Al-Quds Al-Arabi

الصين تتعهد بتقديم 100 ألف جرعة لقاح هبة إلى تونس

-

■ تونــس- ف ب: أعلنــت تونــس أنها ســتتلقى 100 ألــف جرعــة من لقــاح ضد فيروس كورونا في شــكل هبة من الصين، بينما تأخــر وصول حصتهــا المتفق عليها في إطار المبادرة الأممية «كوفاكس».

ولــم يتم تحديد نوع اللقاح الذي ســيتم إرســاله ولا تاريخ وصوله، على ما أفادت رئاســة الجمهوريــ­ة الجمعــة. وطــوّرت شــركتان صينيتــان لقاحي «ســينوفارم» و »سينوفاك» (كورونافاك(.

وأكدت رئاسة الجمهورية، في بيان ليل الخميس-الجمعــة، أنها تبلغت «الخميس استعداد جمهورية الصين الشعبية لتوفير جــزء من هذه اللقاحات لتونس في شــكل هبة، حيث أعــرب الســفير الصيني زاهنغ زوانغو أمس عن استعداد بلاده لتقديم مئة ألف جرعة تلقيح ضد فيروس كوفيد- 19 بمجــرد توفير آليات نقل اللقــاح في الأيام القليلة القادمة .»

وأكــدت الســلطات الصحية فــي البلاد أنه تم اكتشــاف ســالة جديدة محلية من الفيروس ولكن ليست بالخطيرة.

أعلنــت مســؤولة فــي وزارة الصحــة التونســية الأســبوع الفائت إرجــاء حملة التلقيح ضد فيــروس كورونا إلى الشــهر المقبل بعد تأخر وصول الجرعات.

وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق أنهــا تتوقــع وصــول 94 ألــف جرعــة من لقاحات فايزر وأسترازيني­كا/أوكســفورد في منتصف شباط/فبراير.

وتتـــخلف تونسـ عن المغرب والـجزائر اللتــن بدأتــا حمـــات التلقيــح أواخــر كانــون الثاني/ينايــر باســتخدام لقاحي أسترازيـــ­ـنيكا/أوكسفورد وسبـوتنيكف­ي.

وتلقــت الجزائــر الأربعــاء هبــة مــن الصــن تتضمــن 200 ألف جرعــة من لقاح ســينوفارم، على أن تصل المغرب 500 ألف جرعة من هذا اللقاح، وفقاً لوســائل إعلام محلية.

وســجلت تونس التي تعــد 11,7 مليون نســمة، منذ بدء تفشي الوباء أكثر من 231 ألف إصابــة بفيــروس كورونا مــن بينها حوالــي 8 آلاف وفاة، حســب أرقام وزارة الصحة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom