Al-Quds Al-Arabi

المغرب: بن كيران يهدد بالانسحاب من «العدالة والتنمية» بسبب قانون تقنين «الحشيش»

-

■ الرباط ـ الأناضول: قال مصدر مقرب من عبد الإله بن كيــران، رئيس الحكومة المغربية الســابق )2012 - ،)2017 الإثنــن، إن الأخيــر يعتــزم الانســحاب مــن حــزب "العدالة والتنمية" )مرجعية إســامية(، قائــد الائتلاف الحكومي، إذا وافــق نواب الحــزب في البرلمان على مشــروع قانــون أعدته الحكومة لتقنين "القنب الهندي" )مخدر الحشيش(.

وأكد المصدر طالبا عدم نشــر اســمه، صحة وثيقة مكتوبة تحمل توقيع بن كيران، الأمين العام الســابق للحزب )2008- 2017(، نشرها موقع "كود" المغربي )خاص(، الإثنين.

وقــال بن كيران فــي الوثيقة: "بصفتــي عضوا في المجلس الوطنــي للحزب )بمثابة برلمــان الحزب(، أعلــن أنه في حالة مــا إذا وافقت الأمانة العامة للحزب على تبني القانون المتعلق بالقنب الهندي، فإنني سأجمد عضويتي في الحزب". وتابع: "وإذا مــا صــادق ممثلــو الحزب فــي البرلمــان علــى القانون المذكور، فإنني سأنسحب من الحزب نهائيا".

والخميــس، شــرعت الحكومة المغربية بدراســة مشــروع قانــون لتقنين اســتخدام القنب الهندي في الأغــراض الطبية

والصناعية، وسط جدل كبير بشأن الأمر.

وقالــت الحكومــة إنه ســيتم اســتكمال دراســة مشــروع القانــون والمصادقــ­ة عليــه فــي المجلــس الحكومــي المقبــل )الخميس(.

وعقــب تصديــق الحكومة علــى مشــروع القانــون، يُحال إلــى البرلمان بغرفتيــه للمصادقة عليه، ثم يُنشــر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ، بحسب الدستور.

ووفق المذكرة التقديمية للمشــروع، يطمح المغرب إلى جلب "استثمارات عالمية من خلال استقطاب الشركات المتخصصة في الاستعمالا­ت المشروعة للقنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية" .

ورأت أن "تطويــر الزراعات المشــروعة للقنب الهندي كفيل بتحســن دخل المزارعــن، وحمايتهــم من شــبكات التهريب الدولــي للمخــدرات، وجلــب الاســتثما­رات العالميــة؛ بهــدف الاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة" .

ويدعــو المؤيدون إلى تقنين زراعة "القنب الهندي" على غرار الزراعات الأخرى، فيما يحذر الرافضون من تأثير التقنين على زيادة مساحات زراعة المخدرات، وتفاقم ظاهرة الإتجار به في المملكة.ولــم يصــدر على الفــور تعليق من جانــب الحزب على موقف بن كيران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom