Al-Quds Al-Arabi

الحكومة تفقد أنصارها... وخصومها يتهمونها بأنها تحولت لمصاص دماء الفقراء... وجريمة تامر أمام القضاء

كتّاب يدعمون ولي العهد السعودي في محنته... وبايدن يخطط للإجهاز عليه

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

وقعــت الحكومــة أمــس الأحــد 28 فبراير/شــباط صريعة هجوم غير مســبوق، للحد الــذي أعاد للأذهان زمن ما قبل ثورة الخامس والعشــرين من يناير/كانون الثانــي، حيث كان هناك هامش متــاح من حرية الرأي. وعلــى مدار يومي الســبت والأحد شــارك معظم كتّاب الصحــف فــي التنديــد بقســوة الإجــرءات الحكومية بســبب قانون الشــهر العقــاري، الذي تســببت إحدى مــواده في نزع رداء الخوف عن الكثيرين، فلم يعد يعبأ كاتــب ولا قارئ بما يصدر مــن تهديد أو تلميح من جهة ما، وانهالت الاتهامات على الحكومة لحد اتهامها بأنها مصاصة دماء الغلابة، ما وضعها في موقف لا تحســد عليه، حيث نجحت المادة "المشؤومة" في تجميع الكتّاب علــى مختلف توجهاتهم في خنــدق واحد، ضد ماكينة القوانــن التي تصدر أملاً في حصــد مزيد من الأموال، حتــى أولئــك الذيــن يدينــون بالــولاء المطلق للســلطة القائمــة وجــدوا أنفســهم غيــر قادرين علــى التماس الأعذار لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، التي ترشح بعــض الأنباء قرب رحيلها، بعــد أن أدت ما هو مطلوب منها..

أمــا الســؤال الذي ألقــى ظلاله على الصحــف فكان: إلــى أين تتجــه العلاقات المصريــة الأمريكية، خصوصا بعد الاتصال المهم الذي تم بــن وزيري خارجية البلدين سامح شكري وأنتوني بلينكن مؤخراً؟ وما زالت المعارك ضــد الإعلامــي تامر أمــن تتوالــى، ومــن جانبه رفض المستشــار حنفــي جبالي رئيــس مجلس النــواب، إلقاء البيانــات العاجلــة، التي قدمهــا أعضــاء المجلس حول أزمــة الإعلامي في قناة "النهار". وقال جبالي إن المجلس لا يجــوز لــه التعرض لمســألة مطروحــة أمــام القضاء، باعتباره سلطة مســتقلة، واعترض عدد من النواب على منعهم من إلقاء البيانات العاجلة، وعلق جبالي مضيفا: لا يجــوز، الأمر معــروض أمام القضاء وهو ســلطة مثل السلطة التشريعية، والقضاء سيقول كلمته.

ومن التقارير الاقتصادية: أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي مليون طن منذ بداية العام الحالــي وحتــى الآن، بزيــادة قدرها 5 عــن الفترة نفســها من العــام الماضــي. ومن أخبــار "ماســبيرو": أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام، إحالة فريق عمل برنامج "نشــرة التاســعة" للتحقيــق بعد ظهور مقدمة النشــرة أثناء وضعهــا الماكياج على الهواء. ومــن جانبه أعرب الإعلامــي عمرو أديب، عن ســعادته بتواصل الكثيرين معــه للاطمئنــا­ن على حالتــه الصحية، مشــيرا إلى أنه نجــى من الحــادث بأعجوبة. وتوجه بالشــكر للرئيس السيســي، وولي العهد الســعودي محمد بن ســلمان، والشــيخ محمــد بــن زايــد ومجلــس الــوزراء المصري على الســؤال والرعاية. وتوجه بالشــكر للــواء عباس كامــل، رئيس جهــاز المخابرات، ولــكل فناني وإعلامي وصحافيي مصر والعالم العربي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom