Al-Quds Al-Arabi

مقتل مستوطن خلال اعتداء إرهابي على سائق وحملة اعتقالات واسعة تطول أسرى محررين وأشقاء

اعتداءات على مناطق عدة تزامنت مع الاحتفال بعيد المساخر

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة النطاق طالــت أســرى محررين وأشــقاء، في الضفــة الغربية، في الوقت الذي نفذ فيه المســتوطن­ون سلســلة هجمات إرهابية، أســفر أحدها عن مقتل أحدهم، خلال الهجوم على سائق حافلة في القدس المحتلة.

وشــهد مخيم نور شــمس التابــع لمحافظــة طولكرم شــمال الضفــة، مواجهــات بــن المواطنــن وقــوات الاحتــال، خــال اقتحامهــا للمخيــم، ودهــم منــازل المواطنــن، تحــت غطاء قنابــل الصوت والغاز المســيل للدموع.

واعتقــل جيش الاحتلال الصبي مجد أكرم بيضة من بلدة جيوس شمال قلقيلية، خلال مواجهات في محيط منطقــة الجدار غرب البلــدة، وأكدت مصــادر محلية أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على الطفل ما أدى إلى فقدانه الوعي قبل أن يجري نقله إلى الدورية العسكرية.

ومن مدينة جنين اعتقلت أربعة شبان بينهم شقيقان وهم محمد أحمد محمود يحيى )24 عاما(، والشــقيقا­ن هشــام وحســام أحمد محمد يحيــى )20، و17 عاما(، فيما اعتقلت الأســير المحرر يوســف عبد المالك السعدي (29 عاما(، من سيلة الحارثية.

وطالت الاعتقالات الأسير المحرر والطالب في جامعة النجاح زهدي ذيب قواريق )27 عاما(، أثناء مروره على حاجز حوارة العسكري، وهو في طريقه لمدينة نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال ســبعة من محافظة الخليل، وهــم عز الدين مصطفى أبو حســن )24 عاما(، ومثنى عمر عبد القادر القواسمي )20 عاما(، ومن بلدة الشيوخ ثمــن احمد يوســف حلايقة )25 عامــا(. وداهمت بلدة بيت كاحل شــمال واعتقلت وائل حسن الجودة ونجله حسن، والشــاب براء يوسف عصافرة، كما اعتقلت من منطقة صافا الشــاب عاطف محمود عبد الفتاح تعامرة (25 عاما(. واقتحمــت بلدتي بني نعيم ونوبا، ونصبت حواجز عســكرية على مدخل مدينة الخليل الشــمالي، وعلى مدخلي بلدتي ســعير وحلحــول، وأعاقت حركة المواطنين.

كمــا اعتقلــت قــوات الاحتــال مواطنــن مــن بلــدة العيســوية ومخيــم شــعفاط شــمال القــدس المحتلــة، وأفادت مصادر محلية، بأن تلك القوات اعتقلت الشاب عمــر ذيــاب )23 عامــا(، والطفل حســن درويــش )15 عاما( بعد مداهمتي منزليهما في مخيم شعفاط، وبلدة العيســوية واعتقلت أيضا ثلاثة شــبان مــن بلدة حزما شــمال شرق القدس، بينهم شقيقان، وهم نديم ومحمد عبــد الحميد الخطيــب، والشــاب محمد حمــزة صلاح الدين. واعتقلــت قوات الاحتلال أيضــا، إبراهيم نافذ حامد، ويعمل ســائق حافلة في مدينة القدس المحتلة، ويقطن في حي وادي الجوز، خلال عمله قرب حي "مئة شعاريم" للمتدينين اليهود، بعد اعتداء مستوطنين عليه ومهاجمة حافلته.

وجــاء اعتقالــه بعــد أن دهــس عن طريــق الخطأ خــال فراره من هجوم المســتوطن­ين، أحد مهاجميه، ما أدى إلى وفاته. وأفــادت مصادر عبرية أن القتيل (30 عامــاً( هو أحد أعضاء الجماعات الاســتيطا­نية المتطرفة التي تشــن هجمات منظمة على المقدســيي­ن، وتمكن الســائق الفلســطين­ي من تخليص نفســه من هجوم المستوطنين والانسحاب من المكان بعد تضرر حافلته لكن قوات الاحتلال اعتقلته لاحقاً.

وأصيــب عــدد مــن المواطنــن، وألحقــت أضرارا بالممتلكات، في سلســلة اعتداءات وهجمات متفرقة

للمســتوطن­ين فــي مدينتــي القدس والخليــل، حيث هاجــم متطرفــون حافلتــن وســيارات لمواطنــن مقدســيين واعتدوا عليهم بالضــرب المبرح وحطموا زجــاج ســياراتهم. وحســب شــهود عيــان فــإن الاعتــداء­ات تركــزت فــي أحيــاء القــدس الغربيــة حيــث يقطن المســتوطن­ون، كما شــهدت أيضا البلدة القديمة من القــدس المحتلة، وتحديدا عقبة الخالدية، اعتداءات مماثلة للمستوطنين.

وقــد أصيــب أيضــا مســاء أول من أمــس الأحد، الفتى محمد حســن أبو الحمــص )17 عاما( بجروح متوســطة في الوجه، إثر اعتداء مستوطنين عليه في منطقــة "التلة الفرنســية" بالقدس المحتلــة، وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت مجموعــة من الشــبان والفتية في "التلة الفرنســية" بالحجــارة وبالأيــدي، مــا أدى لإصابــة الفتــى أبو الحمص وهو من سكان العيسوية، بجروح بالغة في الوجه.

وفــي مدينــة الخليل، شــن مســتوطنون هجمات أخــرى علــى المواطنــن وممتلكاتهـ­ـم فــي منطقة تل الرميدة والبلــدة القديمــة من المدينة، وحــارة جابر، وواد النصارى، وعدد من الأحياء، ما أدى إلى وقوع إصابات وإلحاق أضرار مادية بممتلكات المواطنين.

وتزامنــت هــذه الاعتــداء­ات مــع ما يســمى "عيد المســاخر" اليهــودي، وهــي مناســبات يســتغلها المستوطنون للاعتداء على الفلسطينيي­ن.

وردا على اعتداءات المســتوطن­ين، استهدف شبان فلســطينيو­ن فــي ســاعة متأخرة مــن ليــل أول من أمــس الأحد، مســتوطنة "بيــت ايل" شــمال رام الله بالزجاجــا­ت الحارقة، وحســب تقاريــر عبرية فإنه جــرى إلقاء أربــع زجاجــات حارقة وعبــوة أنبوبية

صوب الجهة الغربية من المستوطنة.

إلى ذلك اقتحم عدد من المستوطنين باحات المسجد الأقصــى، وقامــوا باســتفزاز المصلين الذيــن كانوا في المســجد، وتجولوا فــي عدة مناطق، واســتمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

كذلك تواصلت الهجمات الاستيطاني­ة في أكثر من موقع في الضفة، ضمن المخططات التي أقرتها سابقا سلطات الاحتلال، لنهب المزيد من أراضي الضفة.

وهدمت سلطات الاحتلال منزلا مؤلفا من طابقين في بلدة العيســوية في القدس المحتلــة. وقال رئيس لجنة متابعة أهالي العيسوية محمد أبو الحمص، إن جرافات الاحتلال برفقــة قوات معززة فرضت طوقا عسكريا محكما في محيط المنزل، وبدأت بهدمه وهو يعود لعائلة المقعد حاتم حســن أبو ريالة في المنطقة الشــرقية من البلدة، وذلك للمرة الرابعة، بحجة عدم الترخيص.

وضمــن الهجمــات الإرهابية التي تهــدف لملاحقة الفلســطين­يين فــي أرزاقهم، قــام مســتوطن بدهس قطيع أغنام لأحــد المواطنين في منطقــة أبو القندول بالأغــوار الشــمالية، مــا أدى لنفــوق أربعــة رؤوس ماشــية، بالإضافة للعديد من الإصابات بينها، فيما حضرت للمــكان قوة من جيش الاحتلال والشــرطة الإســرائي­لية، وطالبت مالك الماشــية بإصلاح سيارة المســتوطن، فيما خلعوا الباب الرئيسي لخزان المياه المغذي لبلدة عصيرة القبلية جنوب محافظة نابلس.

واســتولت قوات الاحتلال على صناديق ســجائر تحمل وسم السلطة الوطنية من متاجر الفلسطينيي­ن العاملــة فــي مخيم شــعفاط شــمال شــرق القدس المحتلة، وأتلفت عشــرات "أطباق" البيــض التي تباع في تلك المتاجر، وحظرت على أصحابها شــراء وبيع الســلع الفلســطين­ية، وقامــت أيضا بتحطيــم أبواب المحــات والرفــوف، واســتولت على جرافــة كانت تعمــل في اســتصلاح أراضــي المواطنين فــي منطقة بيرين جنوب الخليل.

وقال منســق لجنــة الحمايــة والصمــود جنوب الخليل فــؤاد العمــور، إن تلك القوات اســتولت على الجرافة خلال اســتصلاحه­ا أراضــي للمواطنين في منطقة بيرين التي تقام على أراضيها مستوطنة "بني حيفر"، وذلك ضمن حملة شــهدت عمليات اســتيلاء مماثلة خلال الأشهر الماضي.

وأخــذت قــوات الاحتلال قياســات منــزل أُخطر ســابقا بوقــف البناء فيــه، خــال اقتحامهــا لبلدة الخضر جنوب بيت لحم، تمهيدا لهدمه، بعد ان أخطر سابقا بحجة عدم الترخيص.

 ??  ?? الفلسطيني حاتم حسين ابو ريالة الى جوار منزله الذي هدمته جرافات الاحتلال في القدس
الفلسطيني حاتم حسين ابو ريالة الى جوار منزله الذي هدمته جرافات الاحتلال في القدس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom