Al-Quds Al-Arabi

أول سفير للإمارات يقدّم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي

مكاتب اقتراع لدولة الاحتلال في الرباط وأبو ظبي ودبي والمنامة

- الناصرة ـ «القدس العربي»

قدم أول ســفير للإمــارات لدى دولــة الاحتلال أوراق اعتماده لرئيســها رؤوفين ريفلين في القدس المحتلة. واعتبر وزير الخارجية في حكومة الاحتلال غابي أشكنازي، أمس، وصول سفير الإمارات محمد محمود الخاجة إلى إسرائيل لتسليم أوراق اعتماده "يوما تاريخيا إضافيا في الشــرق الأوسط وخطوة كبيرة لتعزيز السلام بين الدول والشعوب".

جاءت أقوال أشــكنازي خلال استقباله السفير الجديد فــي مكتبه فــي القــدس المحتلــة. وبارك أشكنازي للســفير، وأشاد بدور الإمارات "في قيادة التغييــر الــذي نجم عــن التطبيع في كل الشــرق الأوسط".

وتابــع "لدينا فرصــة تاريخية لطــرح نموذج للسلام الدافئ والشامل بين الدول وبين الشعوب". وأضاف أن "افتتاح إســرائيل ســفارة لهــا في أبو ظبي وقنصلية في دبي وافتتاح سفارة الإمارات في إســرائيل هو أمر في غاية الحيوية لتعزيز العلاقات الثنائية ودفع عملية الســام". وقال أشكنازي إنه "سعيد بالتطور السريع للعلاقات بين إسرائيل وبين الإمارات وبتحقيق حلم الســام بين الثقافات وبين الناس".

ومــع ختــام اللقــاء الرســمي عقــد طاقمــان دبلوماسيان من إســرائيل والإمارات اجتماع عمل، وقبل ذلك كان قد وصل الســفير الخاجة وحاشيته لمطار اللد الدولي شــرق تل أبيــب، على متن طائرة خاصة، وكان في اســتقباله مدير قســم المراسم في خارجية الاحتلال غيل هيسكيل.

ومن المتوقع أن يشــارك الســفير الجديد اليوم الثلاثــاء والوفــد المرافق لــه في زيارة مؤسســة تكريس ذكــرى المحرقة " ياد فـــيشيم " في القدس المحتلة. وأعلنت وزارة الخارجية الإســرائي­لية عبر حســابها على شــبكة التواصل الاجتماعية تويتر، أن السفير ســيبقى في إسرائيل ثلاثة أيام ثم يعود إلى بلاده إلى حــن انتهاء الترتيبات في إعداد مقر السفارة والمسكن الذي سيقيم فيه السفير.

وحســب القنــاة الإســرائي­لية " أي 24 " تولى الخاجة العضو في مجلس الشــؤون السياســية ولجنــة الدبلوماسـ­ـية ورئيــس لجنــة الميزانية، منصب مدير مكتب وزيــر الخارجية وجميع ملفات الدبلوماسـ­ـية الإماراتية، وكان حاضرا في لقاءات صناع القرار على مستوى الخارجية مع المسؤولين الأجانب الذين تمتع بعلاقات واســعة مع عدد كبير منهم.

الــى ذلك وفــي مــا يعكــس العلاقــة المتقدمة بين اســرائيل والدولتــن الخليجيتــ­ن الإمارات والبحرين، كشــف موقع "كيبا نيوز" الإســرائي­لي، أن "انتخابات الكنيســت تقترب، والاســتعد­ادات للتصويت فــي 100 وفد إســرائيلي حــول العالم جارية على قدم وســاق"، مؤكدا أنــه "من بين هذه الوفود الأربعة الجديدة في أبو ظبي ودبي والمنامة في البحرين والرباط في المغرب"، مشيرا إلى أن " 40 إسرائيليا فقط لهم حق التصويت".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom