Al-Quds Al-Arabi

وصول سفينة اإسرائيلية تعرضت لانفجار إلى دبي

-

■ دبي - أف ب:وصلت الأحد سفينة إسرائيلية تعرضت لانفجار فــي خليج عمان خلال الأســبوع الحالي، إلى ميناء راشد في دبي، حسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وتعذر الوصول إلى الســفينة البيضاء والزرقاء في هذا المرفــأ في الإمــارات العربية المتحدة، التــي أبرمت في 2020 اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

وذكــرت صحيفة "كيهــان" الإيرانية المحافظــة الأحد أن الســفينة يرجح أن تكون استهدفت من قبل "محور المقاومة"، في إشارة الى الجمهورية الإسلامية وحلفائها في المنطقة.

وكانت سفينة شــحن الســيارات "أم في هيليوس راي" الإســرائي­لية متّوجهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى ســنغافورة عندما تعرّضت لانفجار الخميس في شــمال غرب خليج عُمان، وفــق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ في لندن مقراً لها وتعنى بالأمن البحري.

ويقع خليــج عمان بين إيران وســلطنة عمان عند مخرج مضيــق هرمز الاســترات­يجي الذي يمر عبره جــزء كبير من النفط العالمي والذي تجوب مياهه سفن تابعة لائتلاف بقيادة الولايات المتحدة.وكتبت "كيهان" على صفحتها الأولى الأحد، نقلا عن "خبراء عسكريين" لم تسمهم، أن "السفينة المستهدفة في خليــج عمان هي ســفينة عســكرية تعود الــى الجيش الإســرائي­لي"، وكانت تقــوم "بجمع معلومــات عن الخليج الفارسي وبحر عمان، عندما تم استهدافها في طريق العودة".

وأضافت أن "هذه الســفينة التجسســية وعلى رغم أنها كانت تبحر بشــكل سري، وقعت ربما في فخ أحد فروع محور المقاومة"، من دون تفاصيل إضافية.

واعتبرت أن الســفينة تجاهلت "أن الخليج الفارسي هو منطقة تسيطر عليها قوى محور المقاومة".

ووفق قناة "كان" الإســرائي­لية الرســمية، تعــود ملكية الســفينة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار الذي أكد أن الانفجار أحدث "فجوتين بقطــر نحو متر ونصف المتر"، وأنه "لــم يتّضح بعد" ما إذا نجــم "عن صــاروخ أو ألغام ألصقت بالسفينة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom