Al-Quds Al-Arabi

إمدادات غاز مُسال قطرية جديدة لباكستان بسعر تفضيلي لـ10 سنوات

-

■ كراتشي - رويترز: قال مسؤول باكستاني أمس الجمعة أن بلاده وقعت صفقة جديدة مدتها عشر سنوات لاستيراد غاز طبيعي مسال من قطر على أن يبدأ وصول الشحنات في يناير/كانون الثاني 2022.

وقال نديم بابار، المستشار الخاص لرئيس الوزراء المعني بشؤون النفط، في مؤتمر صحافي أن الصفقة التي أُبرمت مع «قطر للبترول» هي لتوريد ثلاثة ملايين طن سنوياً، وستكون بواقع شــحنتين شهرياً بشكل مبدئي، وستزيد إلى أربع شحنات شهرياً خلال ثلاث سنوات.

وأوضح أن الشحنات بموجب الاتفاق الجديد ستُسَعَّر عند خصم 10.2 في المئة قياســاً إلى أسعار خام برنت النفطي، وبما يقل 30 في المئة عن العقود مع «جانفور» التي تتلقى منها باكستان شحنة واحدة شهرياً.

وقال إن اتفاقا مــع «جانفور» انتهى في ديســمبر/كانون الأول من العام الماضي، بينما ســينتهي أجل اتفاق آخر في نحو 14 شهراً وستحل الإمدادات القطرية محلها. ووصف الاتفاق مع قطر بأنه «أقل عقد معلن سعراً في العالم». وقبل توليه الســلطة، انتقد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على نحو متكرر صفقات «باهظة» أبرمتها الحكومة الســابقة مع قطر لشراء 3.75 مليون طن من الغاز المســال ســنوياً لمدة 15 عاماً حتــى 2030. وما زال ذلك الاتفاق ساريا.

وقالــت مصادر أن شــركات تكرير النفــط الصينية المســتقلة، التي تشــكل خُمس طلب البلاد على الــواردات، أصبحت تُحجم عن شــراء شــحنات في الوقت الذي تدخل فيه موســماً يتسم بانخفاض الطلب، بينما لم تلحق الهوامش المحلية بعد بالمكاسب القوية للأسعار العالمية.

وأدى انخفــاض المشــتريا­ت من الصــن، أكبر مســتورد للخام في العالم، إلى هبوط الأســعار الفورية لمختلف درجات الخام من الشــرق الأوسط وروسيا هذا الأسبوع، بينما اعترى الضعف أسعار الخام من مناطق أخرى مثل افريقيا وأمريكا اللاتينية.

وقال مصــدر في مصفــاة تكرير صينيــة «الطلب بطــئ للغاية الآن وهناك الكثير من الشــحنات المتاحة للاختيار منها» مضيفاً أن ارتفاع أسعار النفط أدى إلى فتور الاهتمام بالشراء.

وأمــس بلــغ هامش ســعر برنــت لســتة أشــهر، الذي يســتخدمه المتعاملون لحســاب الجــدوى الاقتصادية لتخزين النفــط، نحو 3.80 دولار، وذلــك فــي أكبر انخفاض لأســعار العقود الآجلة عن الأســعار الفورية في 13 شــهراً. وبلغ هامش برنت للفترة من أبريل/نيسان إلى مايو/أيار 99 سنتاً للبرميل، وهو أيضاً أعلى مستوى في 13 شهراً.

ويشــير ارتفاع الأســعار الفورية عن تلك في الأشهر المقبلة إلى شُحّ الإمــدادا­ت ويثبــط المتعاملين عن حيــازة النفط. ويقــول متعاملون أن ضغــوط تقليــص المخزونات كبيــرة في مواجهــة شــهية ضعيفة من مصافي التكرير الصينية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom