Al-Quds Al-Arabi

تعديل اسم لعبة من «السيد بطاطس» إلى «عائلة بطاطس»!

-

■ نيويورك ـ أ ف ب: أعلنت مجموعة «هاســبرو» أنها ســتغيّر تســمية لعبتها الشهيرة «السيد بطاطس» إذ كشفت أنها ستطرح في الأسواق «عائلة بطاطس» غير جنسانية، من خلال إزالة كلمة «السيد» من العلامة التجارية والشعار.

ويعود إطلاق لعبة «السيد والسيدة بطاطس» إلى العام 1952 وهما كانا من شخصيات سلســلة أفلام «توي ستوري» ويشكّلان لعبة أساسية لأولاد العائلات الأمريكية.

وانطلاقــاً من حبــة بطاطس بلاســتيكي­ة، يســتطيع الأطفــال تصميم شــخصيتهم الخاصة بإضافة ســمات مثل العينين والفم مع أحمر الشــفاه للسيدة، والشارب للرجل، والأحذية ذات الكعب، وسواها.

وفي بيان أول نشــرته «هاســبرو» على موقعهــا الإلكتروني، أوضحت أنها تعتزم من الآن فصاعداً ضمان «أن يشــعر الجميع بأنهم موضع ترحيب

في عالم رؤوس البطاطس من خلال إلغائها رســمياً كلمة «مستر» (السيد( من تسمية العلامة التجارية وشــعارها» من منطلق «المساواة بين الجنسين والإدماج».

لكن الشــركة ما لبثت أن استبدلت هذا البيان بآخر مقتضب، شرحت فيه أن «شخصيتَي السيد والسيدة بطاطس الرمزيتين لن تلغيا» لكنها لم تحدد الشكل الذي سيُعتمد لهما.

وخلا البيان الجديد من أي إشارة إلى «المساواة بين الجنسين والادماج» مكتفياً بالتحدث عن توفير «وجوه عائلية مختلفة».

ولم تردّ ناطقة باســم المجموعة على استفســارا­ت في شأن أسباب هذه التعديلات.وأوضحت الشركة في بيان، أنها ستطرح في السوق اعتباراً من هذا الخريف «مجموعة جديدة» بعنوان «عائلــة البطاطس» توفر «وجوهاً عائلية مختلفة» تتيح للأطفال «تكوين أسرهم الخاصة».

وأضافت «هاســبرو» أن تغيير الاسم سيكون مصحوباً «برسائل تنطوي على شــمولية أكبر» تتوجه إلى «المستهلك الحديث» دون أن تحدد ما إذا كان هذا المنتج الجديد المحايد جنسانياً سيُطلَق في كل أنحاء العالم، أو في بلدان معينة فحسب.

وبادرت شركات صناعة الألعاب في الأعوام الأخيرة مرات عدة إلى تطوير ألعاب تقليدية، منها الدمى، نزولاً عند انتقادات للصور النمطية العنصرية أو الجنسانية التي تعكسها أو لتشجيعها معايير «الجمال» التقليدية.

وبــرز توجه في المقابل إلــى الألعاب «المختلطة» التــي تهدف إلى تجنب الصور النمطية لدور الذكور أو الإناث على وجه الخصوص.

وكانت «ماتيل» مبتكرة دمى «باربي» من أبرز الشركات التي اعتمدت هذا التوجه من خلال مجموعة «كرييتيبل وورلد» ،وهي عبارة عن دمى بجســم طفل من 8 إلى 10 سنوات وشعر قصير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom