Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع سعر الدولار وتوقع زيادة المعروض يهبطان بأسعار النفط

-

■ ســنغافورة/لندن - رويتــرز: نزلت أســعار النفط أمس الجمعة إذ أدى انهيار أســعار السندات إلى مكاســب للدولار الأمريكي، كما نمت التوقعات بأنــه مع عودة أســعار النفــط لمســتويات ما قبل الجائحة، فإن مزيداً من المعروض سيجد طريقه إلى السوق على الأرجح.

وفي المعاملات الآســيوية المتأخرة نزلت العقود الآجلة لخــام القيــاس الأمريكي )غرب تكســاس الوســيط( 96 ســنتاً أو ما يعادل 1.5 فــي المئة إلى 62.57 دولار للبرميــل، متخلية عن جميع المكاســب التي حققتها يوم الخميس.

وتراجعت العقــود الآجلة لخــام برنت القياس العالمي تســليم أبريل/نيســان، التــي انتهى أجلها أمس الجمعة، 86 ســنتاً أو ما يعادل 1.3 في المئة إلى 66.02 دولار للبرميل بعد أن خســرت 16 سنتاً يوم الخميس.

وتراجعت عقــود مايو/أيار الأكثر نشــاطا إلى المســتوى المنخفض البالغ 65.04 دولار للبرميل في وقت سابق، وانخفضت 93 سنتاً أو ما يعادل 1.4 في المئة إلى 65.18 دولار.

وقالت مارجريت يانغ، الإستراتيج­ية لدى «ديلي فيكس» للوساطة ومقرها سنغافورة «النفط الخام تراجع على نحــو متواضع من مســتويات مرتفعة ســجلها في الآونة الأخيرة، في ظــل أجواء عزوف عن المخاطرة، إذ هبطت الأســهم الآســيوية بشكل

واســع لتحذو حــذو أداء ضعيف لأســهم بورصة وول ستريت». وأضافت أن عمليات البيع في سوق الســندات التي أدت إلى ارتفاع الــدولار الأمريكي وزيادة العوائد تضغط على أســعار السلع الأولية التي لا تدر عائدا.

ويتسبب ارتفاع العملة الأمريكية في زيادة تكلفة النفط الُمسعر بالدولار لمشتري الخام بعملات أخرى.

وعلى الرغــم من انخفاض الأســعار أمس، فإن خامي برنت وغرب تكســاس الوسيط الأمريكي في طريقهمــا لتحقيق مكاســب بنحو 20 فــي المئة منذ بداية الشهر الجاري، إذ تكابد الأسواق اضطرابات في الولايات المتحدة، بينما يزيد التفاؤل إزاء تحسن الطلب مع توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

من جهــة ثانية أظهر اســتطلاع للــرأي أجرته رويترز أمس أن أسعار النفط ستشهد تعافياً مُطَّرداً هذا العام مع وصول لقاحات للوقاية من كوفيد-19 للمزيــد من النــاس، وتســارع وتيــرة الانتعاش الاقتصــاد­ي، وفي ظل قوة دفــع إضافية من برامج التحفيــز الاقتصادي الحكوميــة، وضبط إمدادات منتجين كبار للخام.

وتوقع المسح الذي شمل 55 مشاركاً أن يبلغ سعر خام برنــت في المتوســط 59.07 دولار للبرميل هذا العام، ارتفاعاً من اســتطلاع الشــهر الماضي الذي توقع أن يبلغ متوسط السعر 54.47 دولار للبرميل.

ويبلغ متوســط ســعر برنت منذ بدايــة العام الجاري 58.80 دولاراً.

ومن بين 41 خبيراً شاركوا في استطلاعي يناير/ كانــون الثاني وفبراير/شــباط، رفع 32 مشــاركاً توقعاتهــم. وقال معظم المحللــن أن منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها فيما يُعرف بإسم «أوبك+» قد يخففون القيود الحاليــة المفروضة على الإنتاج عندما يجتمعون في الرابع مــن مارس/آذار، لكنهم سيتفقون أيضا على الحفاظ على ضبط الإمدادات.

وتوقع المشاركون في الاستطلاع أن ينمو الطلب على النفط بما يتراوح بين خمســة وســبعة ملايين برميــل يومياً فــي 2021. لكنهم حــذروا من أن أي تدهور في موقف تفشي كوفيد-19، أو الرفع المحتمل للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، قد يعطلا تعافي أسعار النفط.

وتوقع الاســتطلا­ع أن يبلغ متوســط سعر خام القيــاس الأمريكــي 55.93 دولار للبرميل في 2021، مقابل متوســط متوقع الشــهر الماضــي عند 51.42 دولار للبرميل.

ويراهــن المســتثمر­ون علــى أن اجتمــاع يُعقد الأســبوع المقبل لمجموعة «أوبك+» ســيتمخض عن عودة المزيد من الإمدادات إلى السوق.

وتواجه أســعار الخــام الأمريكــي أيضا عوامل معاكسة جراء خسارة طلب المصافي بعد إغلاق عدة منشــآت على ساحل خليج المكســيك خلال عاصفة شتوية الأسبوع الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom