Al-Quds Al-Arabi

شركات تكرير النفط الصينية تبطئ مشترياتها مع تزايد العقود الآجلة للخام

-

■ ســنغافورة - رويتــرز: قالت مصــادر في القطــاع ومحللون أن واردات الصين من النفط الخام بصدد تسجيل تباطؤ في الربع الثاني من العام، بعد أن بلغت أســعار برنت أعلى مســتوى في 13 شهراً، مما أدى إلى انحســار الطلب وكبح هوامش شــركات التكريــر، في الوقت الذي تتأهب فيه للإغلاق من أجل أعمال صيانة مزمعة.

ودفعــت توقعات بتعافي الطلب على الوقود عالمياً، وشُــحّ إمدادات النفط من الســعودية والولايات المتحدة، أســعار العقود الآجلة لبرنت لشــهر أقرب استحقاق إلى أعلى مســتوياته­ا منذ يناير/كانون الثاني 2020 هذا الأسبوع، لترتفع بنحو 30 في المئة منذ الشهر الماضي.

هبوط الأسعار الفورية

وقال مصــدر في شــركة تكرير آســيوية «الافتقار إلــى طلب كبير، علاوة على ارتفاع قوي للأســعار الفورية عن الأســعار الآجلة، يفرض الكثير من الضغوط على المتعاملين» مشــيرا إلى زيادة عدد الشــحنات غير المبيعة المقرر وصولها إلى آسيا في مارس/آذار وأبريل/نيسان. وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها بسبب سياسات الشركات. ويضغــط ضعــف الطلــب الصيني على الأســعار الفوريــة لخامات رائجة تبــاع في الصين، مثل خام إســبو الروســي والخــام العماني. ونزلت العلاوات الفورية لإسبو تحميل أبريل/نيسان إلى 1.60-1.50 دولار للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي من 1.80-2.20 دولار قبل أســبوع، بينما تراجع الخــام العماني إلى البيــع بخصم في وقت سابق من الأسبوع.

إغلاق عشرات المصافي

وقــال متعاملون أن خــام البصــرة الخفيف العراقي وخــام زاكوم العلــوي من الإمــارات انخفضا إلــى البيع بخصومات، مقابل أســعار البيع الرســمية في المشــتريا­ت الفورية التي قامت بها شــركة التكرير «هنغلــي» للبتروكيمي­ائيات. ولا تعلق الشــركات عــادة على عملياتها التجارية.

وســتُغلق أكثر من عشر شــركات تكرير صينية مســتقلة، من بينها واحدة تشغلها شركة «تشــينغ خه» للبتروكيمي­ائيات، التابعة لـ»كيم تشــاينا» ومصفاة تابعة لشــركة «شــاندونغ تشيتشــينغ بتروليوم كميــكال» لإجــراء أعمال صيانة بــن مــارس/آذار ويونيو/حزيران، حســبما أفادت شــركة الاستشــار­ات الصينية «جيه.إل.سي». وتبلغ طاقة كل من الوحدتين خمسة ملايين طن سنوياً.

وقال تشــو قو شــيا، المحلل لــدى «جيه.إل.ســي» أنه مــن المتوقع انخفاض معدلات تشغيل مصافي التكرير المستقلة إلى أقل من 70 في المئة في أبريل/نيسان من نحو 74 في المئة حاليا.

وقــال يان تاو ليــو، المحلل المعني بالصين لدى «إنِرجي أســبكتس» للاستشــار­ات، أنــه علاوة على ذلــك «ارتفعت كميات الخــام الإيراني المهربــة إلى الصين، مما قلص مشــتريات الخام الصينية في الســوق الفورية، وضغط على عمان على وجه الخصوص».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom