Al-Quds Al-Arabi

تقرير رسمي فلسطيني يرصد 14انتهاكا إسرائيليا ضد الصحافيين خلال الشهر الماضي

- غزة ـ «القدس العربي»:

في إطــار الخطط العســكرية الإســرائي­لية لإخراس الصحافــة الفلســطين­ية، ومنعها من فضح الانتهــاك­ات اليومية التــي تنفذها قوات الاحتلال ضد المناطق الفلســطين­ية، جرى رصد 14 انتهاكا بحــق الصحافيين في الضفة الغربية المحتلة، من قبل ســلطات الاحتلال الإســرائي­لي خلال شهر فبراير/ شباط الماضي.

ورصدت وكالــة الأنباء الفلســطين­ية "وفا"، هذه الانتهــاك­ات، وأكدت في تقريرها الشــهري أن قــوات الاحتلال الإســرائي­لي لا تزال تواصل وتتعمد اســتهداف الصحافيين الفلســطين­يين "ضمن سياسة مبرمجة بهدف الحد من نشاطهم ودورهــم فــي تغطية الأحــداث والممارســ­ات والانتهاكا­ت التي تنفذها بحق المواطنين العزل".

وأشــارت إلى أن تلــك الاعتــداء­ات أوقعت إصابات في صفوف الصحافيــن، جراء إطلاق العيارات المعدنية المغلفــة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت والاعتداء بالضــرب المبرح، بالإضافة إلى اعتــداءات أخــرى، لم تســجل أي إصابة بحقهم.

وأوضحت أن عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وســحب البطاقات وإطلاق النــار التي لم تنتج عنها إصابات فقد بلغت 14 حالة.

وبين التقرير أنه بتاريخ العاشــر من الشــهر الماضي احتجزت قوات الاحتلال مراســل وكالة الأنبــاء الفلســطين­ية "وفا"، حمــزة الحطاب، والمصور مشــهور الوحواح، الى جانب عدد من الصحافيين خلال تغطيتهم لهدم ومصادرة قوات الاحتلال لعدد من الخيام في قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل.

وفي التاريخ نفســه احتجزت قوات الاحتلال عددا من الصحافيين قرب منزل الأسير محمد قبها في طورة بجنين وصادرت كاميراتهم ودققت في المواد المصورة وقامت بحذف المواد المصورة التي توثق هدم منزل الأسير قبها.

ومن بــن الاعتــداء­ات أيضــا، أقدمت قوات الاحتــال على منــع طاقميّ تلفزيون فلســطين ووكالة "رويترز" من توثيق عمليات الهدم لبرك المياه في خربة علان "الشونة" من قرية الجفتلك، تحت حجة وجود هذه البرك في مناطق تســمى "أراضي دولة" رغم وجود أوراق طابو فيها.

ويوضح التقرير الفلسطيني، أنه في تاريخ 15

فبراير، اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحافي سيف الدين القواســمي من منزله بقرية بلاطة البلد، شرق مدينة نابلس، وأجرت أعمال تفتيش وعبثت بمعداته الصحافية وبمحتويات المنزل، في حــن اعتقلت يــوم 22 من الشــهر الماضي، الصحافــي مصطفــى محمــد أبو رمــوز خلال اقتحامها منزله في منطقة حي المطار، ببلدة كفر عقب، شــمال مدينة القدس الشرقية المحتلة، كما تخلل العملية إجراء تفتيش وعبث بالمحتويات.

واحتجــزت شــرطة الاحتــال بتاريــخ 23 فبراير المصوّر أحمد جلاجل بعد تغطيته فعالية فلســطينية في منطقة الطور في مدينة القدس، بتهمة "التحريــض" بناءً على قانون الســيادة الإسرائيلي، وصادرت معدات التصوير الخاصة به.

كما قام جنود الاحتلال باعتراض مركبة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" يوم 26 من فبراير، خلال تغطية فريق منها مســيرة منددة بإقامة بؤرة اســتيطاني­ة جديدة في منطقة جبل "الشرفة" في قرية دير جرير شرق رام الله، حيث دققوا في البطاقات الشــخصية لأفــراد الطاقم الصحافي قبل أن يسمحوا لهم بالمغادرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom