Al-Quds Al-Arabi

إيران هددت بإنهاء الاتفاق المبرم حديثاً مع وكالة الطاقة الذرية بسبب انتقادات أمريكية

- ■

فيينا ـ رويترز: كشــفت وثيقة إيرانية أن طهران هددت بإنهاء اتفاق أبرمته مــع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبقــي مؤقتاً على معظم عمليات المراقبة التي تقوم بها الوكالة لأنشــطتها، وذلــك إذا تبنى مجلس الوكالة مسعى تقوده الولايات المتحدة لانتقاد طهران الأسبوع المقبل.

وقلصت طهران هذا الأسبوع تعاونها مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة، وأنهت إجراءات تفتيش إضافية كانت مطبقة بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع قوى عالمية في عام 2015 في أحدث خطوة للرد على إعادة فرض عقوبات أمريكية عليها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق في عام 2018.

وفي وثيقتها المرســلة إلى بقية أعضاء الوكالــة الدولية للطاقة الذرية قبيل الاجتماع ربع الســنوي الأسبوع المقبل لمجلس محافظي الوكالة، قالت الولايات المتحدة إنها تريد مشروع قرار «يعبر عن قلق المجلس العميق فيما يتعلق بتعاون إيران مع الوكالة.»

وذكرت الوثيقــة الأمريكية أنه يتعين على المجلــس أن يدعو إيران إلى العدول عن انتهاكاتها للاتفاق والتعاون مع الوكالة لتفســير سبب العثور علــى جســيمات يورانيوم في مواقع قديمــة غير معلنة، فــي نتائج كانت رويترز أول من نشــرتها ثم أكدها تقرير الوكالة هذا الأسبوع. وقالت إيران بدورها في وثيقتها: «إيران تعتبر هذه الخطوة مدمرة وتمثل نهاية للتفاهم المشترك الذي تم التوصل إليه في 21 فبراير/شباط بين الوكالة والجمهورية الإســامية الإيرانية» في إشــارة لاتفاق مع المدير العــام للوكالة رافائيل جروسي أبرم أول الأسبوع.

وأضافت أن هذا «قد يؤدي إلى المزيد من التعقيدات في الاتفاق النووي» مشــيرة إلى أن فرنســا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة «كشفت عن خططها» بشــأن مشــروع قرار للمجلس. وقال دبلوماسيون إنه لم يتضح بعد إن كان المجلس سيتبنى مشروع قرار.

ولم تذكر إيران الإجراءات التي أوقفت تنفيذها هذا الأسبوع، لكنها قالت إنها تشمل ما يطلق عليه البروتوكول الإضافي الذي يتيح للوكالة الدولية إجراء عمليات تفتيش مفاجئة في مواقع غير معلنة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom