد، كالاتصال بالمؤسســا­ت المعنية مباشــرة عندما تتعرض النساء للعنف، ســواء في داخــل الحاضنة الأســرية أو حتى فــي البيئة الخارجية )الشــارع، العمل(. رابعاً: أن تعمــل الحكومــة الفلســطين­ية علــى تغييــر توجهاتها وسياســاته­ا والاســتجا­بة الطارئة للحــالات التي يتــم التبليــغ عنها، بما يشــجع النساء على التبليغ عن قضاياهن ومساعدتهن في الحصول على حقوقهن. خامساً: المسارعة إلى إصــدار قانون حماية الأســرة مــن العنف بهدف الحفاظ على وحدة الأســرة وروابطها، وحماية النســاء، ومحاســبة الجنــاة، وإعادة تأهيل ودمج كل منها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom