Al-Quds Al-Arabi

مطالبة بالتحقيق في حصول سياسيين عراقيين على لقاح كورونا سراً

الوباء يصيب ممثل السيستاني... واتهام نائبة بـ«إهانة» كوادر صحية

- بغداد ـ «القدس العربي»:

دعــت المفوضيــة العليــا لحقوق الإنســان فــي العراق، أمــس الجمعــة، الادعــاء العام، إلــى التحقيــق حول مــا أثير في الإعــام، من وجود دفعات من لقــاح كورونا، دخلت للعراق وخصصت للطبقة السياسية حصرا.

وذكــر عضو المفوضيــة، علــي البياتي، في بيان، أن «على الادعاء العام- وحســب قانونه وصلاحياتــ­ه- فتــح تحقيق حول مــا أثير في الإعلام من أن هنالــك وجبات من لقاح كورونا، دخلت العراق للطبقة السياسية حصراً».

وتابع، كما يجب بيان «أســباب تأخر حملة التطعيم في العــراق، على الرغم من أن كل دول المنطقة بدأت ذلك منذ أشهر».

ويأتي ذلك، بعد أن أن تداولت مواقع إخبارية محلّية، ومنصات التواصل الاجتماعي، عن قيام زعماء سياسيين عراقيين بشراء آلاف الجرعات مــن لقاح فيــروس كورونــا وتلقيح أنفســهم وعائلاتهم والمقربين منهم بسرية تامة.

ووفق المعلومات فإن «كل زعيم اشترى ما بين 1500 و2500 جرعة لقاح من أجل تلقيح أنفسهم وعائلاتهم والأشخاص المقربين منهم».

في شأن متصل، أصيب أحمد الصافي، وكيل رجل الدين الشــيعي البارز، علي السيستاني، بالفيروس.

مصادر مقرّبة من الصافي، أفادت أنه «تأكدت إصابته بفيروس كورونا بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وحالته الصحية الآن مستقرة «ويدعو لجميع العراقيين بالعافية وحسن العاقبة».

إلى ذلــك، رأى رجل الدين الشــيعي، محمد تقي المدرســي، إن الحلول البشرية في مواجهة الفيروس «باءت بالفشل».

وذكــر في كلمته الأســبوعي­ة المتلفزة، أمس، «نحــذر من الانهيار الكبير للحضارة البشــرية بســبب انحرافها عن تلك القيم التي قامت على أساسها» مبيّناً «وجود أكثر من دلالة تدل على أن الحضارة البشــرية اليوم قد وصلت إلى هاوية السقوط إن لم تدركها الحكمة، عبر الرجوع إلى الله سبحانه، والقيم التي أمر بها، وعبر العودة إلى الفطرة السليمة».

وأضاف: «بنظرةٍ سريعة إلى وضع البشرية في ظل جائحةٍ ســلبت حياة أكثــر من مليوني إنســان، وأصابت مئات الآلاف بعاهات دائمة، وكبّــدت الدول خســائر اقتصاديــة بمليارات الــدولارا­ت، نعرف أن ما أصاب البشــرية ليس

سوى نفحة من عذاب وإشارة من الرب للعودة إلى رشــدهم، وكمــا قال اللــه ســبحانه: )وَ لَنُذيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُون .»)

ضعف البشرية

وأكــد أن «الحلــول البشــرية فــي مواجهة الفيروس باءت بالفشــل، لأنها لــم تكن حلولاً واقعيــة، وأن الحل يكمن في اعتراف البشــرية بنقــاط ضعفها، والعــودة إلى الله ســبحانه والاســتغف­ار مــن انحرافاتها، ومن ثــم قبول القيــادات الإلهية التي تنصح البشــرية لما فيه صلاحها».

وبيّــن أن «العودة إلى الله ســبحانه يتمثّل في العودة إلى تشــريعاته والقيم التي أمر بها كالعدل والإحســان واجتناب الفحشاء والمنكر،

وما وقعت فيــه الحضارة الغربية من الانغماس في الموبقــات والانحراف عن الفطرة الســليمة بانتشار الشذوذ، واســتئثار الأغنياء باللقاح والــدواء، كل ذلــك لابــد أن ينتهــي بالرجوع إلى الله ســبحانه الــذي يكون رجوعــاً على المســتوى الأخلاقي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي .»

اعتداء

فــي الموازاة، اتهــم مدير صحــة الكرخ )في بغــداد( جاســب الحجامي، نائبــة في مجلس النواب )لم يسمها( بـ«إهانة» مسؤولة وكوادر في قطاع الصحة بعد أن تم تنبيهها بعدم التزامها بإجراءات الوقاية من كورونا.

وقال، في بيان، «يوم أول أمس قامت النائبة ).... ال....( بالاعتداء على مديرة قطاع التاجي

للرعايــة الصحيــة الأولية والفريــق الصحي المرافق لها عندما أخبروها في سيطرة الشؤون في منطقة التاجي )شــمالي العاصمة( أنها ومن معها يخالفــون قرارات اللجنــة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ولا يرتدون الكمامات وغير ملتزمين بإجراءات الســامة والحد من انتشار المرض».

وأضــاف أن «تلــك النائبة قامــت بالصراخ عليهم وإهانتهــم وقالت لهم بالحــرف الواحد )أمشــوا منا، آني فوق القانــون( وأغلقت باب السيارة بوجوههم».

وتابع: «أقــول لكل من يمــر بالمجاهدين من الجيــش الأبيــض الناذرين أرواحهــم لخدمة شــعبهم تاركين عوائلهم صابرين محتســبين ينتظــرون مصيرهــم: ضعــوا أيديكــم فوق رؤوسكم احتراما وإجلالا لهم و لتضحياتهم ولا يعنينا من كان نائبًا أو نائبة أو غيرهم».

وزاد: «إذا كررتها هذه )النائبة( أو غيرها فلا أتردد في نشر الأسماء والصور، مع ملاحظة أن اســم النائبة وصور وأرقام سياراتها موجودة عندنــا، وســنقوم برفع دعــوى قضائية عليها وعلى كل من تســول له نفســه التجــاوز على أبطالنا».

وأردف: «عليها أن تدفع الغرامات عن نفسها ومن معها، والقانون يسري على الجميع وليس على الفقراء فقط، وأنا لا أميّز بين نائبة او نائب وبــن غيرهم من أفــراد الشــعب فالقانون هو القانون».

وفرضــت الســلطات العراقيــة، إجراءات مشــددة للحد من انتشــار الســالة الجديدة لفيروس كورنا، من بينها حظر التجوال )جزئي وشامل( بالإضافة إلى فرض غرامة مقدارها 25 ألف دينار )نحــو 18 دولاراً( على من لا يرتدي الكمامة.

وقفزت الحصيلة اليومية للإصابات بفيروس كورونا، خلال الأسابيع الأخيرة، إلى أكثر من 4 آلاف حالة يومياً، بعد أن كانت- خلال الأشــهر السابقة ـ لم تتعد بضعة مئات.

اختيار اللقاحات

وكشف المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيــد، أمس، عن وجود «حملة» ضد الشــركات المصنعــة للقــاح كورونا قبيل وصولــه إلى العراق، مشــيرا إلــى تخصيص 200 مليــون دولار لشــراء اللقاحات والأجهزة الخاصة بحفظها.

وقال مجيد في تصريــح للوكالة الحكومية، إن «هناك حملة موجهة ضد الشــركات المصنعة للقــاح كورونــا تزامنــاً مع وصوله الأســبوع المقبل» مؤكدا أن «الحكومة حريصة على سلامة المواطنــن والتأني بالحصول علــى اللقاحات المصنعة من قبل الشركات الرصينة.»

وأشــار إلى «تخصيص 200 مليون دولار من محفظة البنك الدولي لشراء اللقاحات والأجهزة الخاصة بحفظهــا» مضيفا أنــه «تم تخصيص (52( مستشــفى و)506( مراكز صحية في عموم البلاد لغرض التطعيم .»

وتابــع أن «وزارة الصحة أعدت اســتمارات خاصة بكل مواطن يتــم تلقيحه لمتابعة حالته» لافتــا إلــى أن «وزارة الصحة اتخــذت جميع التدابيــر الملائمة لاختيار لقاحات من مناشــئ عالمية رصينة .»

 ??  ?? طفلة عراقية مصابة بكورونا في مستشفى في مدينة النجف
طفلة عراقية مصابة بكورونا في مستشفى في مدينة النجف

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom