Al-Quds Al-Arabi

«التايمز»: ملكة بريطانيا تلقت خيول سباق كهدايا من حاكم دبي بعد هروب الأميرة هيا

-

نشرت صحيفة «التايمز» تقريراً أعده كل من روب رايت ودومينــك كيندي قالا فيــه إن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ظلت تتلقى الهدايا من حاكم إمارة دبي، الشــيخ محمد بن راشــد آل المكتوم حتى بعد هــروب زوجته الأميرة هيا بنت الحســن إلى لندن خوفاً على حياتها.

وقالــت إن الخيول التي أهداها محمد بن راشــد للملكة شــكلت نســبة ســدس الخيول التي ارتدت الزي الملكي في الموســم فوق الأرض المسطحة العام الماضي. وقبلــت بعض الهدايا بعد هــروب الأميرة هيا بنت الحســن - 46 عاماً - إلى لندن مع ولديها في آذار/مارس 2019. وبعد شــهرين وجهت الدعوة للأميرة، وهي فارســة سابقة في الألعاب الأوليمبية لكي تجلس مع الملكة وتتناول معها الشــاي في قصر ويندسور.

وقالت الصحيفة إن الكشــف عن استمرار قبول الملكة هدايا حاكم دبي في وقت تتعرض فيه لدعوات كي تستخدم علاقتها ونفوذها من أجل تأمين الإفراج عن ابنتيه اللتين اختطـــفتا وتمـــت إعادتهما إلى دبـي.

وعبرت رئيسة آيرلندا السابقة ماري روبنسون عــن ندمها في مقابلة مــع قناة تلفزيونيــ­ة لأنها لم تستخدم موقعها كمفوضة ســابقة لحقوق الإنسان للتدخل نيابة عن الشيخة لطيفة، 35 عاماً. وتناولت روبنســون وجبة غداء معها في 2018 وصفتها بأنها فتاة تعاني من مشاكل.

وتطورت العلاقة بين الملكة والشــيخ محمد عبر الحب المشــترك للخيــول وكان توجه لــه الدعوة وبشكل مســتمر لحضور ســباق الخيول الملكي في أسكوت. واستثمر الشــيخ محمد وهو أيضاً رئيس

وزراء الإمــارات ونائب رئيســها مبالــغ طائلة في اســطبلات «غودولفين» فــي نيوماركــت، مقاطعة ســافوك والذي يعتبر من أهم اسطبلات السباقات الممتازة. ورفض جون وارين، مدير ســباقات الملكة التعليــق حــول الهدايا التــي تلقتها من اســطبل غودولفين عام 2019 أو حــول الخيول الأخرى التي قبلتها كهدايا. وقالت المتحدثة باســم قصر باكنغهام إنها «لن تعلق على أمور خاصة.»

ولا تشــتري الملكة الخيــول، وكل الخيول الـ 55 التــي ارتدت الــزي الملكي جاءت مــن المربط الملكي الخاص حيــث تعتني كثيراً بخيولهــا وتربيتها في المزرعة الخاصــة التابعــة لها. وقدمت لها تســعة خيول من اسطبل غودولفين. وتقترح أعمار الخيول أنها قدمت لها بعد هروب الأميــرة إلى لندن. ويقال إن الشــيخ محمد يقدم للملكة كل عــام أربعة خيول

صغيرة لا تتجاوز أعمارها الســنة ومنذ عام 2009. وفازت ستة خيول أهداها الشيخ للملكة في سباقات العام الماضي: وهي لايتنس، جاســت فاين، انفيغل، ويكيننغ، جوزيــن ســتار ودرزت فلاير. وحصلت على جائزة بـ 34.440 جنيه اســترليني لكنها كلفت الملكــة 270.000 جنيــه كأجور لتدريبهــا. وفي عام 2019 لبست خمسة خيول أهديت للملكة من اسطبل غودولفــن الزي الملكــي في الســباق على الأرض المسطحة.

ويعتقــد أن علاقــة الملكة مع الشــيخ ســتكون محلاً للتدقيق هذا الأســبوع بعد نشر هيئة الإذاعة البريطانية )بي بي ســي( لقطات فيديو ســجلتها لطيفة مــن محل إقامتهــا الذي وصفته بالســجن. وكانت المحكمة العليا في بريطانيا قد وجد أن والدها اختطفها.

 ??  ?? الملكة إليزابيث تقدم كأسا لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في سباقات الخيل «رويال أسكوت»
الملكة إليزابيث تقدم كأسا لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في سباقات الخيل «رويال أسكوت»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom