Al-Quds Al-Arabi

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى اتفاق لإصدار «جوازات سفر صحية» لإنقاذ الموسم السياحي

-

■ بروكســل - د ب أ: قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يريد إقرار شــهادات تطعيم ضد فيروس كورونا، لتكــون بمثابة «جوازات ســفر صحية» يؤمل أن تكون طوق نجاة للموســم الســياحي المقبل، لكن إعداد هذا النظام يتطلب ثلاثة أشهر على الأقل.

وقالت رئيسة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في مؤتمر عبر تقنية الفيديو أنه علاوة على قدر كبير من العمل الفني «لا يزال هناك عدد من المسائل السياسية العالقة.»

ولا تــزال حكومات الاتحاد الأوروبي تخوض نقاشــًا مع بعضها البعض وبشــكل محلي، بشــأن مــا إذا كان التطعيــم ضد مرض كوفيــد19- يجب أن يمنح حاملــي مثل هذه الشــهادات مزايا مثل السفر وتناول الوجبات بالمطاعم أو ارتياد دور العرض.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شــارل ميشــيل، في المؤتمر أنه بينما يوجد تقارب متزايد بين القادة السبع والعشرين بشأن وضع برنامج لشــهادات التطعيم، تظــل الأولوية الرئيســية في الوقت الراهن، هي تسريع حملات التطعيم.

وينقســم التكتل بين دول أعضاء مثل فرنســا وألمانيا، هي أكثر ممانعة للبدء في ربط جرعات اللقاح بحقوق السفر، ومعسكر آخر، تقوده اليونان وقبرص، يسعى إلى التحرك قدما بشكل أسرع.

ووقعت نيقوســيا بالفعل اتفاقا مع إســرائيل يسمح للمواطنين الذين تلقوا جرعات لقاح كورونا بالســفر خلال العطلات بداية من أول أبريل/نيسان المقبل.

وقبل انطلاق المحادثات أمس الأول بين قــادة التكتل الـ 27، قال المستشار النمساوي زباستيان كورتس أنه إذا لم يتفق التكتل على الفوائد العائدة على الأشــخاص الذين تم تطعيمهم أو اختبارهم أو لديهم مناعة من عــدوى فيروس كورونا، فإن بــاده والدول التي تتفق معها في الرؤى ستمضـــي قدما في مثل هـــذه الإجـــراء­ات قريبـاً.

وأضاف فــي مؤتمــر صحافي قبيــل المحادثات «أعتقــد أن هذا المشــروع يجب أن ينفذ في الربيع- إن لم يكن على مستوى أوروبا كلها، ســيتعين علينا أن ننفذه على المستوى الوطني وباتفاقيات مع الدول الأخرى التي لها سياسات مماثلة».

وشدد على أن خطته لمنح «جواز ســفر رقمي أخضر اللون» على الهواتــف المحمولة للمواطنين، يمكــن أن يمنحهــم إمكانية دخول المطاعم وحضور المناســبا­ت الثقافية والرياضة والسياحية، ليس فقــط لأولئك الذين تلقوا التطعيم ضد كوفيــد19-، ولكن أيضا لكل

شخص جاءت نتيجة اختباره حديثاً سلبية.

وقال أيضاً أن الدول التي تعد السياحة فيها صناعة رئيسية، مثل النمسا واليونان وإيطاليا واسبانيا، تدرس أفكاراً مماثلة.

وبعــد انتهاء المحادثات ، قال كورتــس «نريد العودة إلى الحياة الطبيعية في أســرع وقت ممكن ... الأولويــة الآن هي تنفيذ الجواز الأخضر في أسرع وقت ممكن.»

وقالت المستشــار­ة الألمانية أنغيلا ميركل أنه في حين أن الأســوأ فيما يتعلق بجائحــة كوفيد19- يجب أن ينتهــي بحلول الصيف، قد يســتمر التطعيم لفترة أطول بسبب الطفرات الجديدة. وأضافت أنه يتعين على الدول الاســتعدا­د «لإعطاء التطعيمات ضد فيروس كورونا لسنوات عديدة قادمة.»

واتفق الزعماء الـ27 على أن القيود على الســفر غير الضروري يجب أن تظل ســارية في الوقت الحالي. لكــن القضية الأكثر إثارة للجدل قيد المناقشة كانت إغلاق الحدود الداخلية.

وانتقدت المفوضية الأوروبية ألمانيــا وبلجيكا والمجر والدنمارك والســويد وفنلندا في وقت سابق من هذا الأسبوع لإغلاقها الحدود أمــام جيرانها داخل منطقة حرية الحركة فــي الاتحاد الأوروبي في محاولة للحد من انتشار سلالات فيروس كورونا الجديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom