Al-Quds Al-Arabi

ملك اسبانيا السابق الهارب يسدد دفعة ثانية من الديون الضريبية لتجنب دعوى قضائية محرجة

-

■ مدريد - أ ف ب: ســدد الملك الإســباني الســابق خوان كارلوس، الذي انتقل إلى الإمارات العام الماضي بعد شبهات بشــأن مصادر ثروته الغامضة، دفعة ثانية من الديون الضريبية تقدر بحوالي 4.4 مليون يورو لسلطات الضرائب الإسبانية في محاولة لتجنب دعوى قضائية مُحرجة.

وأثارت هذه الديون، وهي الدفعة الثانية لخوان كارلوس في أقل من ثلاثة أشــهر، مجدداً التساؤلات حول الشــؤون المالية للملك الســابق الذي يبلغ من العمــر 83 عاما والذي أضر بســمعة النظام الملكي الإســباني. وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز أنه يشارك الإســبان «رفض» ما وصفه «بالسلوك غير المتمدن» لخوان كارلوس.

وأضاف وســط غضب من تأخر ســداد المبالغ المتوجبة على خوان كارلــوس «يجب عدم الحكم على مؤسسة» بل «على تصرف شخص واحد».

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، ســدد خوان كارلوس الذي اختار أن يعيش في الإمارات العربية المتحدة منذ أغسطس/آب كمنفى، أول دفعة من الديون وقدرت بنحو 680 ألف يورو.

ويحقق القضاء في سويســرا كما في اسبانيا، حول تلقى الملك السابق )82 عاما( مئة مليون دولار في حساب سري في سويسرا عام 2008.

وتنشر الصحف الإسبانية باستمرار تفاصيل عن الإدارة الغامضة للأموال التي يعتقد أن السعودية دفعتها للملك الســابق لتسهيل صفقة تجارية تتضمن كذلك حصول مســؤولين سعوديين على عمولات ســرية. وابتعد خوان كارلوس عن الحياة العامة الســنة الماضية بعدما تنحــى عن العرش في يونيو/ حزيران 2014 لصالح ابنه فيليبي السادس.

وأعلنت المحكمة العليا الإســباني­ة في يونيو/حزيران الماضي عن فتح تحقيق لتحديد احتمال تحميل مســؤولية للملك الســابق خوان كارلوس الذي تولى العرش لمدة 38 عاما )1975-2014(، لكن فقط عن الأفعال التي ارتكبها بعد تنحيه. وتم فتح التحقيق في أيلول/ســبتمبر 2018 بعد نشر تسجيلات نسبت إلى عشيقة خوان كارلوس السابقة كورينا لارســن وأكدت فيها أن الملك تلقى عمولة خلال منح شركات إسبانية عقداً ضخماً لتشييد خط قطار فائق السرعة في السعودية.

وفي الســنوات الأخيرة، شــوهت الشــكوك التي تحوم حول ثروته الغامضــة إرث الملك الذي كان يتمتع بشــعبية كبيرة منذ عقود وكان الشخصية الرئيســية في «التحول» الديموقراط­ي في البلاد بعد دكتاتورية فرانكو ‪1975) .)1939-‬

وأعلن ابنه الملك فيليبي السادس أنه تخلى عن ميراث والده وسحب منه مخصصاته السنوية البالغة 200 ألف يورو، بعدما شــعر بالحرج من ورود أسمه كأحد المستفيدين من تحويل الأموال السعودية إلى المؤسسة في بنما والتي تدير الحساب في سويسرا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom