Al-Quds Al-Arabi

الوضع الصحي في الضفة مقلق وأسِرّة علاج مصابي كورونا ممتلئة والإصابات في ازدياد

16 وفاة وأكثر من 1720 إصابة

- غزة ـ :«القدس العربي»:

لا يــزال الوضــع الطبي داخل مشــافي الضفة الغربيــة، نتيجــة تزايــد الإصابــات بفيــروس "كورونا"، يلامس مرحلة الخطر الشديد. فقد بقي معدل الوفيات والإصابات على الحالة التي بدأت منذ أكثر من أسبوع.

وأعلنــت وزيرة الصحة مــي الكيلة عن 16 وفاة و1724 إصابــة جديــدة بفيــروس كورونــا و808 حالات تعاف خلال الـ24 ســاعة الأخيرة، ولفتت إلى وجود116 مريضاً في غــرف العناية المكثفة، بينهم 29 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتفقــدت وزير الصحة في وقت ســابق مجمع فلسطين الطبي، للاطلاع عن كثب على سير العمل والتجهيــز­ات الجديدة لمرضــى "كورونا"، في ظل ازديــاد عدد الحــالات المصابة بالفيــروس، لافتة إلى أنه تم تخصيص قســم يحتوي على 23 سريرا مجهــزة لعلاج مرضــى "كورونا"، وقالــت إنه بدأ باستقبال المرضى.

وأشارت إلى أنه ســيتم تزويد مجمع فلسطين الطبــي بالمزيــد مــن الكــوادر الصحية، لتشــغيل الأقســام الجديدة وتخفيف الضغط، لافتة إلى أن قسم الطوارئ سيكون لاستقبال الحالات الطارئة فقــط، كما كان عليه من قبل، وســيتم التعامل مع مرضى كورونا في الأقسام الجديدة.

وأكــدت أن الرئيــس محمــود عبــاس، ورئيس الــوزراء محمد اشــتية، على تواصــل دائم لتوفير ما يلزم من أقسام ومعدات طبية وكوادر، موجهة التحية لكل طبيب وممــرض وفني مختبر وإداري وكل عامل في القطاع الصحي لجهودهم الجبارة المســتمرة منذ أكثر من عام في مواجهة الجائحة، و"ســنعمل كل الممكــن لنحافظ على صحــة أهلنا بالوقاية والعلاج".

وجدير بالذكر أنه جرت زيادة ســعة المشــافي الفلســطين­ية في الضفة، خلال الأيام الماضية، من أجل التعامل مع ارتفاع عدد المصابين بالفيروس.

وأكــد باســل بواطنــة، مديــر مشــفى "هوغــو تشافيز" في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، لعلاج مرضى "كورونــا" في مدينة رام اللــه، أن الوضع الصحي بالمشفى أصبح مقلقاً للغاية.

وأكــد أن الأسِــرة امتــأت كمــا هو الحــال في مجمــع فلســطين الطبي، وقــال إن الــكادر الطبي

مُنهــك، وهنــاك العديــد مــن المرضــى المصابــن بانتظار مكانهم بالمستشفيا­ت.

وأشــار إلى أن نوعية الإصابات الحالية سيئة وتحتــاج لرعايــة صحية أطــول بالمستشــف­يات، واعتبــر أن عودة المدارس ســببت مشــكلة كبيرة للوضع الصحي، وأدت إلــى رفع عدد الإصابات، مضيفاً أن عدد الإصابات كان بنسب معتدلة ومع عودتها تفاقمت الأزمة الصحية.

وأضــاف بواطنة أن تأخــر المواطنين المصابين بالفيــروس فــي الوصــول لأقســام الإســعاف والطــوارئ، واســتهتار بعض الحــالات في اتباع إجــراءات الوقايــة والســامة، والإرشــاد­ات الصادرة عــن جهات الاختصاص أدى إلى خروج الأمور عــن الســيطرة، وتفاقم الوضــع الصحي، ودعا بواطنة المواطنين إلى ضرورة الالتزام واتباع إجــراءات الوقايــة والســامة، وعدم الاســتهتا­ر بتاتــاً، داعيــا إلــى منــع التجمعــات والاكتظــا­ظ في المحــال والمــولات التجارية، والالتــزا­م بلبس الكمامة.

وكان مســؤولون فــي وزارة الصحة، قد أكدوا في وقت ســابق ان الأقسام في المشافي أصبحت ممتلئة بالكامل، وأن الوضع أصعب من الســابق، محذرين من أن الوضع بــات أمام "كارثة صحية" في حال اســتمرار ارتفاع الإصابات وعدم وجود أســرة وأجهزة تنفس كافية، وطالبــوا المواطنين بالالتزام بإجراء الفحوصات.

وأشــاروا إلى أن الوضع الحالي لم يشــهد منذ بداية الجائحــة، لافتين إلــى أن غالبية الإصابات متركزة بين الشباب الأقل من 30 عاماً والأطفال.

وفي إطار الخطــط الموضوعة لمواجهة تفشــي الفيــروس، والتزاما بقــرارات الحكومة الأخيرة، قرر محافــظ بيت لحم كامل حميــد، إغلاق مكتب مؤسسة أسر الشــهداء والجرحى، بسبب ظهور إصابــات بفيــروس "كورونــا"، وذلــك لإفســاح المجــال لطواقــم الطــب الوقائــي بحصــر دائــرة المخالطين للمصابين وأخذ العينات والمســوحا­ت للحــد مــن انتشــار الفيروس. إلــى ذلــك تواصل العمل في قطاع غزة بالإجراءات الوقائية المخففة، التي اشــتملت مؤخــرا على فتح المــدارس وكذلك الأســواق الشــعبية وصــالات الأفــراح، وغيرها من الإجراءات، وفق ضوابــط وبروتوكول طبي، بسبب انخفاض عدد الإصابات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom