Al-Quds Al-Arabi

تفاؤل المجموعة المالكة لـ «بريتش ايروايز» رغم وصول خسائرها إلى 9 مليارات دولار

-

■ لندن - د ب ا: قالت مجموعة «آي.أيه.جي» الدولية للطيران التي تمتلك شــركة الطيران البريطانية «بريتش ايروايز» أن هناك أســباباً للتفاؤل بشأن سوق الطيران خلال الصيف المقبل بعد تسجيل أول خسارة سنوية لها منذ حوالي عشر سنوات.

وأعلنت المجموعة أمس الجمعة تســجيل خسائر خلال العام الماضي بقيمة 7.43 مليار جنيه إسترليني )9 مليارات دولار(.

وفــي حين أعرب لويس غاليجو، الرئيس التنفيذي للمجموعة، عن تزايد الثقة في التعافي السريع، قال أنه لا يستطيع تقديم تقديرات بشأن نتائج العام المالي الحالي مع استمرار تضرر صناعة السفر من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وعانت شــركات الطيران العالمية المتخصصة في رحلات الطيران طويلة المدى من أســوا تراجع لها خلال العــام الماضي، في الوقت الذي يتوقــع فيه الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» احتياج سوق الطيران الدولية إلى سنوات من أجل التعافي.

وتعلق شركات الطيران العالمية على ما تسمى «جوازات سفر كورونا» التي يمكن منحها لتحديد الحاصلين على تطعيم ضد كورونا من أجل اســتئناف حركة الســفر والطيران.

وقــال غاليجــو «نــرى زيادة كبيــرة في رحــات الطيــران وحجــز التذاكر خلال الصيــف، في أعقاب إعلان حكومة بريطانيا أن تطــور التطعيم ووضع معايير دولية وجوازات صفر صحية رقمية ستكون أمراً أساسياً».

وبلغت خســائر «آي.أيه.جي» بعد حســاب الضرائب والبنود غيــر المتكررة 6.9 مليــار يورو خلال العــام الماضي مقابل أربــاح صافية قدرها 1.7 مليــار يورو خلال 2019.

وفي العام الماضي نقلت المجموعة التي تضم شركة «أيبيريا» الإسبانية و»فيولنغ» و»إيــر لينغو» و»ليفل» إلى جانب «بريتش أيروايــز» حوالي 31.3 مليون راكب، بما يعادل حوالي 25 من إجمالي عدد الركاب الذين نقلتهم في عام 2019.

كما تراجعت إيراداتها بنسبة 69 سنويا إلى 7.8 مليار يورو خلال العام الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom